مصر: الدولار يرتفع إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء

تقارير: الدولار تجاوز 59 جنيهاً في السوق السوداء في مصر

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 يناير 2024
مصر: الدولار يرتفع إلى مستويات غير مسبوقة في السوق السوداء

أفادت تقارير اقتصادية أن سعر الدولار في مصر، قد زاد في السوق السوداء لتجارة العملة، التي تعتبر السوق غير الرسمية، ووصلت إلى مستويات غير مسبوقة.

تقارير: الدولار تجاوز 59 جنيهاً في السوق السوداء في مصر

وبحسب ما جاء في التقارير، فقد ارتفع سعر الدولار في السوق السوداء بشكل ملحوظ، خلال الأيام الأربعة الأخيرة من الأسبوع الجاري، حيث زاد بأكثر من 4 جنيهات.

وأرجع خبراء في الاقتصاد هذا الارتفاع، إلى زيادة المضاربات على الدولار، من قبل كبار المتلاعبين في السوق السوداء في مصر.

وأوضحت التقارير أن سعر الدولار في السوق السوداء، شهد ارتفاعاً للمرة الأولى في تاريخ البلاد، حيث تجاوز 59 جنيهاً للدولار، مقارنة بـ 55 جنيهاً في نهاية تعاملات الأسبوع السابق.

وقال الخبراء إن هذا الارتفاع الكبير في الدولار، يعود إلى وجود مضاربات كبيرة على العملة، وتفاقم سعري غير مبرر وغير متصل بالواقع.

وأشارت التقارير إلى أن الفجوة بين السعر الرسمي للدولار وسعره في السوق السوداء، تقترب من الضعف تقريباً، حيث تتداول العملة في القطاع المصرفي بحوالي 31 جنيهاً حالياً.

وبينت أن وتيرة ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء، تسارعت اعتباراً من يوم الأحد الماضي، بشكل غير متوقع، كما وصلت المضاربات إلى أعلى مستوياتها، خلال أمس الثلاثاء.

ولفت الخبراء إلى أن البنوك في مصر تواجه تحديات كبيرة، والتي تتمثل في نقص النقد الأجنبي وانتشار السوق السوداء، مع تراكم القوائم الانتظارية بهدف تمويل الاستيراد خلال العامين الأخيرين، وذلك بعد خروج استثمارات أجنبية غير مباشرة من مصر بقيمة 22 مليار دولار، في النصف الأول من عام 2022.

ونوهت التقارير إلى أن الدولار قد ارتفع رسمياً في البنوك بنسبة تقدر بنحو 96%، على مدى آخر عامين، حيث قفز من 15.76 جنيه في مارس 2022، إلى حوالي 31 جنيهاً اليوم.

وأضافت أن أن هذا السعر ثابت منذ شهر مارس الماضي، مع عودة مصر إلى سياسة تسعير صرف العملة، بهدف تنفيذ برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يدعمه صندوق النقد الدولي، بقيمة 3 مليارات دولار.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة