• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كريستوفر الان نكونكو

    • اسم الشهرة

      كريستوفر نكونكو

    • اللقب

      كريستوفر نكونكو

    • الفئة

      رياضي

    • اللغة

      الفرنسية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      17 نوفمبر 1997 (العمر 26 سنة)
      فرنسا

    • الجنسية

      فرنسا

    • بلد الإقامة

      فرنسا

    • سنوات النشاط

      2004 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العقرب

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

مهاجم فرنسي من أصل كونغولي، لعب كرة القدم في عدد من الأندية الصغيرة ولم يستكمل مسيرته في نادي باريس سان جيرمان وانتقل إلى نادي لايبزيج في ألمانيا وقدم مستويات مميزة لتتصارع عليه عدد من الأندية الكبري في أوروبا.

ولكنه يقترب من نادي تشيلسي، ومن المتوقع تواجده مع المنتخب الفرنسي في مونديال قطر 2022، إنه النجم كريستوفر نكونكو مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية..

نشأة كريستوفر نكونكو وحياته

ولد كريستوفر آلان نكونكو في يوم 14 نوفمبر من عام 1997 في بلدية لانييه سور مارن بفرنسا لعائلة تعود أصولها إلى الكونغو الديمقراطية، وأحب لعب كرة القدم منذ صغره، وعندما بلغ نحو 7 سنوات انضم لصفوف الناشئين في نادي "مارول" ولعب في صفوفه حتى عام 2009، وبعدها لعب لمدة عام في نادي "فونتينبلو"، وفي عام 2010 انتقل إلى نادي باريس سان جيرمان واستمر في صفوف فريق الناشئين بالنادي لمدة 5 سنوات.

مسيرته الاحترافية

بعد تألق Christopher Nkunku في صفوف الناشئين بنادي باريس سان جيرمان تم تصعيده إلى فريق "ب" في عام 2015، ولعب في مركز الجناح المهاجم، وخلال عام مع الفريق لعب 27 مباراة وأحرز 5 أهداف، وتم تصعيده إلى الفريق الأول واستمر مع فريق العاصمة الفرنسية حتى عام 2019 وبلغ إجمالي مشاركاته 78 مباراة وأحرز 11 هدفا وصنع 4 أهداف.

وفي عام 2019 انتقل نكونكو من نادي باريس سان جيرمان إلى نادي لايبزيج الألماني ووقع على تعاقد لمدة 5 أعوام وبلغت قيمة الصفقة 13 مليون يورو بالإضافة إلى نحو 2 مليون يورو مكافآت.

ووقت انتقاله قال المدير الرياضي لنادي لايبزيج، إن نكونكو يمتلك المميزات التي يبحث عنها النادي كما أنه لاعب ديناميكي يمكنه المشاركة في عدد من المراكز ويساهم في تغيير أسلوب لعب الفريق، كما قال نكونكو إنه سعيد بالانتقال إلى نادي لايبزيج مبررا ذلك بأن أسلوب لعب النادي يناسبه.

تألق نكونكو في صفوف نادي لايبزيج خلال السنوات الماضية وشارك في 137 مباراة وأحرز 47 هدفا وقدم 46 تمريرة حاسمة، وحصل على لقب أفضل لاعب في الموسم الماضي من البوندسليجا، من قبل لاعبي دوري الدرجة الأولى حيث أحرز 35 هدفا خلال الموسم الماضي فقط مع النادي الألماني، وأصبح هدفا لعدد من كبار الأندية الأوروبية ومنها ريال مدريد الإسباني وتشيلسي الإنجليزي، وخلال شهر أكتوبر 2022 تحدثت تقارير صحفية عن توقيع النجم الفرنسي لفريق تشيلسي خلال فترة الانتقالات الصيفية في عام 2023، لكن تم نفي الخبر من وسائل الإعلام الألمانية.

كما خضع Christopher Nkunku إلى فحوصات طبية في مدينة فرانكفورت ضمن إجراءات الانتقال إلى نادي تشيلسي، ويمتلك نكونكو عقدا مع نادي لايبزيج حتى صيف عام 2026 ويتضمن العقد شرطا جزائيا بقيمة 60 مليون يورو، وتم زيادة راتبه عند التجديد إلى 7 ملايين يورو سنويًا مقابل 3 ملايين يورو في العقد السابق الذي كان ينتهي في صيف عام 2024.

كما أكدت الصحافة الإنجليزية أن تشيلسي مازال يتفاوق مع نادي لايبزيج على قيمة الصفقة، بالإضافة إلى توقعات بقيام النادي الإنجليزي بتفعيل الشرط الجزائي في عقد النجم الفرنسي والذي يعادل 52.7 مليون جنيه إسترليني.

انتقال نكونكو إلى تشيلسي في فترة الانتقالات الشتوية في يناير 2023 يحتاج إلي موافقة نادي لايبزيج حيث أن الشرط الجزائي لن يتم تفعيله إلا في صيف العام المقبل، خاصة أن اللاعب وافق على الانتقال إلى النادي الإنجليزي ويتبقي حسم المفاوضات بين الناديين.

وقال جراهام بوتر، مدرب نادي تشيلسي الإنجليزي، إنه لا يمكنه التعليق على أنباء انتقال نكونكو إلى فريق العاصمة الإنجليزية، ولكن فابريزيو رومانو، خبير انتقالات اللاعبين والمدربين في أوروبا، قال إن تشيلسي ولايبزيج يريدان الحفاظ على سرية إجراءات انتقال نكونكو ورفضا الإعلان عن خبر خضوعه للكشف الطبي، انتظارا لوصول الناديين إلى اتفاق نهائي على بنود الصفقة.

وتحدثت تقارير صحفية عن رغبة اللاعب الدولي الفرنسي في الانتقال إلى نادي أوروبي كبير ليساعده على التألق وحجز مكانة أساسية في صفوف المنتخب الفرنسي الذي يستعد لخوض نهائيات كأس العالم في قطر 2022، كما أن اللاعب يرغب في التواجد بالدوري الإنجليزي الممتاز لأول مرة في مسيرته الكروية.

وكان نكونكو هدفا لنادي ريال مدريد الإسباني خاصة بعد تعرض الفرنسي كريم بنزيما مهاجم الريال الأساسي للإصابة في مطلع الموسم الجاري، ليقرر نادي العاصمة الإسبانية ضم مهاجم جديد في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة.

كما أشارت تقارير صحفية فرنسية إلى أن نادي باريس سان جيرمان كان يريد استعادة نكونكو لاعبه السابق ولكن اقتراب اللاعب من تشيلسي الإنجليزي أدى إلى تفويت الفرصة على نادي العاصمة الفرنسية.

وخلال شهر يوليو 2022 حصل كريستوفر نكونكو على جائزة أفضل لاعب في ألمانيا وفقا لاستفتاء الصحفيين الرياضيين الذي تجريه مجلة "كيكر" الألمانية الرياضية، وحصل النجم الفرنسي على 134 صوتا، ليتجاوز النجم البولندي روبرت ليفاندوفسكي مهاجم بايرن ميونخ الألماني السابق ولاعب برشلونة الإسباني الحالي والذي حصل على 128 صوتا، وجاء في المركز الثالث بالاستفتاء كيفين تراب حارس مرمى فرانكفورت.

وأصبح كريستوفر نكونكو أول لاعب من فريق لايبزيج، الذي حصل على بطولة كأس ألمانيا في 2022، يفوز بالجائزة وقال في تصريحات صحفية: "أشعر بالفخر لنجاحي في الحصول على الجائزة، وأريد شكر زملائي والجهاز الفني والعاملين بالنادي".

وأضاف نكونكو: "أشعر بالسعادة بعد الفوز بكأس ألمانيا، ونتطلع إلى المزيد من الإنجازات"، وخلال أول 11 مباراة في الموسم الحالي أحرز النجم الفرنسي 6 أهداف وصنع هدفين آخرين، وخلال 52 مباراة في الموسم الماضي أحرز 35 هدفًا وصنع 20 هدفا.

وخلال شهر أكتوبر 2022 كشفت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية عن آخر 6 لاعبين في سباق التصويت للفوز بجائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم لعام 2022، وجاء نكونكو في المركز 25 بسباق التصويت مع 5 لاعبين، هم: جواو كانسيلو، وداروين نونيز، ومايك مانيان، وجوشوا كيميتش، وأنطونيو روديجر.

وعلى المستوى الدولي انضم نكونكو إلى منتخب فرنسا تحت 16 عاما في 2012 ولعب معهم 3 مباريات، كما لعب مع منتخب فرنسا تحت 19 عاما، ومنتخب فرنسا تحت 20 عاما، وأيضا تحت 21 عاما، وانضم أيضا إلى منتخب فرنسا الأول خلال العام الجاري، وسيلعب منتخب فرنسا، حامل لقب كأس العالم 2018، في المجموعة الرابعة بمونديال قطر 2022، مع منتخبات أستراليا والدنمارك وتونس.

ألقاب كريستوفر نكونكو

حصل كريستوفر نكونكو على عدد من البطولات خلال تواجده في نادي باريس سان جيرمان منها لقب الدوري الفرنسي في موسم 2015–2016، وكأس فرنسا في نفس الموسم، وكأس السوبر الفرنسي في عامي 2015 و2016، ولقب الدوري الفرنسي تحت 19 سنة، ومع نادي لايبزيج حصل على بطولة كأس ألمانيا في عام 2022.

أهم الأعمال

  • الدوري الفرنسي.

  • كأس فرنسا.

  • كأس ألمانيا.

جميع أخبار