ما هي مجموعة الثماني (G8)؟

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الأحد، 26 سبتمبر 2021
ما هي مجموعة الثماني (G8)؟

تشكلت مجموعة الثماني الصناعية في عام 1974 لمواجهة تداعيات الأزمة النفطية العالمية، التي حدثت نتيجة تهديد دول الخليج العربي النفطية بتخفيض إنتاج النفط وتخفيض نسبة الصادرات إلى الدول التي تدعم إسرائيل (كالولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا) إثر حرب أكتوبر 1973 التي وقعت في السادس من تشرين الأول/أكتوبر عام 1973، فكانت خمس دول ثم ارتفع العدد إلى ست دول فسبع دول فثماني، ثم عادت سبع دول بعد تجميد عضوية روسيا إثر ضمها شبه جزيرة القرم إلى أراضيها في عام 2014.

تعريف مجموعة الثماني وأهداف تأسيسها

مجموعة الثماني، منتدى غير رسمي يتكون من ثماني دول هي (الولايات المتحدة الأمريكية، روسيا، إيطاليا، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا، اليابان، كندا) بهدف مواجهة المخاطر التي يمكن أن يتعرض لها الاقتصاد العالمي (كارتفاع أسعار النفط، الأزمة المالية العالمية..)، إضافةً للتشاور وتعزيز التوافقات حول القضايا العالمية (كترشيد الطاقة واستخدام الطاقة البديلة، كذلك تعزيز النمو الاقتصادي).

تأسيس مجموعة الثماني

تعود فكرة إقامة منتدى للدول الصناعية الكبرى في العالم إلى الرئيس الأمريكي نيكسون، حيث طلب من وزير الخزانة الأمريكي جورج شولتز في الخامس والعشرين من شهر آذار/مارس عام 1973، الدعوة لعقد لقاء غير رسمي مع وزراء مالية كل من (ألمانيا الغربية، فرنسا، بريطانيا) في العاصمة الأمريكية واشنطن، وهو ما حصل حيث سميت هذه المجموعة بـ (مجموعة المكتبة) نسبة للمكان الذي عقد فيه الاجتماع في مكتبة البيت الأبيض، وفي منتصف عام 1973 اقترح وزير الخزانة الأمريكي شولتز إضافة اليابان للمجموعة، فأصبحت تعرف باسم (مجموعة الخمسة).

وفي السادس من تشرين الأول/أكتوبر عام 1973، بدأت حرب أكتوبر 73، فهددت دول الخليج العربي النفطية بتخفيض إنتاج النفط وتخفيض نسبة الصادرات إلى الدول التي تدعم إسرائيل (كالولايات المتحدة الأمريكية، بريطانيا، فرنسا)، مما تسبب بركود في الأسواق العالمية، فدعت الولايات المتحدة الأمريكية لتجمّع غير رسمي للمسؤولين الاقتصاديين في الدول الخمس التالية: (الولايات المتحدة الأمريكية، فرنسا، بريطانيا، ألمانيا الغربية، اليابان) في عام 1974.

من مجموعة الخمس إلى مجموعة السبع

دعا الرئيس الفرنسي آنذاك فاليري جيسكار ديستان في عام 1975 زعماء حكومات كل من (ألمانيا الغربية، إيطاليا، اليابان، بريطانيا، الولايات المتحدة الأمريكية) إلى قمة في رامبوليت الفرنسية، حيث اتفقوا على تنظيم اجتماع سنوي تحت رئاسة متناوبة بين الدول الأعضاء، مشكلين بذلك مجموعة الستة، وفي العام التالي أي في عام 1976، انضمت كندا إلى مجموعة الست بناءً على توصية الرئيس الأمريكي جيرالد فورد، وأصبحت تعرف بمجموعة السبعة، وابتداءً من العام التالي أي عام 1977 أصبحت المفوضية الأوروبية ممثلة عن الاتحاد الأوروبي في المجموعة من دون أن تأخذ صفة العضو.

مجموعة السبعة زائد واحد

بعد انتهاء الحرب الباردة نتيجة تفكك الاتحاد السوفيتي في عام 1991، أصبحت روسيا الدولة الوريثة الشرعية لهذا الاتحاد، فدعيت لحضور قمة نابولي للدول السبع في عام 1994 بصفة مراقب، حيث عرفت هذه القمة بـ (مجموعة السبع +1)، قبل أن تنضم روسيا بشكل رسمي للمجموعة بمبادرة من الرئيس الأمريكي آنذاك بيل كلينتون ورئيس الوزراء البريطاني توني بلير في عام 1997، وأصبحت تعرف منذ ذلك الحين بمجموعة الثماني (G8).

مجموعة الثماني تعود لمجموعة السبع

ضمت روسيا شبه جزيرة القرم التي كانت تتبع لأوكرانيا إليها في عام 2014 إثر استفتاء شعبي حصل في شبه الجزيرة، حيث أيدّ غالبية سكان القرم الانفصال عن أوكرانيا والانضمام إلى روسيا، فقامت مجموعة الثماني بتجميد عضوية روسيا في المجموعة في الرابع والعشرين من شهر آذار/مارس عام 2014، فعادت تسمى مجموعة السبع، وانتقلت القمة التي كانت مقررة في ذلك العام من مدينة سوتشي الروسية إلى العاصمة البريطانية لندن.

هل لمجموعة الثماني هيكل تنظيمي؟

بما أن مجموعة الثماني تجمعٌ غير رسمي، لذلك ليس لها هيكل تنظيمي يشبه باقي المنظمات الدولة (كمنظمة الأمم المتحدة، البنك الدولي)، فلا توجد أمانة عامة لهذه المجموعة ولا أي مكاتب.

بالمقابل، تتناوب الدول الأعضاء على رئاسة مجموعة الثماني سنوياً، حيث تبدأ فترة الرئاسة من الأول من شهر كانون الثاني/يناير من كل عام، وتعد الدولة الرئيسة لمجموعة الثماني مسؤولة عن التخطيط والتحضير لاستضافة عدد من الاجتماعات الوزارية، استعداداً للقمة النصف السنوية التي يحضرها زعماء الدول الأعضاء.

الاجتماعات الوزارية

تعقد مجموعة الثماني اجتماعات على مستوى الوزراء المعنيين بمجالات محددة (مثل اجتماع وزراء الصحة للدول الأعضاء، اجتماع وزراء الاقتصاد، وزراء المالية، وزراء العدل، وزراء الداخلية)، يناقشون من خلالها قضايا مشتركة أو ذات بعد عالمي (الصحة، تطبيق القانون، العمالة، التنمية الاقتصادية والاجتماعية، الطاقة، البيئة، العلاقات الخارجية، القضاء، القضايا الداخلية، الإرهاب، التجارة).

ففي اجتماع وزراء العدل والداخلية للدول الأعضاء في مجموعة الثماني في مدينة جلينديلز البريطانية في حزيران/يونيو من عام 2005 على سبيل المثال، اتفق المجتمعون على تجميع المعلومات حول الأنشطة الإرهابية.

مجموعة الثماني + خمسة

تعقد مجموعة الثماني ابتداءً من عام 2005 اجتماعات تعرف باسم (مجموعة الثماني + 5)، فبالتزامن مع انعقاد قمة مجموعة الثماني في مدينة جلينديلز البريطانية؛ يحضرها وزراء الاقتصاد والطاقة من الدول الثمانية الأعضاء بالإضافةً إلى خمس دول أخرى هي (الصين، المكسيك، الهند، البرازيل، جنوب أفريقيا).

القمة السنوية لمجموعة الثمان

يحضر القمة السنوية لمجموعة الثمانية زعماء الدول الأعضاء، تنظم أعمال القمة الدولة العضو التي تستلم رئاسة مجموعة الثمان، وتستمر أعمال القمة مدة ثلاثة أيام تعقد في منتصف العام.

قمة دول السبع في عام 2016

عقدت آخر قمة لمجموعة السبع بعد استثناء روسيا بين السادس والعشرين والسابع والعشرين من شهر أيار/مايو عام 2016 في مدينة إيسي شيما اليابانية، حيث تضمن البيان الختامي نقاطاً عدة أبرزها:

  1. دعم التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة الأمريكية ضد تنظيم داعش الإرهابي في سوريا والعراق.
  2. مطالبة الدول بمنع انتشار الأسلحة النووية.

قمة الشباب الثماني

قمة نظمتها مجموعة الثماني للمرة الأولى في مدينة بوبيلا المكسيكية في شهر أيار/مايو، تضم هذه القمة مجموعة من الشباب تتراوح أعمارهم بين الثامنة عشرة والخامسة والثلاثين عاماً ينتمون لدول مجموعة الثماني، حيث تقوم مجموعة من المنظمات المحلية بتنظيمها واختيار الشباب الذين سيحضرون القمة، كجمعية القيادة الأوروبية للأهداف التالية:

  1. مناقشة الشؤون الدولية.
  2. تعزيز التفاهم بين الثقافات.
  3. بناء الصداقات العالمية.

الثماني.. تمثل هيمنة الدول الغنية على الدول الفقيرة.. هكذا تُنتقد

تحظى القمم السنوية التي تعقدها مجموعة الثماني بتغطيةٍ إعلامية واسعة، واهتمام شعبي واسع في كل دول العالم، لكن ذلك لم يمنع الرأي العام العالمي من انتقاد هذه المجموعة، وتنظيم المظاهرات ضدها، كالمظاهرات التي حصلت في جنوة البريطانية التي كانت تستضيف قمة مجموعة الثماني في عام 2001، من هذه الانتقادات:

  • مجموعة الثماني لا تعمل بما يكفي لمعالجة الأزمات العالمية (كانتشار الفقر في الدول النامية، بسبب الدين الخارجي، الاحتباس الحراري بسبب انبعاثات ثاني أكسيد الكربون من المصانع، مشكلة الإيدز بسبب السياسة المتشددة في ترخيص الأدوية والمشاكل الأخرى المتعلقة بالعولمة). يتم الضغط على زعماء الدول الثمانية لمحاربة المشاكل المتهمين بإنشائها، وهذا ما يحاولون فعله من خلال قممهم المتكررة.
  • استثناء الصين من عضوية مجموعة الثماني على الرغم من أنها تمثل ثاني اقتصاد في العالم، إضافةً لاستبعاد الدول النامية من عضوية هذه المجموعة، الأمر الذي يجسد هيمنة الدول الغنية على الدول الفقيرة، تلافت مجموعة الثماني هذا النقد بإعلانها تأسيس مجموعة العشرين في الخامس والعشرين من شهر أيلول/سبتمبر عام 1999، بهدف دراسة القضايا الاقتصادية بغية تعزيز الاستقرار المالي في العالم، وإيجاد فرص للحوار ما بين البلدان الصناعية والبلدان الناشئة، والتي لم تتمكن اجتماعات وزراء المالية مع مجموعة الثمانية من حلها، حيث ضمت هذه المجموعة إضافةً للدول الثماني الكبار كل من الدول التالية: (الأرجنتين، أستراليا، البرازيل، الصين، الهند، إندونيسيا، كوريا الجنوبية، المكسيك، المملكة العربية السعودية، جنوب أفريقيا، تركيا، الاتحاد الأوروبي (EU)).

في الختام.. على الرغم من تأسيس مجموعة الثماني لمجموعة العشرين، لكن مجموعة الثماني بقيت تجري قممها واجتماعاتها الوزارية السنوية، حيث ركزت على قضايا عديدة، كالإرهاب، ومنع انتشار الأسلحة النووية، لتكون هذه المجموعة التي أصبحت مجموعة السبع منذ عام 2014 بمثابة منتدى مصغر لقمة العشرين يضم الدول المؤثرة في القرار العالمي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة