"لازال حيًا".. مستشار رئيس كوريا الجنوبية يتحدث عن حالة كيم جونغ أون

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 أبريل 2020
"لازال حيًا".. مستشار رئيس كوريا الجنوبية يتحدث عن حالة كيم جونغ أون

قال مستشار رئيس كوريا الجنوبية للسياسة الخارجية، تشيونغ إن مون، إن الحالة الصحية لزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون جيدة وأنه على قيد الحياة، نافيًا ما يتردد عن وفاته أو تدهور صحته.

وأشار مستشار رئيس كوريا الجنوبية للسياسة الخارجية، خلال لقائه مع فضائية فوكس نيوز الأمريكية:" كيم جونغ أون على قيد الحياة وهو في وضع جيد، لقد كان مقيمًا في منطقة وونسان منذ 13 أبريل ولم يتم رصد أي حركات مثيرة للريبة حتى الآن".

وتفرض وسائل الإعلام الرسمية في كوريا الشمالية، الصمت عن الأنشطة العامة للزعيم كيم جونغ أون، منذ أسبوعين وسط تزايد الأنباء والتقارير حول خطورة وضعه الصحي، بينما نفى رئيس جمعية الصداقة الكورية أليخاندرو كاو دي بينوس، التقارير الإخبارية المتداولة، حول وفاة زعيم كوريا الشمالية.

مسؤولون أمريكيون: حالة زعيم كوريا الشمالية حرجة للغاية

وكانت بداية انتشار أخبار وفاة زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، عندما نشرت صحف ومواقع أمريكية، نقلاً عن مسؤولين في الاستخبارات الأمريكية، أنباءً تفيد بأن زعيم كوريا الشمالية في خطر شديد بعد إجرائه عملية جراحية.

وأشارت التقارير ذاتها إلى أن كيم جونغ أون في حالة حرجة جدًا بعد دخل في غيبوبة بالفعل بعد إجرائه عملية في القلب، فيما نوهت تقارير أخرى إلى أنه توفي دماغيًا بالفعل.

كما ذكرت التقارير الأمريكية أن الولايات المتحدة تدرس خيارات توريث الحكم في كوريا الشمالية عقب موت كيم جونغ أون؛ حيث ترجح أن تخلفه شقيقته.

تدهور صحة كيم جونغ أون

وفي نفس السياق، نشرت وسائل إعلامية كورية جنوبية أنباء عن خضوع كيم جونغ أون لعملية جراحية في القلب والأوعية الدموية أوائل الشهر الجاري.

وأشارت التقارير الكورية الجنوبية، نقلاً عن مصادر بداخل كوريا الشمالية بحسب قولها، بأن الزعيم الكوري الشمالي يتعافى حالياً في فيلا بمقاطعة هيانجسان، التي تقع على الساحل الشرقي للبلاد، بعدما أجرى عملية جراحية في إحدى المستشفيات هناك.

كما لفتت التقارير إلى أن صحة كيم جونغ أون قد تدهورت في الفترة الأخيرة بسبب التدخين والبدانة والإفراط في العمل، مضيفة أنه كان يعاني من مشاكل في القلب منذ شهر أغسطس الماضي، قبل أن تسوء حالته مؤخراً.

وبحسب ما جاء في هذه التقارير، فإن زعيم كوريا الشمالية توجه إلى المستشفى بعد ترأسه اجتماعاً للمكتب السياسي لحزب العمال الحاكم في 11 أبريل، حيث كانت هذه هي المرة الأخيرة التي يُشاهد فيها في العلن.

وبحسب ما ذكرته تقارير إخبارية، فإن عائلة كيم تحكم البلاد منذ حوالي 7 عقود، وذلك من خلال توريث السلطة إلى ذكور، وتكمن المشكلة الرئيسية في أن الزعيم الحالي، كيم جونغ أون، لم يختر خليفة له، حيث أن أبنائه لايزالوا صغاراً، كما أن الراشدين في عائلته يواجهون عوائق محتملة قد تمنع وصولهم إلى الحكم. 

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة