الشخصية المرنة: 8 صفات تتحلى بها تضمن النجاح في الحياة

  • تاريخ النشر: الجمعة، 29 يناير 2021 آخر تحديث: الأحد، 26 يونيو 2022

الشخصية المرنة أو الشخصية الصامدة.. هي ليست شخصية ضعيفة بل شخصية تستطيع أن تدير الأمور بحكمة شديدة، هي الشخصية التي تصمد أمام جميع التحديات بل تفوز عليها في النهاية؛ نظراً لسماتها وصفاتها التي تتطور من العقلية المرنة يوماً تلو الآخر، كذلك تضمن هذه الصفات للشخصية المرنة النجاح في الحياة.

لذا، هنا 8 الصفات يشترك كل الناس الصامدين، حتى تتمكن من البدء في تحقيق أهدافك وتعيش حياة أحلامك.

الشخصية المرنة: 8 صفات تتحلى بها تضمن النجاح في الحياة

1. التفاؤل:

يعد البقاء متحفزاً سمة أساسية لأكثر الأشخاص نجاحاً، لكن كيف يظلون متحفزين؟ بالتأكيد، عندما تسير الأمور على ما يرام، فإن البقاء متحمساً ليس بالأمر الصعب. ومع ذلك، عندما تصل إلى رقعة خشنة، يمكن أن يتلاشى الدافع بسرعة.

دوافع البقاء من خلال الصعود والهبوط في الحياة، تحتاج إلى الحفاظ على مستوى معين من التفاؤل. فعندما تتضغط الحياة الحالية على الإنسان الكثير من الأشخاص غير الصامدين يتركون الأمر يسيطر عليهم. ومع ذلك، فإن الشخص المرن سيسمح برؤيته المتفائلة للمستقبل لتوجيهه وهزيمة الإحباط.

2. التخطيط:

يمكن للتفاؤل فقط أن يوصلك بعيداً، إذا استمرت في مواجهة النكسات والتحديات، فمن الطبيعي أن يتساءل شخص ما عما إذا كان يسير على الطريق الصحيح. يدرك الشخص المرن أن التفاؤل الأعمى يمكن أن يتركك تركض في الاتجاه الخاطئ. لهذا السبب تحتاج إلى خطة مناسبة، من خلال البحث وفهم النتائج التي تريد تحقيقها في حياتك، ستعرف بثقة أنك على الطريق الصحيح.

3. الحزم والمثابرة:

الفشل جزء طبيعي ومتكرر من الحياة، المثابرة هي الفرق الرئيسي بين أولئك الذين يحققون أهدافهم وأولئك الذين يقصرون. أولئك الذين يثابرون في مواجهة الفشل سيتغلبون في النهاية على أي تحد. ربما سمعت المثل «من الصعب التغلب على شخص لا يستسلم أبداً» بكل بساطة هذا الأمر يخص الشخص المرن.

من هو الشخص المرن؟ الشخص الذي يفهم أن الأمر لا يعني أن الناجحين لا يفشلون أبداً، بل أنهم ببساطة لا يستقيلون أبداً. إذا كنت على استعداد لمواصلة الدورة، فستحقق النتائج التي تريدها.

4. الانضباط:

الانضباط هو القدرة على القيام بما تحتاج إلى القيام به عندما تحتاج إلى القيام به. يتفق معظم الناس على أن الانضباط من أصعب الأمور التي يجب إتقانها. لهذا السبب من المهم جداً أن يكون الشخص المرن شخصاً منضبطاً.

يمكن أن يكون الاعتماد على الانضباط الذاتي أمراً صعباً، على أقل تقدير. هذا هو السبب في أنه من المهم الحد من حاجتك إلى استخدام الانضباط الخاص بك في كل وقت.

أحد الأساليب الجيدة هو العمل مع الآخرين. عندما تكون جزءً من العقل المدبر أو لديك شريك مساءلة، يكون لديك طبقة إضافية من الانضباط تحت تصرفك. سواء كنت تلتقي مرة في الأسبوع، أو مرة في الشهر، أو مرة في السنة، فأنت بحاجة إلى اختيار جدول يناسبك ويصلح هدفك.

إذا كنت تريد أن تعمل شراكاتك بشكل متكرر، فقد تحتاج إلى الاجتماع عدة مرات في الأسبوع. ومع ذلك، إذا كان هدفك هو القيام ببعض السفر، فقد يكون الاجتماع مرة كل ثلاثة أشهر للتأكد من أنك على الطريق الصحيح كافياً.

الشخصية المرنة: 8 صفات تتحلى بها تضمن النجاح في الحياة
5. الحيلة:

الحيلة هي قدرتك على حل المشاكل اليومية، إنه ليس مجرد قياس لذكائك وقدراتك المعرفية. يستخدم الشخص المرن قدرته على الحيلة لمعالجة المعلومات عاطفياً وفكرياً.

تظهر الدراسات أن الإجهاد يؤثر سلباً على أداء الأشخاص الذين لديهم مستوى منخفض من الحيلة. في الواقع، تشير هذه الدراسات إلى وجود علاقة مباشرة بين الحيلة والتواصل الاجتماعي والمرونة والإبداع والوعي الذاتي. إذا كنت مستعداً لأن تكون شخصاً مرناً، فيجب أن تكون مستعداً لاستخدام بعض الطرق الإبداعية لحل المشكلات.

6. الصبر:

نظراً لأنك ربما بدأت تلاحظ من قائمة السمات، فأنت بحاجة إلى الالتزام على المدى الطويل، حيث إنه لن تتحقق الأشياء دائماً على الفور. في بعض الأحيان، إنها مشكلة توقيت وأنت تفعل كل شيء بشكل صحيح، الفرصة تحتاج فقط إلى الوقت لتظهر.

فكر في بستاني يزرع بذرة شجرة برتقالية في بداية الأسبوع ويبحث عن شجرة كاملة النمو بعد أسبوع. أنت تدرك أن هذا غير معقول لأنك تعلم أن البذرة تستغرق وقتاً لتنضج. كما أنه يأخذ الماء، وأشعة الشمس، والتربة الغنية بالمغذيات، لم نتحدث حتى عن السنوات التي ستحتاج فيها إلى انتظار شجرة البرتقال لإنتاج الفاكهة.

المشكلة هي أن معظم الناس ليس لديهم فهم واضح للمدة التي سيستغرقها هدفهم لتحقيق، عليك أن تكون عقلانياً وصبوراً خلال هذه العملية.

7. الاستثمار في النفس:

الشخص المرن ليس فقط صبوراً في هذه العملية ولكنه صبور مع نفسه أيضاً. هناك أوقات لم تكن فيها بعد الشخص الذي تحتاجه لتحقيق الهدف الذي تسعى إليه.

هناك طريقة أخرى للنظر إليها وهي التعرف على عادات حياتك والنتائج التي تخلقها. الشخص الذي يتمتع بصحة جيدة لديه مجموعة من العادات اليومية مختلفة عن الشخص غير الصحي. المستثمر الناجح له علاقة بالمال تختلف عن علاقة الشخص الذي لا يدخر شيئاً. هناك نمو سوف يمر به كل واحد منكم أثناء العمل لتحقيق هدفك.

هذا يشبه إلى حد كبير لعبة فيديو أو فيلم الحركة المفضل لديك من نواح كثيرة. في البداية، لست حكيماً أو قوياً بما يكفي لهزيمة الشرير. في مكان ما على طول الطريق، تخسر ويتطلب منك إعادة تقييم جهودك، ثم تذهب للتدريب وتصبح أقوى. في النهاية، أصبحت نسخة أفضل من نفسك وأنت ترقى إلى مستوى التحدي لهزيمة خصمك. يعرف الشخص المرن أن لديه القدرة على التغلب على تحديات الحياة إذا استمر في الاستثمار في تنميته.

8. الصدق:

الصدق هو عمل شجاع وعمل من أعمال الوعي بالذات، إنه عمل شجاع لأنه يتطلب منك فعل الصواب بغض النظر عن الظروف.
يعرف معظم الأشخاص المرنين أن جهودهم لن تقابل دائماً بالحب. ومع ذلك، لا يزالون مستمرين، لا يستمرون في ذلك لأنهم يبحثون عن الاعتراف أو التصفيق، بل يستمرون لأنهم يفعلون ما يعتقدون أنه يجب القيام به.

معظم الناس غير مرتاحين لفكرة أن يرفضهم الآخرون؛ نتيجة لذلك، يعيش معظم الناس حياة غير صادقة مع أنفسهم. هذا هو المكان الذي يأتي فيه الوعي الذاتي، على الرغم من أن معظم الناس لا يعيشون حياة حقيقية لأنفسهم، إلا أنهم لا يدركون ذلك. الصدق مع الآخرين شيء، لكن الصدق مع نفسك شيء آخر.

يخفي معظم الناس افتراءاتهم تحت ستار العقل، سيقولون أن الأشخاص العقلاء يتخلون عن أحلامهم لأن الأحلام للأطفال. هذا العقل الباطل هو القاتل الأول للأحلام وقدرة الناس على الصمود. يجب أن تكون صادقاً مع نفسك بشأن ما تريد تحقيقه في حياتك وأن تكون على استعداد لتحقيق ذلك.

من هو الشخص المرن؟ إذا كنت على استعداد لإضافة هذه السمات إلى حياتك، فستكون كذلك. الشخص الأكثر مرونة هو الشخص الذي يستمر في المسار عندما يتركه الآخرون. إنهم يدركون أن معظم الناس يقللون من شأن ما يمكنهم تحقيقه في خمس سنوات، لكنهم يبالغون في تقدير ما يمكنهم إنجازه في لحظة. الطريق إلى العظمة ليس سهلاً دائماً، لكن بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في الاستمرار في المسار، فهو دائماً يستحق ذلك. كن صادقاً مع نفسك وكن على استعداد لاستثمار وقتك ومواردك لتحقيق أهدافك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة