متابعة مؤتمر فيسبوك F8 للمطورين: فيسبوك تطلق منصة ذكاء اصطناعي Bot لتطبيقها للمحادثة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 أبريل 2016
متابعة مؤتمر فيسبوك F8 للمطورين: فيسبوك تطلق منصة ذكاء اصطناعي Bot لتطبيقها للمحادثة

بدأ عصر البوت Bot أو آليات الذكاء الاصطناعي. فبعد إعلان مايكروسوفت عن بدء مشروعاتها في هذا المجال من خلال مؤتمرها السابق بيلد 2016، أعلنت فيسبوك مساء أمس من خلال مؤتمرها F8 المخصص لمطورين، عن طرحها لأداة تمكن المطورين من إنشاء أليات ذكاء اصطناعي تفاعلية Bots داخل تطبيقها للمحادثة والدردشة، مما سيجلب مزايا وخصائص لا حصر لها لتطبيق التواصل الأشهر في العالم. أعلنت شركة فيسبوك عن إيمانها بأن تطبيق المحادثة يمكن أن يحل كوسيلة أساسية للتواصل بين الشركات والخدمات وبين عملاء تلك الشركات، مما سيدفع مع الوقت لإلغاء أنظمة الإتصال السريع والأرقام المختصرة لخدمات البيع ومابعد البيع وخدمة العملاء، واستبدالها بعدد من أنظمة الذكاء الاصطناعي.

والأداة التي أعلن عنها موقع التواص الاجتماعي الشهير تتضمن واجهة تطوير تطبيقات تمكن المطورين من إنشاء أنظمة محادثة تعتمد على الذكاء الاصطناعي التفاعلي على تطبيق المحادثة والدردشة Facebook Messenger. وقد ركز عرض الشركة للأداة الجديدة على الشق التجاري، وإن كانت تلك المنصة تتيح أيضا استغلال تلك الأنظمة في المجالات الإعلامية والدعائية، فتتيح الأداة تطوير أنظمة تمكن الناشرين والجهات الإعلامية من إيصال رسالتهم مباشرة للمشتركين في خدمة تلك الجهات، إن كانت تلك الرسالة أخبار سريعة أو معلومات معينة. 

وقد عرض مارك زوكيربيرج المدير التنفيذي لفيسبوك نموذجين لتلك الأنظمة أحدهم لشبكة CNN والأخر لشركة بيع الزهور الأمريكية 800-1 Flowers (وتشير الأرقام الأولى لخدمة الإتصال السريع بالشركة)، وقد قام النظام الأول بتزويد المشتركين بأخبار وقصص صحفية، وأشار زوكيربيرج إلا تعلم النظام لإرسال الأخبار التي تهم مستهلك بعينه فقط مع الوقت، أما النظام الثاني فأتاح طلب الزهور من خلال حوار طبيعي بين المستهلك والنظام، وعقب زوكيربيرج في النهائية قائلاً "لن تضطر أبداً للإتصال برقم 800-1 بعد الأن".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة