• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      كيانو تشارلز ريفز

    • اسم الشهرة

      كيانو ريفز

    • الفئة

      ممثل

    • اللغة

      الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      02 سبتمبر 1964 (العمر 59 سنة)
      لبنان

    • الجنسية

      الولايات المتحدة

    • بلد الإقامة

      الولايات المتحدة

    • سنوات النشاط

      1985 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج العذراء

السيرة الذاتية

واحد من أبطال نجوم هوليوود في بداية مسيرته الفنية، وصفه بعض النقاد بالبرود في التمثيل ولكنه استطاع أن يطور من أدائه سريعا إنه كيانو ريفز الذي أصبح واحد من أشهر النجوم في هوليوود من خلال مسيرة فنية وأفلام مميزة، مسيرته وأبرز المعلومات عن حياته في السطور التالية...

نشأة كيانو ريفز وحياته

اسمه بالكامل كيانو تشارلز ريفز، ولد في بيروت بلبنان في 2 سبتمبر عام 1964، والده أمريكي أما والدته فهي الراقصة الاستعراضية البريطانية باتريكا، ولديه أخت شقيقة واحدة وهي كيم.

كانت العلاقة بين والدته ووالده ليست على ما يرام، واتفقا على الطلاق، وبعد إنهاء الإجراءات سافر والده إلى هاواي، وانقطعت علاقته بابنه كيانو، الذي لم يره إلا مرة واحدة وهو في العمر الثالثة عشر عاما.

أما والدته فاصطحبت كيانو وشقيقته كيم وانتقلوا إلى نيويورك، بعد السفر تزوجت والدته من بول أرون وكان منتجاً، وانتقل كيانو مع والدته وزوجها إلى مدينة تورنتو، وحصل على الجنسية الكندية.

انفصلت والدته عن بول أرون، وتزوجت روبرت ميللر، وأنجبت منه كارينا في عام 1976 لتكون الأخت غير الشقيقة لكيانو، ولكن وقع الطلاق للمرة الثالثة وتزوجت من مصفف الشعر جاك بوند مالك، ولكن انفصلت أيضا.

حاليا تعمل والدته في مجال عرض الأزياء، أما والده فقد تم سجنه بتهمة حيازة المخدرات، ولكن تم الإفراج عنه في عام 1996.

أما عن ديانة كيانو ريفز هو واحد من ضمن قائمة الملحدين المشهورين، لذلك غالبا ما يصنف بأنه ملحد، ورغم تحفظه على الحديث في الأمور الدينية إلا أنه قال إنه يؤمن بوجد الله ووجود الشيطان، وقال إنه شخص روحاني.

زوجة كيانو ريفز وأولاده

ارتبطت كيانو بجينيفر سيم، التي وضعت بعد ثمانية أشهر من حملها ابنتهما آفا آرتشر سيم ريفز، وكان ذلك في 24 ديسمبر عام 1999، ولكنها ولدت ميتة.

تعرضا لظروف نفسية شديدة أدت لأنها علاقتهم بعد عدة أسابيع، وفي عام 2001 توفيت جينيفر سيم التي كانت تعاني من الاكتئاب الشديد في حادث سيارة حينما اصطدمت بثلاث سيارات، ورميت من سيارتها.

في عام 2005 أعلن Keanu Reeves خطوبته من الممثلة أوتوم ماكنتوش، ولكن لم تكتمل الخطوبة، وانفصلا قبل إتمام الزواج، وبعدها ارتبط بتشاينا تشاو الممثلة وعارضة الأزياء في 2008 ولكن انفصلا أيضا سريعا.

في عام 2009 بدأ مواعدة الفنانة ألكسندرا غرانت ولكنهم انفصلا، وفي 2015 كان على علاقة بالممثلة جايمي كلايتون.

مسيرته الفنية

كان أول ظهور لـ Keanu Reeves على الشاشة في عام 1985 من خلال فيلم Letting Go، وفي نفس العام قدم فيلم One Step Away، في العام التالي 1986 شارك كيانو في 8 أفلام.

ومن أشهرها فيلم دماء شابة، طيران، تحت التأثير، عمل انتقامي، حافة النهر، فتاة في تويلاند، لفت كيانو له الأنظار ففي حين أثار إعجاب الشباب وبعض النقاد اتهمه البعض الآخر بالبرود في التمثيل.

في عام 1988 قدم 4 أفلام من أشهرها سجل دائم، أمير بنسلفانيا، الليلة السابقة، وفيلم علاقات خطرة، وفي عام 1989 لعب دور تيد في فيلم المغامرة الممتازة لبيل وتيد.

وفي نفس العام تألق Keanu Reeves في دور تود هيغينز في فيلم الأبوة، أما في العام التالي 1990 فلعب دور مارلون جيمس في فيلم أنا أحبك حتى الموت.

أما عام 1991 فيعتبر الانطلاقة الحقيقة وإثبات قدرات كيانو التمثيلية، حينما تعاون مع المخرج غاس فان سن في فيلم الرعب والإثارة، وهو الفيلم الشهير My Own Private Idaho مع النجم ريفر فينيكس.

وفي نفس العام لعب دور جوني يوتا في فيلم نقطة فاصلة، ودور تيد في فيلم رحلة بيل وتيد الزائفة، والذي حقق نجاحا كبيرا، وفي نفس العام أيضا لعب دور إيريك في فيلم العناية الإلهية.

أما في عام 1992، فتألق مع المخرج فرانسيس كوبولا في فيلم Dracula، وشاركه البطولة كلا من وينونا رايد، غاري أولدمان وأنتوني هوبكنز.

في عام 1994 شارك كيانو النجمة العالمية ساندرا بولوك بطولة الفيلم الشهير Speed، وفي العام التالي قدم فيلمه الناجح A Walk in the Clouds، وفي عام 1997 شارك آل باتشينو وتشارليز ثيرون بطولة فيلم Devil’S Advocate.

في عام 1999 قدم كيانو واحد من أشهر أدواره من خلال فيلم The Matrix وهو خيال علمي، ولعب كيانو دور مخلص البشرية، ونجح الفيلم تجاريا وعلى مستوى النقاد بشكل كبير جدا بسبب أداء كيانو، ودقة المعارقة، وحسن اختيار الملابس.

نجاح الفيلم الكبير جعل شركة الإنتاج تقدم جزأين آخرين منه، منهم الفيلم الشهير The Matrix Reloaded الذي تم إنتاجه في عام 2003 ليحقق أرباح كبيرة.

وفي عام 2000 قدم فيلم The Gift وشاركته البطولة كايت بلانشيت، وفي عام 2003 قدم فيلم Something’S Gotta Give، مع دايان كيتون.

وفي عام 2005 قدم فيلم Constantine ، وفي عام 2008 قدم فيلم 2008 The Day the Earth Stood Still ، وشاركه البطولة كلا من جينيفر كونلي وجايدن سمث.

في عام 2013 قدم كيانو من إخراجه فيلم Man of Tai Chi، وفي نفس العام قدم فيلم 47 Ronin عام 2013، وفي عام 2014 قدم فيلمه الشهير John Wick.

حقائق عن كيانو ريفز

في بداية التسعينات شارك Keanu Reeves في إنشاء فرقة Dogstar، وأصدرت الفرقة ألبومين وحققا بعض النجاح، وكان كيانو العازف الأساسي في الفرقة، وانضم كعازف لمدة عام في فرقة Becky.

طلب Keanu Reeves من المصم الشهير غارد هولنغرأن يصمم له بزة لقيادة الدراجة النارية التي يعشق ركوبها، وبعدها أسسا سويا في 2011 شركة Arch Motorcycle Company LLC.

عرف عن كيانو حبه الشديد للهوكي، وخصوصا في حراسة المرمى، ولقب لمهارته بالجدار.

عانت شقيقته من اللوكيميا، فقرر التبرع بـ 70% من الأرباح التي حصل عليها في الجزء الأول من سلسلة أفلامه الشهيرة ذا ماتريكس وهو ما يقدر بحوالي 31 مليون دولار من أجل إحدى المؤسسات التي تعمل على تطوير أبحاث السرطان.

 وفي عام 2001 تم شفاء شقيقته نهائيا من السرطان بعد معاناة استمرت عشر سنوات، فبدأت في 1991 ولم يتوقف كيانو عن جمع التبرعات لأبحاث السرطان.

حصل كيانو في الجزء الأخير من سلسلة فيلمه الشهير The Matrix فتبرع بـ 80 مليوناً من 114 مليوناً لطاقم الملابس والمؤثرات الصوتية.

يعتبر كيانو ريفز من أغنى نجوم هوليوود بثروة تقدر بحوالي 360 مليون دولار، ورغم ذلك لا يحب السيارات الفارهة، ويسير في الشوار سيرا على قدميه كثيرا.

أهم الأعمال

  • فيلم The Matrix.

  • فيلم The Day the Earth Stood Still .

  • فيلم John Wick.

  • فيلم The Gift.

جميع أخبار