اختفاء ملايين المتابعين من حسابات على فيسبوك دون سابق إنذار

مستخدمو فيسبوك يبحثون عن ملايين المتابعين الذين اختفوا في ظروف غامضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 12 أكتوبر 2022
اختفاء ملايين المتابعين من حسابات على فيسبوك دون سابق إنذار

في واقعة غريبة وغير متوقعة، فوجئت ملايين الحسابات على فيسبوك، في جميع أنحاء العالم، صباح اليوم الأربعاء، باختفاء الملايين من المتابعين لها على موقع التواصل الاجتماعي الأشهر، ليتقلص العدد إلى أقل من 10 آلاف متابع فقط.

مستخدمو فيسبوك يبحثون عن ملايين المتابعين الذين اختفوا في ظروف غامضة

وبحسب ما ذكرته تقارير تقنية، فقد تعرضت حسابات العديد من المشاهير والشخصيات العامة وكذلك المؤسسات الإعلامية، إلى تقليص حاد في عدد متابعيها على فيسبوك، لينخفض من عدة ملايين أو آلاف، إلى 9,997 متابعاً فقط.

ولم يحدث هذا الأمر للمستخدمين فقط، بل إن مؤسس موقع فيسبوك نفسه، مارك زوكربيرغ، أصابه ما أصاب الملايين غيره، وأصبح لا يتابع حسابه إلا 9,997 متابعاً فقط، بعدما أن كان العديد يزيد على 119 مليون متابعاً.

وأصاب ما حدث دهشة واستغراب نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي حول العالم، والذين أعربوا عن صدمتهم الشديدة من الاختفاء المفاجئ للملايين من المتابعين لحساباتهم دون سابق إنذار.

ورغم تحول هذا الموضوع إلى تريند عبر السوشيال ميديا، فقد أشارت التقارير إلى أن زوكربيرغ لا يزال يلوذ بالصمت تجاه ما حدث، ولم يقدم توضيحاً أو تفسيراً لاختفاء الملايين من المتابعين من حسابات فيسبوك.

وفي الوقت الذي يحاول فيه الكثيرون الوصول إلى تفسير لما حدث، فقد رجح البعض أن يكون موقع فيسبوك قد تعرض للاختراق من قبل بعض القراصنة، والذين قاموا بحذف الملايين من المتابعين من حسابات المشاهير والمؤسسات الضخمة.

ونوه هؤلاء إلى الإجراء الذي اتخذته خدمة المراقبة المالية الفيدرالية الروسية مؤخراً، بوضع شركة ميتا الأمريكية، المالكة لموقع فيسبوك، على قوائم الإرهاب، لافتين إلى أن هذا قد يكون سببه هو هجمة إلكترونية روسية ضد موقع التواصل الاجتماعي الأمريكي.

ولكن على الجانب الآخر، فقد توقعت بعض التقارير أن ما حدث سببه هو الإجراءات التي اتخذها موقع التواصل الاجتماعي الشهير ضد أكثر من مليار حساب مزيف، والتي أعلن القائمون عليه في وقت سابق، أنه بصدد إزالة أكبر عدد ممكن منها، خاصة تلك التي تم إطلاقها بقصد ضار.

وقال فيسبوك وقتها إن هذه الحسابات الزائفة، التي تبلغ حوالي مليار و400 مليون حساباً، والتي تمثل حوالي 5% من مستخدميه النشطين شهرياً حول العالم. وفي حال صح هذا الاعتقاد، فقد يفسر الاختفاء المفاجئ للملايين من المتابعين من حسابات العديد من المستخدمين.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة