أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

يسعى هذا النوع، الذي يُرعى في بعض الأحيان على أنه أشياء للأطفال، إلى النظر إلى ما وراء ضيق الأفق في معظم الدراما الواقعية.

  • تاريخ النشر: الخميس، 09 يونيو 2022 آخر تحديث: الجمعة، 12 يناير 2024
أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

أنتج الخيال العلمي بعضًا من أجرأ وأجمل رحلات السينما من جميع النواحي. في المقال التالي سوف نذكر أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.

أفلام الخيال العلمي

يسعى هذا النوع، الذي يُرعى في بعض الأحيان على أنه أشياء للأطفال، إلى النظر إلى ما وراء ضيق الأفق في معظم الدراما الواقعية: لرؤية عوالم أخرى ووجودات أخرى، وبالتالي النظر بعين جديدة ومنفصلة جذريًا على أنفسنا. ربما نتج عن شيء ما في الاحتمالات اللامحدودة للسينما بحد ذاتها خيال علمي.

كانت رحلة جورج ميلييس A Trip to the Moon (1902) واحدة من أكبر الأعمال السينمائية المبكرة المميزة في هذا المجال. في منتصف القرن العشرين، سكن الخيال العلمي عالم B-picture للوحوش والصواريخ وأثار قلق "الرعب الأحمر" بشأن الكائنات الفضائية.

في نهاية الستينيات، اخترق كتاب ستانلي كوبريك 2001: رحلة فضائية إلى مستوى جديد من الشعر والعجب. عملت أفلام مثل Dark Star و Alien على عمل ظلام ساخر ومتشائم في خيال علمي، لكن جورج لوكاس وستيفن سبيلبرغ عبرا معًا عن إجهادها الأخف والأكثر تفاؤلاً.

في القرن الحادي والعشرين، استكشفت تكملة The Matrix لـ Wachowskis و Christopher Nolan Inception مناظر طبيعية داخلية جديدة: قد يكون العالم الداخلي للعقل هو الحدود الجديدة لهذا النوع.

أفضل أفلام الخيال العلمي

القائمة التالية بها أفضل أفلام الخيال العلمي التي صدرت منذ سنوات ولحتى عام 2023:

 فيلم The Matrix

ماتريكس هو حلم صبي في سن المراهقة. هناك حركة، قتال، مؤثرات خاصة متطورة، روبوتات قاتلة، شخصيات ذات سلطة شريرة، نظرية مؤامرة زائفة مهيمنة، والأكثر روعة على الإطلاق، منبوذ اجتماعي غير صريح والذي يصبح في نهاية المطاف رجل الكونغ فو الطائر.

من خلال انتقاء أكبر عدد ممكن من المكونات الرئيسية من أفلام الحركة عقلية نحن ضد الآلات من The Terminator، وتصويرها في الوقت المناسب جرعة من القلق ما قبل الألفية، تمكن المخرجون بمفردهم من إعادة تنشيط النوع بأكمله. بدأ مشهد أرنولد شوارزنيجر وهو يشحن من خلال جيوش غير الفعالين يبدو متعبًا بشكل محرج. يمثل The Matrix النقطة التي طالب فيها المعجبون بالمزيد أرادوا رؤية أنفسهم على الشاشة. وهذا هو السبب في أن اختيار كيانو ريفز كان ضربة رائعة. قد يكون جميلًا، لكنه ليس جيشًا من رجل واحد. الفيلم من أفضل أفلام الخيال العلمي ويضم العديد من الأجزاء المميزة.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم  Inception

مشهد سرقة المخ الذي أخرجه كريستوفر نولان، والذي قام ببطولته ليوناردو دي كابريو باعتباره لصًا يمكنه إدخال أحلام الناس وسرقة أسرارهم، يبدو وكأنه نسخة سينمائية لأحد هؤلاء. نولان هو خبير في تحويل الأفكار الكبيرة إلى ترفيه ضخم، وهذا القبر الملتوي الذي يتخيل مناظر المدينة مطوية على نفسها لا يعمل فقط كإثارة ضيقة، ولكن أيضًا رحلة الرأس المستقبلية النهائية.

الشيء الذي (تقريبا) تحقق في عالمنا الواقعي بالرغم من أن الفيلم خيال علمي هو: تجسس الشركات وسرقة الهوية. لقد كان ذلك صحيحًا منذ فترة، حيث تكلف مليارات الدولارات من الأضرار وأجبرتك على تغيير كلمات مرورك بشكل متكرر أكثر مما تريد.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم Snowpiercer

بعد أن تجمدت الأرض تمامًا وتسبب الكابوس المناخي في مقتل معظم سكان كوكبنا، تم إيواء الناجين الوحيدين في قطار سريع السرعة يدور حول العالم.

يعيش أغنى فئة من النخبة في مقدمة القطار بينما يقيم الفقراء المغطى بالسخام في قسم التوجيه الكئيب بالقرب من المؤخرة. من إخراج بونج جون هو، مخرج فيلم Parasite الحائز على جائزة الأوسكار، يعد Snowpiercer تدريبًا مليئًا بالإثارة (بفضل البطل البروليتاري كريس إيفانز) ومضحك أيضًا. لن تنظر إلى الرحلة القادمة بنفس الطريقة تمامًا.

الشيء الذي تحقق (تقريبًا): استياء شعبي من أغنى 1٪ في العالم، ستشعر ألواح التغذية الزاحفة التي يأكلها أولئك الموجودون في الجزء الخلفي من القطار بأنها مألوفة لأولئك الذين يدافعون عن أكل الحشرات كمصدر للبروتين للمساعدة في أزمة الجوع في العالم. أيضا، كارثة المناخ.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

Dune فيلم

يعتبر Timothee Chalamet بارزًا باعتباره طالبًا شابًا صاحب رؤية يدعى Paul Atreides والذي قد يكون أو لا يكون المسيح الذي ينتظره سكان كوكب Arrakis منذ فترة طويلة. يحزم فيلنوف كل إطار بصور مهذبة تخطف الأنفاس دون التضحية بثراء قصة هربرت، مما يمنحنا أكثر أفلام الخيال العلمي انتشارًا منذ سنوات.

الشيء الذي (تقريبًا) أصبح صحيحًا: إذا استبدلت "بالزيت" بـ "التوابل"، فإن الاستعارة البيئية للفيلم تشعر بالبصيرة بشكل مخيف. بالإضافة إلى ذلك، يبدو فيلم "صندوق الألم" الخاص بالفيلم أشبه إلى حد كبير بنسخة أكثر شرًا من اختبار كشف الكذب في العصر الحديث.

الفيلم الحائز على جائزة 6 جوائز أوسكار بما فيها أفضل تصوير سينمائي وأفضل موسيقى تصويرية وأفضل مونتاج، وحائز على 5 جوائز بافتا و3 جوائز جولدن جلوب.

صدر الفيلم في 2021 وتدور أحداثه في المستقبل حيث تتحكم عائلات نبيلة في المجرة من خلال استغلال الكواكب الصحراوية للحصول على موارد ثمينة. يحكي الفيلم بشكل أساسي على بو أتريدس وهو ابن الدوق ليتو أتريدس والذي يجب عليه السفر إلى الكواكب الصحراوية الخطيرة لضمن مستقبل عائلته وشعبه.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم  Star Wars

تضع لعبة Star Wars الأصلية أوراقها على الطاولة مع اللقطة الافتتاحية: سفينة فضاء عملاقة ذات مظهر شرير تطارد مركبة أصغر بكثير. مثل بقية الفيلم، يمكنك مشاهدته مع إيقاف تشغيل الصوت ومتابعة ما يجري بالكامل. إن نقاء القصة هو الذي جعل هذا الفيلم يدوم، والموضوعات الكلاسيكية المتوارثة عبر العصور. قد يكون مرتديًا الروبوتات وسفن الفضاء وضاغطات القمامة، لكنها رحلة البطل القديمة تعتبر مميزة للغاية.

في السبعينيات الساخرة، لا بد أن فكرة صنع فيلم يخلط بين كوروساوا وفلاش جوردون بدت سخيفة كما هي اليوم. لم تكن صناعة السينما جاهزة لمثل هذا العمل الفني الطموح (بميزانية متواضعة) مثل حرب النجوم، لذلك قام لوكاس بتغييرها من خلال جلب الشباب غير المختبرين من الأفلام التجريبية والمستقلة، أو من مجالات مثل التصميم الصناعي.

كان لوكاس موهوباً في مزج التأثيرات المتباينة وجعلها مناسبة تمامًا. كان يرعى معًا ممثلين قويين مثل أليك غينيس وبيتر كوشينغ، وصانعي الأفلام التجريبيين مثل آدم بيكيت (الذي أشرف على التأثيرات)، ومؤرخ الزي العسكري جون مولو، وإلا فلن يكون من المعقول أن يعمل هؤلاء الأشخاص جميعًا في نفس المشروع.

لقد قيل الكثير عن توجيه لوكاس المتكرر لطاقمه (أسرع وأكثر كثافة) أو أن الحوار كان أسهل في الكتابة من القول. غينيس، كوشينغ، وجيمس إيرل جونز يمنحونها كل الجاذبية التي تحتاجها، مع الأعضاء الأصغر سنا المناسبين لأدوارهم بشكل مثالي.

جدية مارك هاميل العريضة، وكرامة كاري فيشر، وربما الأفضل من ذلك كله، يبدو هاريسون فورد مذلًا ومحرجًا للغاية. هناك. بالنسبة للجماهير، نتج عن فيلم لم يسبق له مثيل أو منذ ذلك الحين.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم Space Sweepers

قدّمت Netflix جمهورها إلى أفلام الخيال العلمي ذات الميزانيات الكبيرة في جنوب شرق آسيا من خلال الفيلم الصيني The Wandering Earth، وهو عبارة عن قصة فوضى لا تزال جميلة للنظر إليها. يعتبر Space Sweepers، من المخرج الكوري Jo Sung-hee، عرضًا أكثر تماسكًا مع قدر كبير من الفلاش.

يرى المشهد البائس أن رئيس شركة تكنولوجية عملاقة يصنع عدنًا على سطح المريخ، مما يؤدي بشكل أساسي إلى إهدار معظم البشر للفقر والتلوث.

يهتم كل فريق من هواة جمع النفايات الفضائية بمصلحتهم الخاصة عندما يجدون فتاة غامضة تشتبك معهم في مخاوف أكبر بكثير. مع الشخصيات الجذابة وتسلسلات الحركة المثيرة والحبكة المميزة، يعد هذا دخولًا قويًا لأول فيلم خيال علمي في كوريا.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم Fingernails

ينتمي الفيلم إلى الخيال العلمي الرومانسي وقد صدر في أغسطس عام 2023 من إخراج كريستوس نيكو وشارك فيه النجوم جيسي باكلي وريز أحمد وجيريمي ألين ولوك ويسلون ونجوم آخرون.

تدور أحداث الفيلم حول سيدة اسمها "آنا" تقع في حب رجل اسمه رايان، ولكنها تشعر الشك تجاه مشاعره لها لذا تقرر العمل في معهد لاختيار الحب الحقيقي بين الأزواج، وهناك تلتقي برجل آخر اسمه أمير وتبدأ مشاعرها تتغير تجاهه.

فاز الفيلم بجائزة أفضل فيلم رومانسي خيالي في مهرجان البندقية السينمائي الدولي لعام 2023 ومدة الفيلم 113 دقيقة.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم M3GAN

ينتمي الفيلم إلى فئة الرعب والخيال العلمي وقد صدر في يناير 2023 للمخرج جيرارد جونستون وهومن بطولة أليسون ويليامز وفيوليت ماكجرو وإيمي دونالد.

تدور قصة الفيلم حول "جيما" وهي مهندسة روبوتات تصنع دمية آلية واقعية ومذهلة اسمها M3GAN، وقد صممت هذه الدمية الآلية لتكون صديقة ورفيقه للطفل، وسرعان ما تصبح مرتبطة بأخت جيما واسمها "كادي" ولكن الدمية تبدأ في تطوير نفسها وسرعان ما تصبح دمية خطيرة.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم EVERYTHING EVERYWHERE ALL AT ONCE

الفيلم ينتمي إلى فئة الخيال العلمي الكوميدي والأكشن صدر في مارس 2022. تدور أحداث الفيلم حول سيدة اسمها إيفيلن وانغ وهي مهاجرة صينية أمريكية تملك مغسلة للملابس ولكنها تجد نفسها متورطة في مغامرة متعدد الأكوان حيث عليها أن تنقذ العالم الموازي من الشر.

تلقى الفيلم مراجعات إيجابية وقد حصل على جائزة أوسكار أفضل فيلم في 2022 كما حصل 6 جوائز أوسكار أخرى بما فيها أفضل ممثل مساعد أفضل ممثلة دور رئيسي أفضل مخرج أفضل مونتاج وأفضل سيناريو أصلي.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية

فيلم The Black Demon

صدر الفيلم في أبريل 2023 وهو فيلم رعب خيال علمي تدور أحداثه حول عائلة اسمها "ستورجس" تقرر أن تقضي إجازتها على محطة نفط مهجورة في باجا، ولكن بينما يستمتعون بوقتهم يواجهون هجمات من سمكة قرش ضخمة تعرف باسم "الشيطان الأسود" وتحاول العائلة النجاة من هجمات القرش.

أفضل أفلام الخيال العلمي حتى 2023.. بعضها حائزة على جوائز عالمية