• معلومات شخصية

    • الاسم الكامل

      ميسون أبو أسعد

    • اسم الشهرة

      ميسون أبو أسعد

    • اللقب

      وحش التمثيل

    • الفئة

      ممثلة

    • اللغة

      العربية، الإنجليزية

    • مكان وتاريخ الميلاد

      25 يناير 1982 (العمر 42 سنة)
      دمشق، سوريا

    • التعليم

      جامعي - المعهد العالي للفنون المسحرية

    • الجنسية

      سوريا

    • بلد الإقامة

      سوريا

    • سنوات النشاط

      2001 - حتى الآن

  • معلومات خفيفة

    • البرج الفلكي

      برج الدلو

  • معلومات التواصل الإجتماعي

السيرة الذاتية

تحتل الفنانة السورية ميسون أبو أسعد مساحة خاصة بين الفنانات السوريات على الرغم من تفضيلها الغياب أحيانًا ولكنها عندما تحضر تعود بعمل قوي يثبت وجودها، لقبت بوحش التمثيل لموهبتها الفنية، في السطور التالية تعرف على مسيرتها الفنية وحياتها.

حياة ميسون أبو أسعد ونشأتها

هي ممثلة سورية ولدت في مدينة حمص في 25 يناير عام 1982 ونشأت في عائلة كبيرة، فلها خمسة أخوة، وفي الشقيقة الصغرى للممثلة لورا أبو أسعد.

درست ميسون في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق، وبعد التخرج قررت السفر إلى مصر وحصلت على دبلوم  إخراج مسرحي من المعهد العالي للفنون المسرحية.

بدأت الفنانة ميسون مسيرتها الفنية عام 2001، وفي بدايتها كانت تذهب مع شقيقتها لورا لمشاهدة البروفة في المسرح، وهذا كان سبب تعلقها بالتمثيل والفن، كما أن والدها له ميول فنية وهو شجعها على أن تتجه للفن.

والدها يحب كتاب الشعر ورغم موهبته الشعرية لا ينشر قصائده، وقد اكتسبت ميسون من والدها الثقافة ومن شقيقتها حب الفن والتمثيل.

مشوارها الفني

بدأت الفنانة ميسون أبو أسعد مشوارها الفني عام 2001 من خلال المسرح، حيث شاركت في مسرحية "كلاسيك"، وفي العام نفسه كانت بداية انطلاقتها في الدراما من خلال مسلسل "سحر الشرق" من بطولة جمال سليمان، وأمل عرفة، وعبد الهادي الصباغ، ومها المصري، ويارا صبري وغيرهم.

في عام 2003 شاركت ميسون في المسلسل التاريخي "زمان الوصل: حكاية أندلسية"، وقدمت شخصية طروب، وهو مسلسل تاريخي يتناول حقبة الحكم الأندلسي وشكل قرطبة والأحداث التي فيها، والعمل من بطولة منى واصف، وجهاد سعد، وياسر المصري، وليليا الأطرش.

في عام 2003 شاركت في مسلسل "قانون ولكن"، و"سيف بن ذي يزن"، و"رحلة الانتقام"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "عذراء الجبل"، وفي عام 2005 شاركت في مسلسل "حكايا وخفايا"، وفي عام 2006 شاركت في مسلسل "ندى الأيام".

في عام 2007 شاركت ميسون في المسلسل التاريخي "عنترة" وقدمت في هذا العمل دور لباية، كما شاركت في مسلسل "زمن الخوف"، و"رحاب"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "نساء من البادية"، و"أهل الغرام"، و"الحوت"، و"أصعب قرار"، و"اسأل روحك".

رغم الأدوار الكثيرة التي قدمتها ميسون بداية من عام 2001 إلا أنها لم تحصل على شهرة حقيقية إلا في عام 2009 بدورها في مسلسل "عن الخوف والعزلة" وتمكنت من خلال هذا الدور من صنع جماهيرية كبيرة لدى الجمهور السوري والعربي.

في العام نفسه شاركت ميسون في مسلسلات "فنجان الدم"، ومنمنمات اجتماعية"، و"قلبي معكم"، و"على قيد الحياة"، و"آخر أيام الحب".

في عام 2010 شاركت في مسلسلات "وراء الشمس"، و"قيود الروح"، و"سقوط الخلافة" وقدمت في هذا العمل شخصية جلنار وكانت البطولة النسائية من نصيبها، والعمل من إخراج باسل خطيب، كما شاركت كضيفة في مسلسل "بقعة ضوء".

في عام 2011 أبدعت ميسون في مسلسل "طالع الفضة" مع المخرج سيف الدين سبيعي، كما تشارك في مسلسل رجال العز بشخصية فاطمة وهي فتاة رومانسية تقع في حب جارها، ولكن التقاليد تقف لها بالمرصاد، وقدمت المسلسل مع المخرج علاء الدين كوكش.

في عام 2012 شاركت في مسلسلات "رفة عين"، و"ما بتخلص حكايتنا"، و"أرواح عارية"، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "حدود شقيقة"، و"حدث في دمشق"، وحاشرات".

واصلت ميسون بعدها تقديم أدوار متنوعة في الدراما في مسلسلات "الحب كله"، و"حرائر"، و"باب الحارة"، و"مذنبون أبرياء"، و"زوال"، و"عندما تشيخ الذئاب"، وآخر أعمالها الفنية كان مسلسل "الوسم" عام 2022.

أعمالها المسرحية

تعد الفنانة ميسون أبو أسعد ابنة بارة بالمسرح، فقد عرضت  إحدى مسرحياتها للأطفال أكثر من 100 مرة، كما شاركت في مشروع مسرحي في الدنمارك، وهي من الفنانات السوريات القلائل اللاتي يعتمدن على الارتجال باللغة الإنجليزية.

كانت قمة النجاح المسرحي لميسون مشاركتها في مسرحية "السقوط" من نص محمد الماغوط مع دريد لحام وعمر حجو وعلاء كوش والعمل من إخراج محسن العلي، وهي مسرحية سياسية بقالب كوميدي.

أعمالها السينمائية

شاركت ميسون في عدد قليل من الأعمال السينمائية، ولكن ما يميز هذه الأدوار أنها مدروسة بعناية ومتنوعة، وأول عمل سينمائي قدمته كان عام 2004، وهو فيلم "باب الشمس: الرحل"، و"باب الشمس: العودة" من بطولة باسل خياط، وريم تركي، وعروة نيربية، وهيام عباس، ونادرة عمران، وغيرهم.

الفيلم مكون من جزأين، ويروي قصة المناضل الفلسطيني يونس الراقد وقصة حبه التي جمعته بابنة قريته نهيلة من قبل الاجتياح الإسرائيلي وبعده، وقصته في الانضمام إلى المقاومة.

في عام 2008 شاركت ميسون في فيلم "دمشق يا بسمة الحزن" من بطولة صباح الجزائري، وطلعت حمدي، وكندة حنا، ومي اسكاف وفرزدق ديوب، والعمل يتحدث عن عائلة دمشقية وحياتها في أيام الثورة السورية الكبرى عام 1925.

في العام نفسه شاركت ميسون في فيلم "خبرني يا طير" من بطولة جهاد سعد، ودينا خانكان، وصبحي الرفاعي، وعمار عكة، والعمل من إخراج وتأليف سوار زركلي، وشاركت كذلك في فيلم "أنسر ماشين".

في عام 2012 شاركت ميسون في فيلم "مريم" من بطولة لمى الحكيم، وديمة قندلفت، وجهاد سعد، ورمي علي، وسناء سواح، والعمل من إخراج وتأليف باسل الخطيب، ويحكي الفيلم عن حياة 3 نساء سوريات اسمهن مريم خلال مائة عام من تاريخ سوريا.

في عام 2016 شاركت في فيلم "سوريون" من بطولتها بجانب كاريس بشار، ومحمود نصر، ومحمد حداقي، وعلاء قاسم، وجابر جوخدار، والعمل من إخراج وتأليف باسل الخطيب.

يحكي الفيلم عن قصة زينة وريم وهما امرأتان يتقابلان مع يوسف ووالده ويتعرضون لمجموعة من الأحداث الحزينة والمؤلمة.

أعمالها في الدبلجة

لم تبدع ميسون فقط بتمثيلها في التلفزيون والمسرح والسينما، وإنما أبدعت أيضًا في مجال الدبلجة، فقد أدت أدوار العديد من الشخصيات المشهورة في الدراما التركية والمكسيكية.

ومن المسلسلات التي قامت بالدوبلاج فيها مسلسل "سنوات الضياع، و"نور"، و"سيبقى الحب"، و"دموع الورد"، والمسلسل المكسيكي "ماريتشوي"، والمسلسل الأرجنتيني "بنات الميتم".

أتّبع ما يليق بي حصراً، ولا أواكب الرائج إذا لم يكن يلائمني. وفي المجمل، أختار الألبسة البسيطة والمريحة في الحياة اليومية، ولا مشكلة لدي في أن أخرج بالملابس الرياضية

أهم الأعمال

  • باب الحارة

  • فيلم سوريون

  • فيلم مريم

  • مسلسل ما بتخلص حكايتنا

معلومات أخرى

  • لم تجري أية عملية تجميل

  • صرحت أنها لاتعيش قصة حب حالياً وأن مشروع الزواج سيأتي لوحده معلنة أنها مع الزواج المدني ومع حق المرأة في منح جنسيتها لأطفالها

  • كشفت أنها على استعداد أن تضحي بشعرها وتحلقه نهائياً مقابل مبلغ مليون دولار كحد أدنى

  • اختارت إدارة مهرجان الإسكندرية لسينما البحر الأبيض المتوسط الفنانة ميسون أبو أسعد لعضوية لجنة تحكيم قسم الأفلام القصيرة بالمهرجان عام 2016

جميع أخبار