• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      مساعد بن ربيع الخياري الرشيدي

    • اسم الشهرة

      مساعد الرشيدي

    • اللقب

      فارس القصيدة، سيق العشق

    • الفئة

      شاعر

    • اللغة

      العربية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      الدمام

    • الوفاة

      الرياض

    • التعليم

      جامعي - كلية الحرس الوطني

    • الجنسية

      المملكة العربية السعودية

    • بلد الإقامة

      المملكة العربية السعودية

    • أسماء الأولاد

      رينادفيصلريتاجطلالثامرديالالمار

    • عدد الأولاد

      7

    • سنوات النشاط

      1971 - 2017

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

شاعر نبطي سعودي من الطراز الفريد، وضابط برتبة عميد في الحرس الوطني السعودي، إنه الشاعر السعودي مساعد الرشيدي الذي يعد من أشهر شعراء النبطيين في المملكة، والتي تحولت بعض أشعاره إلى أغانٍ تغنى بها كبار المغنيين الخليجيين، تعرف على مسيرته في السطور التالية.

حياة مساعد الرشيدي ونشأته

مساعد بن ربيع الخياري الرشيدي هو شاعر نبطي سعودي ولد في مدينة الدمام بالمملكة العربية السعودية عام 1962، وقضى أول فترات حياته في الكويت، ثم انتقل إلى المملكة ودرس في خميس مشيط، حيث كان والده يعمل في الجيش.

تخرج الرشيدي من إحدى ثانويات خميس مشيط، والتحق بكلية الحرس الوطني، وتخرج ضابطًا وعمل في مدينة الرياض، وترقى حتى وصل إلى رتبة عميد في الحرس الوطني السعودي.

بدأ الرشيدي مشواره الفني في الشعر بداية من عام 1977 من خلال مجلة "اليمامة" التي كانت تحتضن المواهب الجديدة، ونشر فيها شعره.

نشأ الرشيدي في عائلة معروفة بميولها الشعرية، فكانت أمه ووالده وعمره شعراء، وفي أثناء دراسته الجامعية ابتع لمدة سنة في أمريكا فكتب عدة قصائد يعبر عن شوقه للوطن.

الرشيدي متزوج ولديه 7 أبناء، وهم ريناد، وفيصل، وريتاج، وطلال، وديالا، وثامر، ولمار.

وفاته

توفي مساعد الرشيدي في 12 يناير عام 2017 عن عمر 55 عامًا في مدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بعد معاناة مع المرض، وأقيمت الصلاة عليه في جامع الراجحي في الرياض، ودفن في مقبرة النسيم بالرياض.

حضر الصلاة عليه الأمير متعب بن عبد الله آل سعود وزير الحرس الوطني سابقًا، كما حضر عدد من شعراء الخليج.

قبل وفاته كتب عدة أبيات شعرية على تويتر، ومنها:

يا رب يوم ألقاك والحال عاري

تستر عذاريبي وتغفر ذنوبي

يارب قبل أجيك ماعدت داري

من زيفهم من وين هبت هبوبي

كما كتب:

يا عالم الغيب يا سامع دبيب النمل

يا منبت الحب يا محصيه يا فالقه

يا رب تمهل لنا لين الدموع تهمل

من خشيتك يا كريم رحمته سابقة

مشواره الفني

بدأ مساعد الرشيدي مشواره الشعري قبل أكثر من 3 عقود من خلال مجلة "اليمامة" وهي المجلة التي نشرت أولى أشعاره، وكان الزميل راشد بن جعيثين هو من نشر أول النصوص التي أرسلها الرشيدي إلى المجلة.

وجد القائمون على المجلة في شعر الرشيدي بلاغة وموهبة فريدة وجديدة، ولم يترددوا في نشر قصائده، وأولى قصائده التي نُشرت في المجلة:

حلفت لا ما أقولها لك وأنا حيّ

إلا إذا قلت إنسني قلت لك لا

استمر الرشيدي في نشر شعره في المجلة، وبمرور الوقت لاحظ المحريين في المجلة تطورًا ملحوظًا في شعره، يعكس شغفه وحبه للشعر، ومدى اهتمامه وثقافته العالية، بجانب تشربه للألحان وإتقانه لها.

تميزت أيضًا الموضوعات التي طرحها في أشعاره بالتجديد والعمق والشمولية، وكان أسلوبه مبتكرًا وأفكاره خلاقه، وصوره جديدة، وفطرته الشعرية كانت قوية.

تعلم الرشيدي الكثير من شعر القدماء، فكان منذ صغره يعكف على قراءة الشعر، وعندما وجد والده ذلك نصحه بالابتعاد عن قراءة الشعر حتى لا تشغله عن دراسته، ولكنه لم يفعل ذلك، وخاصة أنه نشأ في عائلة تحب الشعر.

حينما ابتعث الرشيدي إلى الولايات المتحدة الأمريكية للدراسة لمدة عام، كتب شعرًا يعبر عن شوقه لوطنه، وتعد من قصائده المعروفة، وقال فيها:

حزين من الشتا وإلا حزين من الضما يا طير    دخيل الريشتين اللي تضفك حل عن عيني

بعد نشره عدة أشعار وقصائد قدم أولى أمسياته الشعرية، وذلك في مدينة الجوف شمال السعودية، بمشاركة الشاعرين نايف صقر، وماجد الشاوي، وحققت نجاحًا كبيرًا في هذه الأمسية.

جاءت أمسيته الشعرية الثانية في الكويت، فقد اشتهرت أشعاره خارج المملكة، وتعد هذه الأمسية انطلاقته الحقيقية في الشعر النبطي، وتلت هذه الأمسية أمسيات مختلفة، منها أمسية البحرين، وأمسيت المهرجان الوطني للتراث والثقافة في الرياض.

في أمسية الرياض شارك الرشيدي شعراء من عدة دول، منهم الشاعر محمد بالمر من الإمارات، والشاعر عبد الرحمن الأبنودي من مصر، وفعد عافت، وكانت هذه الأمسية تحت إدارة الدكتور سعد السريحي.

لم تكن أمسية الرياض هي الأمسية الأخيرة، وإنما كانت بداية للعديد من الأمسيات في عدة مدن سعودية منهما جدة، وحائل، والدمام، والقصيم، وأبها، بجانب دول خليجية، وشارك أيضًا في مهرجان الشعر الشعبي في ليبيا ممثلًا من المملكة العربية السعودية.

آخر أمسيات الرشيدي الشعرية كانت في عام 2014 ضمن مهرجان "هلا فبراير" في الكويت، بمشاركة رفيق دربه الشاهر نايق صقر، كما قدم أمسية "وطني الحبيب" من تنظيم جميعة الثقافة والفنون في مركز الملك فهد في الرياض بمناسبة اليوم الوطني السعودي.

بجانب أمسياته الشعرية، ظهر الرشيدي في العديد من البرامج الحوارية التلفزيونية، ومنها برنامج "دانات" مع الإعلامية الأردنية التي تحمل الجنسية الإماراتية نجاح المساعيد على قناة أبو ظبي.

أيضًا استضافه الإعلامي السعودي علي العلياني في برنامج "يا هلا رمضان" على قناة روتانا خليجية، وظهر في لقاءات صحفية مختلفة، منها بينها لقاء مع مجلة المختلف.

أشهر قصائده

تعاون مساعد الرشيدي مع العديد من المطربين في الخليج، ومنهم محمد عبد، وعبد المجيد عبد الله، وعباس إبراهيم، وراشد الفارس، وأحمد الجميري، ومحمد السليمان، وفتى رحيمة، أحلام، وطلال سلامة، وغيرهم.

وأصدر 3 دواوين شعرية، وهم "سيف العشق"، و"حبات رمان على ثلج"، و"مراهيش" وهو ديوان مسموع.

بعد وفاته كانت الفنانة أحلام من أكثر الفنانات التي حرصت على تذكر الراحل، ففي حفلتها التي جرت ضمن موسم الرياض 2021 حرصت على توجيه الدعوة إلى عائلة المرحوم لحضور الحفلة، وأدت خلالها أغنية "حزين" من كلمات الراحل، وكلماتها:

حزين من الشتا ولا حزين من الظما يا طير

دخيل الريشتين اللي تضفك حل عن عيني

دخيل الما … وملح الما … وحزن الما قبل ما تطير

تهيأ للهبوب اللي تصافق في شراييني

دخيل الغصن والظل الهزيل وهفهفات اعصير

دخيلك لا تشح بنجمتي والليل ممسيني

قدمت أحلام الأغنية  بشكل خاص، حيث بدأت الأغنية بتسجل صوتي للشاعر وهو يؤدي القصيدة، وفي منتصفها ألقتها أحلام مجددًا.

أهم الأعمال

  • يارب يوم القاك والحال عاري تستر عذاريبي وتغفر ذنوبي

جميع أخبار