مؤشر ريتش إميجريشن لجوازات السفر لعام 2021: تعرّف على ترتيب جواز بلدك

  • تاريخ النشر: الخميس، 11 نوفمبر 2021
مؤشر ريتش إميجريشن لجوازات السفر لعام 2021: تعرّف على ترتيب جواز بلدك

كيف تعرف مدى قوة جواز سفر الدولة وعدد الدول التي يتيح لك هذا الجواز دخولها بسهولة ؟ مؤشر ريتش إميجريشن لتصنيف جوازات السفر لعام 2021 الذي صدر مؤخرا يقدم لك الإجابة، حيث يضع لك المؤشر قائمة بترتيب جوازات 199 وجهة مختلفة حول العالم تم ترتيبها اعتماداً على مدى حرية التنقل التي تمنحها لحاملي الجواز أثناء السفر، سواء كان ذلك بعدم اشتراط حصولهم على تأشيرة أو حصولهم عليها في مكان الوصول.

تتشابه جوازات سفر دول العالم وتختلف في الأشكال والألوان والتصاميم، إلّا أنّ ما يميز جواز سفر عن الآخر هو المزايا والفرص التي يتيحها لحامله، ويرتبط جواز السفر ارتباطاً وثيقاً بنفوذ الدولة وقوتها الدبلوماسية ما يتيح لحاملي جواز السفر إلى أكثر من دولة حول العالم من دون عناء. وفي هذا السياق، فإن الترتيب الذي نشره موقع شركة ريتش إميجريشن يُظهر أي جوازات سفر تعطي حاملها فرصة أكبر في التنقل عالمياً، مع الإشارة إلى عدد البلدان التي يمكن زيارتها من دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول. ويعتمد مؤشر جوازات السفر على حرية التنقل أو الـ (Mobility Score) والقائمة على رقمين أساسيين؛ هما عدد الدول التي يتيح جواز السفر دخولها بدون تأشيرة سفر، وعدد التأشيرات التي يتيح الحصول عليها عند الوصول.

آسيا

يستمر المواطنون الآسيويين في امتلاك أقوى جوازات السفر في العالم، حيث تصدرت دول سنغافورة وكوريا الجنوبية  واليابان المؤشر هذا العام ، حيث كانت سنغافورة الأعلى ترتيباً بين دول العالم  بحصيلة 192 وجهة لمختلف الدول بدون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول، وحققت ماليزيا المركز الـ 34 بعدد وجهات يبلغ 179 وجهة حول العالم ويعتبر بذلك أحد أكثر جوازات السفر المرغوبة إذ يمنح حامله أعلى درجات التنقل بين مختلف الوجهات.

أوروبا

أما بالنسبة لدول أعضاء الاتحاد الأوروبي، فقد لوحظ حضور قوي بعدد كبير منها في مؤشر جوازات السفر، حيث حققت إيطاليا الصدارة بحصولها على المركز الثاني بـ 191 وجهة، واحتلت كل من ألمانيا وإسبانيا المركزين الثالث والرابع على التوالي، وبعدد 188 وجهة حول العالم، سيطرت دول فنلندا، لوكسمبورغ، هولندا، البرتغال والسويد على المركز الخامس، وكان جواز السفر الأكثر تقدماً بين الدول الأعضاء هو مالطا بإحرازه المركز الـ 12 بـ 181 وجهة مختلفة.

الأمريكيتان

تواصل الولايات المتحدة الصعود في المراكز بحصيلة 187 وتحقيق المركز السادس بعد هبوطها الحاد في العام الماضي، وعلى نفس الخطى، حققت كندا تقدما بتحقيقها المركز التاسع بواقع 184 وجهة حول العالم، أما في أمريكا الجنوبية، فتحتل الأرجنتين والتشيلي حالياً أعلى المراكز بعدد وجهات 171 والمرتبة الـ 20، يليها مباشرة دولة البرازيل في المركز الـ 21  وذلك بـ 170 وجهة.

أفريقيا

منذ بداية عام 2021، لوحظ أن عدة دول إفريقية حققت ارتفاعاً في المراتب التي تحرزها جوازات سفرها، أوضح مثال على ذلك هي دولة جزر سيشيل (بحصيلة 153 وجهة) حيث حصلت على المركز 28.

الوطن العربي

دولة الإمارات العربية هي الدولة الخليجية الأكثر صعوداً في الترتيب في 2021، مع صعودها إلى المرتبة 19، تلتها الكويت بالمركز 61 (بعدد 98 وجهة )، وقطر بحصولها على الترتيب 62 بمجموع 96 وجهة .

باستخدام مؤشر جواز السفر الخاص بشركة ريتش إميجريشن والذي تم إطلاق النسخة الرسمية والمحدثة منه مؤخرا لعام 2021، يمكن للزوار الاطلاع على جوازات 199 وجهة مختلفة حول العالم ومعرفة أيها يمكن دخولها دون تأشيرة أو تأشيرة عند الوصول، كما تتيح لك إمكانية المقارنة بينها لمعرفة الجوازات التي تتمتع بالقوة التي ستمنحك ما يناسبك من خيارات. خطوتك الأولى في ذلك هو الضغط على الرابط في الأسفل، وفي حال وجود أي استفسارات فإن فريق العمل في ريتش إيميجريشن والذي يشكل عمود الأساس للمؤسسة جاهز دائما لتقديم استشارات عبر موقعها الإلكتروني:

https://reachimmigration.com/ar/