الدولار يقفز إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي متجاوزاً 105 للمرة الأولى منذ أوائل ديسمبر

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 يناير 2023
الدولار يقفز إلى أعلى مستوى في 4 أسابيع

ارتفع مقياس رئيسي لأداء الدولار الأمريكي إلى أعلى مستوياته في حوالي شهر، اليوم الخميس، بعد تقرير قوي للوظائف في القطاع الخاص أثار احتمالية رفع أسعار الفائدة من مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي

ارتفع مؤشر الدولار الأمريكي بنسبة 1% ليصل إلى 105.27، وهو أعلى مستوى منذ 8 ديسمبر. وقفز الدولار مقابل اليورو، مكسباً 0.7% ليشتري 0.9497 يورو، وارتفع مقابل الين الياباني بنسبة 0.7% ليحقق ليشتري 113.68 الين.

وكتب فؤاد رزاق زادة، محلل السوق في فوركس دوت كوم، في مذكرة «الانتعاش السريع للدولار» شهد ارتفاع الدولار مقابل الجنيه البريطاني، ارتفع الدولار بنسبة 1.3% مقابل عملة المملكة المتحدة.

جاء الارتفاع بعد أن قال مزود برامج الخدمات والموارد البشرية الأمريكية ADP إن التوظيف في القطاع الخاص زاد بمقدار 235 ألف وظيفة في ديسمبر. تجاوزت القراءة تقديرات الإجماع لـ 150.000 وظيفة في استطلاع أجرته بلومبيرغ للاقتصاديين.

وفي الوقت نفسه، نما الراتب السنوي بنسبة 7.3% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، على الرغم من تباطؤه من 7.6% في نوفمبر.

توقعات بمواصلة ارتفاع أسعار الفائدة هذا العام

قام المستثمرون بعد التقرير بتسعير توقعات أقوى بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي سيواصل رفع أسعار الفائدة هذا العام، وهو احتمال يعزز جاذبية الدولار مقابل العملات الأخرى. أظهرت أداة CME FedWatch احتمالية بنسبة 41.9% أن يقوم الاحتياطي الفيدرالي بزيادة سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية بمقدار 50 نقطة أساس في اجتماعه في الأول من فبراير، بارتفاع من 30.3% في اليوم السابق.

وقال رزاق زادة إن تقرير «ADP قلل من المخاوف بشأن تراجع التوظيف وأثار مخاوف من أن تضخم الأجور يمكن أن يتسارع أكثر وبالتالي يوفر مصدراً رئيسياً للمخاطر في توقعات التضخم».

وأضاف أنه: «بناءً على ذلك، رفع التجار توقعاتهم لأسعار الفائدة النهائية في الولايات المتحدة»، حيث تشير العقود الآجلة للأموال الفيدرالية لشهر يونيو إلى ارتفاع معدل الفائدة فوق 5%.

بالنسبة لقرار مجلس الاحتياطي الفيدرالي الصادر في 22 مارس، ارتفعت احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى 37.1% من 25.1% في اليوم السابق. وبالنسبة لإصدار 2 مايو، ارتفعت احتمالات رفع سعر الفائدة بمقدار ربع نقطة إلى 15% من 9.8%. مثل هذه الخطوة ستضع سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية في نطاق من 5.25% إلى 5.5%.

كان أظهر المحضر الذي صدر يوم الأربعاء عن اجتماع مجلس الاحتياطي الفيدرالي في ديسمبر أن صانعي السياسة لا يتوقعون البدء بخفض أسعار الفائدة في عام 2023، وهي وجهة نظر يتبناها العديد من البنوك الكبرى والاقتصاديين الذين يتوقعون حدوث ركود.

وأظهر المحضر أن بنك الاحتياطي الفيدرالي يرى أن التضخم لا يزال «مرتفعاً بشكل غير مقبول»، بينما هدف الاحتياطي الفيدرالي هو 2%.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة