فيسبوك F8: تحويل الكاميرا إلى منصة واقع معزز رائدة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2017
فيسبوك F8: تحويل الكاميرا إلى منصة واقع معزز رائدة

أعلن مارك زوكيربرج خلال مؤتمر فيسبوك F8 للمطورين عن تقديم منصة خاصة للمطورين يمكن من خلالها بناء تجربة رائدة وجديدة من خلال تطبيقات الكاميرا المدمجة بخدمات فيسبوك، وهي التجربة القادرة على تعزيز تقنية الواقع المعزز وجعل فيسبوك أحد رواد تطوير هذه التقنية وأحد المستفيدين الأوائل من مميزاتها.

وقال المدير التنفيذي لفيسبوك مارك زوكيربرج أن الواقع المعزز هو مستقبل الحوسبة دون شك، وأن أي تجربة ستحدث فيه اليوم على صعيد الصور والفيديو والألعاب اليوم، ستمثل خطوة مستقبلية كبيرة لهذه التقنية في عالم الحواسيب والتقنيات.

وفي خلال العرض التجريبي للمنصة الجديدة قام مارك زوكيربرج بالتوجه إلى خاصية Stories الجديدة التي قدمها فيسبوك الشهر الماضي، وقدم مجموعة كبيرة من مؤثرات الواقع المعزز التي سيكتشفها المستخدمون خلال الأشهر المقبلة. وتختلف هذه المؤثرات والفلاتر عن المؤثرات الحالية بأنها تتمع بعمق ثلاثي الأبعاد، فعلى سبيل المثال وكما عرض زوكيربرج، أحد هذه المؤثرات عرض جملة "إنه وقت الطعام" فوق مائدة الإفطار مع إظهار مجموعة من أسماك القرش التي تسبح حول طبق رقائق الإفطار.

في عرض آخر، قام أحد المؤثرات بتحويل صورة ثنائية الأبعاد إلى صورة ثلاثية الأبعاد، وفي تجربة أخرى تم إغراق غرفة بالماء مرة وبالكرات مرة أخرى.

وسوف تقوم كاميرا فيسبوك بالتعرف على العناصر الموجودة في الصورة لتحديد أنسب الؤثرات المتوائمة والمتوافقة معها، فعند ضغطك على فنجان قهوة في الصورة على سبيل المثال سيقوم تطبيق كاميرا فيسبوك بإضافة بخار يخرج من الفنجان، وهكذا.

ويعود الفضل الأول لتقنية إضافة المؤثرات على الأوجه والمؤثرات ثلاثية الأبعاد داخل الصورة إلى شركة سناب شات، والتي قضت فيسبوك عاماً كاملاً لتفكيك إمكانياتها وتقنياتها والتعرف عليها بشكل قوي من أجل التفوق عليها، والجدير بالذكر أن سناب شات قد أعلنت بالأمس أيضاً عن خاصية World Lenses وهي خاصية تسمح بوضع عناصر وصور ثلاثية الأبعاد في الصور العادية الملتقطة عبر التطبيق.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة