• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كوينتن جيروم تارانتينو

    • اسم الشهرة

      كوينتين تارانتينو

    • اللقب

      كوينتن تارانتينو

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      27 مارس 1963 (العمر 61 سنة)
      الولايات المتحدة

    • التعليم

      اعدادي

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1987 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الحمل

السيرة الذاتية

استطاع المخرج العالمي كوينتين تارانتينو أن يصبح واحد من أبرز مخرجي هوليود وكتاب السيناريو بها، وعلى الرغم من اختلاف النقاد حول بعض أفلامه إلا أنه له مقولة شهيرة بأنه يعلم أكثر من الذين هاجموه في كتاباتهم، ودائما ما يفاجئ الجميع ليس بالنجاح الجماهيري فقط ولكن بترشيحه وحصوله على أهم جوائز السينما في العالم.  

حياة كوينتين تارانتينو ونشأته

في 27 مارس 1963 ولد "كوينتين" في مدينة نوكسفيل بولاية تينيسي بالولايات المتحدة الأمريكية، والده هو الملحن الموسيقي طوني تارانتينو، أما والدته فهي الممرضة كوني ماكهيو وأصولها أيرلندية، انفصلا والديه قبل مولده، لتتولى أمه رعايته بعيدا عن والده.

تزوجت أمه مرة أخرى من الموسيقي كيرتس استوبل، وأنجبت منه أخ غير شقيق لـ"كوينتين"، انتقلت عائلته إلى هابور في لوس أنجلوس، وهناك التحق بالمدرسة الإعدادية ثم الثانوية، ولكنه بعد عام واحد في المدرسة الثانوية وعمره 16 عاما ترك المدرسة بدأ بالعمل في صالة عرض للأفلام الإباحية لفترة ثم انتقل للعمل في متجر لبيع وتأجير شرائط الفيديو في كاليفورنيا.

بدأ شغف "كونتين" بالسينما وبدأ يناقش مع أصدقائه الأفلام التي يقبل عليها الجمهور وهي النوعية التي أهتم بها في كتاباته وأفلامه، ثم التحق بمدرسة التمثيل التابعة لشركة جيمس بيست ثيتر، وهي مدرسة بيست أكتينغ، ولكنه شعر بملل من الدروس وطريقة العرض، فترك المدرسة بعد عامين فقط.

عمله في وسط الأفلام جعل شغفه يزيد وتركيزه جعله يفهم جيدا حتى إنه قال إنه حينما يتم سؤاله عن هل درس الأفلام في أي من المعاهد يرد بأنه ذهب إلى الأفلام ولم يدرسها.

مسيرة كوينتين تارانتينو الفنية

أول من شجع "كوينتين" على الكتابة كان لقاء تارانتينو بلورانس بندر، وأول عمل أخرجه للنور كان عام 1987 وهو فيلمه My Best Friend's Birthday "عيد ميلاد صديقي المقرب"، ولكن قبل الانتهاء من مونتاج الفيلم وقع حريق فتدمرت نسخة الفيلم بالكامل.

 ولكن "كوينتين" أعاد الفيلم فيما بعد من خلال رائعته الشهيرة True Romance والذي عرضه على المخرج طوني سكوت فأعجب به بشدة واشترى منه هذا السيناريو.

إيمان لورنس بيندر بموهبة "كوينتين" جعله يمول أول تجربة إخراج وكتابة سيناريو له في عام 1992، واستعان بمجموعة من النجوم مثل ميشيل ماديسون وكري بين وتيم روث.

 وقد لاقى الفيلم إعجاب النقاد والجمهور وحقق نجاحا كبيرا وقت عرضه في مهرجان صندانس السينمائي، وأصبح "كوينتين" من الأسماء المعروفة في هوليوود، وبعد فيلم كلاب المستودع قدم تجربة أكثر روعة من خلال فيلم Pulp Fiction، مع الممثل العالمي ترافولتا.

 ويعتبر واحد من أشهر أفلام الرعب التي نسج قصصها بحبكة درامية عالية، واستطاع الفيلم تحقيق إيرادات زادت عن 108 ملايين دولار، وتم ترشيح الفيلم لـ7 جوائز أوسكار وحصل على جائزة بالم دور الفخرية في عام 1994 من مهرجان كان.

وفي 1995 قدم واحدة من قصص Four Rooms، كسيناريو وإخراج، بعدها اشترك مع المخرج رودريغز بعام 1996 في فيلم From Dusk Till Dawn ، ولم يكتف بكتابة السيناريو بل شارك البطولة مع النجم العالمي جورج كلوني، ولكن هذا الفيلم لم يحقق النجاح السابق.

ليعود بعدها بالفيلم الذي وصف بأنه الأكثر نضجا له وهو فيلم الرعب Jackie Brown، والذي قدمت بطولته بام غرير، وروبرت دي نيرو.

توقف "كوينتين" لفترة عن الكتابة والإخراج وقرر خوض تجربة جديدة وهي بطولة مسرحية Wait Until Dark with Marisa Tomei، والتي قدمها في عام 1998 على خشبة مسرح برودواي، ولكنها لم تكن تجربة موفقة فلم تحظ برضا الجمهور أو النقاد، ودخل "كوينتين" في حالة اكتئاب وانعزل عن العالم فترة من إحساسه أن الناس في الشارع يشيرون إليه ويقولون "ذو التمثيل المقرف".

كوينتين والدراما

في عام 2005 قدم "كوينتين" أول أعماله في التلفزيون من خلال كتابة وإخراج ، حلقات مسلسل CSI: Crime Scene Investigation، والتي تم ترشيحه إلى جائزة إيمي من خلاله.

وفي عام 2009 قدم فيلم Inglourious Basterds، والذي تناول قصة مجموعة من الجنود اليهود من الأمريكان يقاتلون النازيين، وقد رشح الفيلم لثماني جوائز أوسكار كان من بينهم جائزة أفضل مخرج وأفضل سيناريو، رغم أن الفيلم في البداية لم يلق إعجاب النقاد إلا أن "كوينتين" علق بأنه يعلم أكثر من الذين يهاجمونه.

وفي عام 2012 قدم واحد من أشهر أفلامه وهو Django Unchained، وقام ببطولته النجم العالمي ليوناردو دي كابريو، وحصل الفيلم على عدة ترشيحات لجوائز الأوسكار في 2013 حصل منها "كوينتين" على جائزة أفضل نص سينمائي أصلي.

وفي 2015 قدم فيلمه The Hateful Eight، والذي تم ترشيحه لعدة جوائز في الجولدن جلوب.

مواقفه المثيرة للجدل

أعلن كوينتين تارانتينو في عام 2021 أنه اتخذ قراراً منذ طفولته بحرمان والدته أي أموالا من أي نجاحات له، وأنها لن تحصل منه على "قرش واحد"، وذلك عقابا لها على سخريتها وتقليلها من أهمية كتاباته في طفولته.

وقال إنها وبخته في إحدى المرات لتركه الواجب المدرسي وانشغاله في كتابة إحدى الروايات يومها قرر أنه حينما ينجح ويمتلك المال لن ترى منه شيء، ورغم أن ثروة "تارانتينو" تقدر بحوالي 120 مليون دولار إلا أنه أكد أن والدته البالغة من العمر 76 عاما ليس لديها منزل باسمها ولا سيارة وأنه لم يقدم لها أي مساعدة غير مساعدتها في مشكلة الضرائب.

أما والدته فعلقت على قرارها الذي وصفته بالقاسي بأنها تحبه وتدعمه وأن أسعد لحظات حياتها كانت حينما رقصت في فرحه وحينما رزقت بحفيدها "ليو".

ومن المواقف المثيرة في حياة "تارانتينو" أنه في عام 1994 قام المخرج أوليفر ستون ببعض التعديلات في سيناريو "تارانتينو" Natural Born Killers، وأثار الأمر غضب "تارانتينو" حتى إنه حاول سحب اسمه من على الفيلم، ولكنه فشل وحينما التقى أحد منتجي الفيلم صدفة في أحد المطاعم صفعه.

وأعلن  كوينتن تارانتينو  البالغ من العمر 59 عاما، في العام الماضي 2021 إن فيلمه Once Upon A Time. In Hollywood film وهو من بطولة براد بيت وليوناردو دي كابريو سيكون أخر الأفلام التي يخرجها، وحصل الفيلم على جائزة الجولدن جلوب عن أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي لعام 2020.

واعتبر "تارانتينو" أن المخرجين الذين ينتظرون حتى الوصول إلى الـ70 أو الـ80 من العمر غالبا ما تنتهي مسيرتهم بفيلم سيئ وهذا الأمر لا يريده لذلك فهو قرر الاعتزال بفيلم راض عنه تماما.

أشهر أفلام كوينتين تارانتينو

قدم "تارانتينو" مجموعة من الأفلام لعل أبرزها فيلم Pulp Fiction، الذي أخرجه  في عام 1994 وهو الفيلم الذي حصد منه على مجموعة من الجوائز مثل في عام 1994 جائزة أفضل مخرج من الروح المستقلة، وحصل الفيلم على جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو في 1995، وحصل الفيلم أيضا على جائزة الأكاديمية البريطانية. 

أهم الأعمال

  • فيلم True Romance.

  • فيلم Pulp Fiction.

  • فيلم From Dusk Till Dawn.

  • فيلم الرعب Jackie Brown

جوائز ومناصب فخرية

  • في عام 1994 جائزة أفضل مخرج من الروح المستقلة.

جميع أخبار