صناعة السيارات: متى بدأت؟ وما مصير أول سيارة عرفها التاريخ؟

  • تاريخ النشر: الإثنين، 31 يناير 2022

أول مرسيدس في العالم كانت بثلاث عجلات فقط، و5 كيلومترات في الساعة هي سرعة أول سيارة في العالم، ورينو وبيجو صديقان فرنسيان.. تعرفوا معنا في هذا الموضوع على أصل اختراع صناعة السيارات عبر التاريخ.

أول محاولة اختراع للسيارة في التاريخ

اخترع أول سيارة في العالم الفرنسي نيكولاس كونيو عام 1769 ميلادياً، وكانت تعمل بقوة البخار، وكانت هذه هي أول محاولة صناعة السيارات في التاريخ.

وكان نيكولاس كونيو مهندساً في الجيش الفرنسي، وقام بتجربة اختراع السيارة من أجل هدف حربي، وهو تحريك ونقل المدافع والعتاد الثقيل للجيش، بدلاً من حمله لتوفير الوقت والجهد.

مواصفات أول سيارة بخارية

وكان الموتور مختلفاً تماماً عن ما نراه حالياً، حيث كان موتور يعمل باسطوانتين، وكانت المكابس موصولة بالعجلة الأمامية مع أسطوانة الدبرياج، وكان ناقل الحركة والأسطوانات عارية بدون غطاء.

وتلك السيارة كانت سرعتها تصل إلى حد أقصى 5 كيلومترات في الساعة الواحدة، وكانت صعبة التوجيه والقيادة، وذلك بسبب عملها بقوة البخار، وثقل غلاية الماء الموجودة بها، بالإضافة إلى ثقل مكونات السيارة عموماً.

وانتهى أمر السيارة للأسف بحادث، حيث اصطدمت في جدار المعسكر أثناء استعراض طريقة عملها.

أول سيارة في العالم تعمل بالوقود

وبعد حوالي أكثر من 100 عام، وفي عام 1885 ميلادياً، اخترع كارل بنز أول سيارة في العالم، وكانت تعمل بمحرك جازولين أوتو، وتم صنعها في ألمانيا.

وسجل بذلك كارل بنز براءة اختراع أول سيارة في العالم في يوم 29 يناير 1886 ميلادياً، وسجل الاختراع في مدينة مانهايم.

أول سيارة مرسيدس في العالم

وبعد عدة تجارب، توصل كارل بنز إلى سيارة تدور بالبنزين، وأسس شركة مرسيدس بينز بعد ذلك.

صعوبات واجهت أصحاب السيارات الأولى

وكان استخدام الكثير من الوقود للسيارة كشف عن ضرورة تطوير الأساليب للتزود بالوقود، وحمل مستخدمو الوقود مستلزماتهم من أثناء سفرهم.

وفي نفس الوقت، بدأ مستخدمو السيارات في مواجهة المشاكل والصعوبات الأولى، فتواجهوا مع ظروف الطرق السيئة وسوء الأحوال الجوية، فكانت السيارات لا تستطيع حماية السائق والركاب ضد الغبار أو الأمطار.

وكانت السيارات بالنسبة للصناعيين اكتشاف مذهل، فكان على صانع السيارات أن يذهب كل يوم لإعادة بنائها من جديد ومحاولة تطويرها.

بداية إنتاج السيارات

وبدأ إنتاج أول سلسلة سيارات في عام 1891 ميلادياً، وقام بإنشائها بنهارد وليفسور.

تأسيس شركة بيجو للسيارات

وعندما اكتشف أرماند بيجو سيارة بنهارد مستخدما إياهاً، فقرر تأسيس شركته الخاصة في نفس العام.

تأسيس شركة رينو للسيارات

وصنع لويس رينو وأخواته أول سيارة في بيلانكور في باريس، وبدأوا في تأسيس صناعة حقيقية من خلال شركة رينو، مسجلين تقدماً عديداً في ميكانيكية السيارة وأدائها.

فرنسا بداية انطلاق صناعة السيارات

وعند النظر إلى أرقام صناعة السيارات في القرن الـ 20 ميلادياً، فنجد فرنسا هي بداية الانطلاق الحقيقي، فمجموع إنتاج السيارات في فرنسا في عام 1903 ميلادياً، بلغ حوالي 30 ألف سيارة، أي ما يعادل حوالي 49% من الإنتاج العالمي.

وفي عام 1907 ميلادياً، بلغ عدد السيارات في العالم 250,000 سيارة. وبظهور موديل فورد في عام 1914 ميلادياً، وصل عدد السيارات إلى 500,000. وقد وصل هذا العدد إلى 50 مليوناً قبل الحرب العالمية الثانية.

تضاعف عدد السيارات بعد الحرب العالمية الثانية

وبعد الحرب العالمية، وبمرور 30 عاماً، تضاعف عدد السيارات إلى ست مرات، ووصل في عام 1975 ميلادياً إلى 300 مليون سيارة.

أكثر من 90 مليون سيارة كل عام

ومع التقدم التقني، تجاوز عدد إنتاج السيارات سنوياً في عام 2007 ميلادياً فقط الـ 70 مليون سيارة.

وفي دراسة حديثة عن عام 2015 ميلادياً، تخطى الإنتاج السنوي العالمي الـ 90 مليون سيارة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة