تشافي هيرنانديز ،مايسترو خط الوسط

  • بواسطة: بابونج تاريخ النشر: الأحد، 24 نوفمبر 2019 آخر تحديث: الخميس، 28 أكتوبر 2021
تشافي هيرنانديز ،مايسترو خط الوسط

المايسترو ومهندس خط الوسط تشافي هيرنانديز؛ أحد أفضل لاعبي الوسط ممن عرفتهم الساحرة المستديرة، بدأ مع نادي برشلونة (Barcelona) من خلال تواجده في أكاديمية النادي، وحقق مع الفريق الكثير من البطولات على الصعيد المحلي والعالمي، بقي مع البلوغرانا حتى موسم 2014/2015 حيث قرر خوض تجربة جديدة ضمن الشرق الأوسط، وذلك بالانتقال إلى نادي السد القطري لمدة عامين. 

كيف بدأ تشافي كريس مسيرته الكروية؟

ولد تشافي هيرنانديز كريس (Xavier "Xavi" Hernández Creus) بمنطقة تيراسا في برشلونة، لديه ثلاثة أخوة شباب وأخت وحيدة، كان تشافي يعشق كرة القدم منذ صغره، ولربما ورث هذا الشيء من والده الذي كان لاعب سابق في نادي برشلونة.

بداية دخول تشافي عالم كرة القدم

بدأ تشافي احتراف كرة القدم من عمر الحادية عشرة عندما انضم إلى مدرسة لاماسيا (La Masia) الأكاديمية الخاصة بنادي برشلونة (Barcelona) لتأهيل وصناعة النجوم، ليصل بعد ذلك الشاب الموهوب إلى فريق برشلونة الثاني في عام 1997، استمر معهم أقل من عامين، شارك خلالها في خمس وخمسين مباراة وسجل ثلاثة أهداف.

في موسم 1998/1999 لعب تشافي مع فريق برشلونة الأول في مباراة ضمن بطولة كوبا كتالونيا أمام فريق ليدا (Lleida)، كان أول أهدافه في نهائي كأس السوبر الإسباني داخل شباك ريال مايوركا (RCD Mallorca)، في حين كانت أول مشاركة لتشافي في الدوري الإسباني لكرة القدم أمام فالنسيا (Valencia)؛ المباراة التي انتهت بفوز برشلونة بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد.

سجل تشافي أول أهدافه في الليغا الإسبانية أمام بلد الوليد (Valladolid)، وأصبح الشاب الصغير يلعب أكثر في كتيبة لويس فان غال (Louis van Gaal) بعد أدائه الرائع، منهياً الموسم بالمشاركة في ست وعشرين مباراة، بالإضافة إلى الفوز ببطولة الدوري الإسباني.

كان تشافي يلعب ضمن فريق برشلونة الأول والثاني بذات الوقت، وخلال موسم 1999/2000 كان لإصابة بيب غوارديولا (Pep Guardiola) أثر إيجابي عليه، حيث تمكن من المشاركة في ثمان وثلاثين مباراة مع تسجيل هدفين.

مسيرة تشافي مع نادي برشلونة

  • موسم 2000/2001

لعب تشافي مع الفريق في ست وثلاثين مباراة سجل خلالها هدفين، وأصبح من بين اللاعبين الذين يعتمد عليهم الفريق من خريجي أكاديمية لاماسيا.

  • موسم 2001 /2002

سجل تشافي خلال هذا الموسم أربعة أهداف في خمس وثلاثين مباراة ضمن الدوري الإسباني، بالإضافة إلى هدف وحيد في كأس إسبانيا، ليكون تشافي أحد أساسيات خط الوسط في النادي الكتالوني.

  • موسم 2002/2003

في 16 مارس/ آذار سجل تشافي هدفه الأول في مباراة الكلاسيكو أمام الغريم التقليدي ريال مدريد (Real Madrid)، كما شارك ضمن الموسم مع برشلونة في أربعٍ وأربعين مباراة سجل خلالها ثلاثة أهداف.

  • موسم 2003/2004

أصبح تشافي الخيار الأول لمدربي برشلونة كمايسترو لخط الوسط في النادي، حيث لعب تسعً وأربعين مباراة مع تسجيل خمسة أهداف.

  • موسم 2004/2005

تمكن تشافي من مساعدة الفريق على الفوز بلقب الدوري الإسباني، عبر مشاركته بستٍ وثلاثين مباراة وتسجيله لثلاثة أهداف، كما أصبح مساعد قائد الفريق، ونال في عام 2005 جائزة أفضل لاعب إسباني في الليغا الإسبانية.

  • موسم 2005/2006

بدأ الموسم بالتتويج بلقب كأس السوبر الإسباني، كما تمكن مع فريقه من الاحتفاظ بلقب الدوري الإسباني ، لكن هذا الموسم شهد إصابة تشافي بتمزق أربطة في الركبة اليسرى مما أبعده عن الملاعب أربعة أشهر، ليحرم من اللعب في نهائي دوري أبطال أوروبا (UEFA Champions League) والتتويج باللقب على حساب نادي أرسنال (Arsenal) الإنجليزي.

  • موسم 2006/2007

شارك تشافي مع الفريق خلال أربع وخمسين مباراة مسجلاً ستة أهداف، ونال مع فريقه لقب كأس السوبر الإسباني للمرة الثانية على التوالي.

  • موسم 2007/2008

أصبح تشافي من أبرز لاعبي خط الوسط بالعالم بأدائه وإمكانياته الكبيرة، شارك مع برشلونة خلال أربع وخمسين مباراة سجل فيها تسعة أهداف.

  • موسم 2008/2009

بدأ الموسم بأخبار عن انتقال تشافي إلى بايرن ميونخ (Bayern Munich) الألماني، لكن مدرب برشلونة بيب غوارديولا تمكن من إقناعه بالبقاء مع الفريق.

كان موسماً استثنائياً لتشافي مع البارسا بتحقيق العديد من الألقاب؛ الدوري الإسباني، كأس إسبانيا، دوري أبطال أوروبا، بالإضافة إلى تسجيل عشرة أهداف خلال الموسم، منها هدف في نهائي كأس الملك، كما كانت تمريرات تشافي عاملاً حاسماً في الفوز على ريال مدريد خلال مباراة الكلاسيكو.

كذلك أمام مانشستر يونايتد (Manchester United) في نهائي دوري أبطال أوروبا، وقد تلقى الإشادة من مدرب الشياطين الحمر السير أليكس فيرغسون (Sir Alex Ferguson) ليكون تشافي في نهاية الموسم اللاعب الأعلى في تقديم التمريرات في الدوري الإسباني مع عشرين تمريرة، بالإضافة إلى دوري الأبطال من خلال تقديمه لسبع تمريرات، كل هذا دفع إدارة برشلونة إلى تمديد عقد تشافي حتى عام 2014 مع زيادة راتبه إلى سبعة ملايين ونصف يورو سنوياً.

  • موسم 2009/2010

تمكن تشافي مع برشلونة في بداية الموسم من إحراز لقب كأس العالم للأندية (FIFA Club World Cup)، وكأس السوبر الإسباني، كما استطاع الحفاظ على لقب الدوري الإسباني للمرة الثانية على التوالي، (كان من أبرز إسهامات تشافي أمام ريال مدريد المباراة التي انتهت بفوز البرشا بثنائية نظيفة) إعادة صياغة، لينال في نهاية الموسم المركز الثالث في جائزة الفريدو دي ستيفانو لأفضل لاعب في الدوري الإسباني التي تمنحها صحيفة ماركا (Marca) الإسبانية، خلف كل من ليونيل ميسي (Lionel Messi) وكريستيانو رونالدو (Cristiano Ronaldo).

  • موسم 2010/2011

قررت إدارة برشلونة توقيع عقد جديد مع تشافي يضمن بقاءه في النادي حتى عام 2016، وشهد الموسم تسجيل الدولي الإسباني لهدفه الثالث في شباك ريال مدريد، كما أحرز هدفاً في مرمى إسبانيول (Espanyol)، أما في دوري أبطال أوروبا سجل أمام الأرسنال.

في الثاني من يناير/ كانون الثاني خلال مباراة برشلونة وليفانتي (Levante)؛ وصل تشافي للمشاركة رقم خمسمئة وتسعة وأربعين مع البلوغرانا في جميع المسابقات، وشهد هذا الموسم مشاركة تشافي مع برشلونة في خمسين مباراة سجل خلالها خمسة أهداف، ما ساعده على الترشح لنيل جائزة الكرة الذهبية مع زملائه ميسي وأندريس انيستا (Andrés Iniesta)، لكنه نال المركز الثالث خلفهم.

  • موسم 2011/2012

تمكن تشافي خلال هذا الموسم من تسجيل عشرة أهداف في الليغا الإسبانية، بالإضافة إلى سبعة أهداف أخرى في باقي المسابقات، منهياً الموسم بأربعة عشر هدفاً، بالإضافة إلى الفوز بلقب كأس إسبانيا مع كأس العالم للأندية.

  • موسم 2012/2013

توج تشافي خلال هذا الموسم بلقب الدوري الإسباني لكرة القدم بعد أن لعب ثلاثين مباراة سجل خلالها خمسة أهداف، أما في باقي المسابقات فقد أحرز هدفين فقط.

  • موسم 2013/2014

بدأ الموسم بالفوز بلقب كأس السوبر الإسباني، كما وصل تشافي خلال مباراة خيتافي (Getafe) ضمن بطولة كأس ملك إسبانيا إلى المشاركة رقم سبعمئة مع برشلونة، وقد شارك تشافي خلال هذا الموسم بسبع وأربعين مباراة سجل خلالها أربعة أهداف.

  • موسم 2014/2015.. الوداع

أعلن تشافي أنه يريد مغادرة برشلونة، وبعد محادثات مع المدرب لويس إنريكي (Luis Enrique) قرر البقاء لموسم آخر مع الفريق، في الخامس والعشرين من أبريل/نيسان وصل تشافي للمباراة رقم خمسم��ة في الدوري الإسباني، ليكون اللاعب الثامن الذي يحقق هذا الإنجاز تاريخياً.

أنهى تشافي الموسم مع برشلونة بلقب الدوري الإسباني، دوري أبطال أوروبا، كأس إسبانيا، ليكون أفضل وداع للدولي الإسباني، وقد أقام برشلونة بعد ذلك حفل تكريم لنجمه تشافي خلال مباراة الفريق مع ديبورتيفو لاكورونيا (Deportivo de La Coruña)، حيث شهد اللقاء حضور أكثر من تسعين ألف متفرج في ملعب الكامب نو (Camp Nou)، ليخرج العملاق الإسباني من الملعب في الدقيقة الخامسة والثمانين ويكون بدلاً منه زميله انيستا، وقال تشافي في كلمته الوداعية متوجهاً لجماهير برشلونة: "أنتم جعلتموني أسعد شخص، هذا موسمي السابع عشر، أنا بالفعل أسعد رجل في العالم، ونحن أفضل نادٍ في العالم مهما قالوا".

ماذا حقق تشافي مع برشلونة؟

  1. الدوري الإسباني: ثمان مرات (1998/1999، 2004/2005، 2005/2006، 2008/2009، 2009/2010، 2010/2011، 2012/2013، 2014/2015).
  2. كأس إسبانيا: ثلاث مرات (2008/2009، 2011/2012، 2014/2015).
  3. كأس السوبر الإسباني: ست مرات (2005، 2006، 2009، 2010، 2011، 2013).
  4. دوري أبطال أوربا: أربع مرات (2005/2006، 2008/2009، 2010/2011، 2014/2015).
  5. كأس السوبر الأوروبي: مرتين (2009، 2011).
  6. كأس العالم للأندية: مرتين (2009، 2011).

تشافي ينتقل إلى قطر

أعلن تشافي في عام 2015 انضمامه إلى نادي السد القطري خلال مؤتمر صحفي في مدينة برشلونة لمدة عامين، مع إمكانية التمديد لعام إضافي في حالة رغبة الطرفين في ذلك، وقال تشافي خلال المؤتمر: "هناك مشروع مثير للاهتمام في قطر، سأتواجد هناك مع أسرتي وأيضاً مع أشقائي، وسأعمل على إعداد نفسي لخوض تجربة التدريب بعد اعتزالي، كما سأكون سفيراً للمونديال".

كان أول ظهور لتشافي أمام نادي مسيمير، حيث تمكن مع فريقه من الفوز برباعية نظيفة، كان الهدف الأول للدولي الإسباني في شباك أم صلال، أنهى تشافي الموسم مع السد في المركز الثالث بالدوري القطري، سجل ثلاثة أهداف خلال ثلاثين مباراة لعبها في مختلف المسابقات.

شهد الموسم الثاني تتويج تشافي مع السد بلقبي كأس أمير قطر، بالإضافة إلى كأس ولي عهد قطر، كما سجل عشرة أهداف خلال ست وعشرين مباراة مع الفريق.

ماذا حقق تشافي مع السد؟

  1. كأس أمير قطر: 2017.
  2. كأس ولي العهد القطري: 2017.

تشافي والمسيرة الدولية

بدأ تشافي اللعب مع المنتخب الإسباني تحت سن السابعة عشرة في عام 1997، ثم انتقل إلى المنتخب تحت سن الثامنة عشرة والعشرين، وخلال هذه الفترة سجل العديد من الأهداف.

شارك تشافي في عام 2000 بدورة الألعاب الأولمبية مع المنتخب الإسباني تحت سن الثالثة والعشرين، وفي نفس العام بدأ اللعب للمنتخب الأول، وكانت من أهم مشاركات تشافي مع إسبانيا:

كان تشافي ضمن تشكيلة المنتخب الإسباني الفائز بلقب كأس أمم أوربا على حساب ألمانيا بهدف فرناندو توريس (Fernando Torres)، لعب تشافي دوراً كبيراً في تحقيق هذا الإنجاز بتمريراته وقيادة خط الوسط، وسجل هدفاً خلال الدور نصف النهائي أمام روسيا، في مباراة انتهت بفوز إسبانيا بثلاثية نظيفة.

  • تشافي في كأس القارات 2009

لعب تشافي مع إسبانيا في كأس القارات 2009، ووصل مع زملائه إلى النصف نهائي حيث كانت الولايات المتحدة الأمريكية بانتظار الإسبان، وتغلبت عليهم بثنائية نظيفة، حلّت إسبانيا في المركز الثالث بعد تغلبها على جنوب أفريقيا بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

  • تشافي في كأس العالم 2010

استدعي تشافي للمشاركة في كأس العالم 2010 مع منتخب بلاده تحت قيادة المدرب فيسنتي ديل بوسكي (Vicente del Bosque)، واستطاع إحراز اللقب مع زملائه بعد الفوز على هولندا في النهائي بهدف نظيف، قدم تشافي مجهوداً كبيراً خلال البطولة، حيث وصلت نسبة التمريرات الناجحة التي قدمها إلى واحد وتسعين بالمئة، أما بالنسبة للمسافات التي قام بتغطيتها فقد وصلت إلى 11.5 كم تقريباً في كل مباراة، كما اختير تشافي ضمن فريق النجوم من خلال استفتاء طرح على شبكة الإنترنت.

  • تشافي في أمم أوروبا 2012

كان تشافي ضمن بعثة المنتخب الإسباني المشارك في كأس أمم أوربا 2012 في بولندا وأوكرانيا، استطاع مع زملائه إحراز اللقب للمرة الثانية على التوالي بعد الفوز على إيطاليا بأربعة أهداف نظيفة، وحقق تشافي نسبة نجاح في التمريرات وصلت إلى 94% خلال مباراة إسبانيا وجمهورية إيرلندا.

  • تشافي في كأس القارات 2013

شارك تشافي في كأس القارات بالبرازيل في عام 2013، حيث وصل مع منتخب بلاده إلى النهائي ضد البرازيل، ليكون اللقب من نصيب أبناء السامبا الذين تغلبوا على الإسبان بثلاثة أهداف دون رد.

  • تشافي في كأس العالم 2014.. اعتزال تشافي

لعب تشافي في كأس العالم 2014، لكن الإسبان خذلوا الجماهير بالخروج من دور المجموعات بخسارتين وفوز وحيد، بعد ذلك أعلن تشافي اعتزال كرة القدم على الصعيد الدولي، بعد مئة وثلاث وثلاثين مباراة مع منتخب بلاده، وصرح خلال مؤتمرٍ صحفي: "أرحل وأنا فخور وسعيد، سعيد لاستمرار فيسنتي ديل بوسكي في قيادة المنتخب، لكن حقبتي انتهت هنا، أتمنى للجميع التوفيق بعد انتقالي إلى صفوف مشجعي المنتخب".

ماذا حقق تشافي مع المنتخب الإسباني؟

  1. كأس العالم للشباب عام 1999.
  2. الميدالية الفضية ضمن دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 2000.
  3. كأس أمم أوروبا: مرتين (2008، 2012).
  4. كأس العالم: عام 2010.

أسلوب اللعب المتكامل عند تشافي

يعتبر تشافي أحد أفضل لاعبي خط الوسط في العالم، وهو قادر على استغلال أي مساحة ليقدم تمريرات حاسمة لزملائه، ويقول الدولي الإسباني: "هذا ما أقوم به؛ أبحث عن المساحات كل يوم، أنا دائماً أبحث".

يمتلك تشافي رؤية ونظرات ثاقبة في تمرير الكرات، مما جعل خصومه يحسبون له الحسابات، وقد شكل مع زميله انيستا ثنائي خطير بوجه أي فريق.

وقد قال عنه المدرب ديل بوسكي: "هو يعلم كيف يدافع وكيف يبني اللعبة بشكل جيد جداً، كما أنه ينهيها بطريقة جيدة، أعتقد أنه لاعب متكامل"، أما زميله ليونيل ميسي قال: "كان لي الشرف أن أكون بجانبه، هو لاعب مختلف دائماً، يجعل الأمور أسهل، لديه نظرة ثاقبة في التمرير خاصة به"، في حين قال زميله في خط الوسط أندريس انيستا عنه: "هو قائد ومثال عالٍ، هو مفضل لأنه دائماً ما يقود المباراة ويسير أحداثها".

تفاصيل الحياة الشخصية لتشافي

تزوج تشافي من صديقته نوريا كونييرا (Nuria Cunillera) في عام 2013 وسط حضور أغلب زملائه بمدينة جيرونا شمال كتالونيا، رزق الزوجان بطفلة أطلقوا عليها اسم آسيا (Asia) في عام 2016 أثناء تواجدهم في قطر.

قبل انتقاله إلى السد أكد تشافي أن والدته رفضت مغادرته نادي برشلونة، وأكد الدولي الإسباني وقوع نوع من الحرب في البيت لمنع قراره بالانتقال، وأن والدته عملت جاهدة حتى يبقى مع البلوغرانا.

معلومات أخرى عن تشافي

  • ظهر تشافي في حملة "11 ضد إيبولا" مع مجموعة من أفضل لاعبي كرة القدم من جميع أنحاء العالم، بما في ذلك كريستيانو رونالدو، نيمار، غاريث بايل (Gareth Bale)، ديدييه دروغبا (Didier Drogba)، وتحت شعار "معاً يمكننا أن نتغلب على الإيبولا"، وقد نظم الحملة الاتحاد الدولي لكرة القدم (Fifa) بالتعاون مع الاتحاد الأفريقي لكرة القدم ومجموعة من الخبراء الصحيين، حيث قام اللاعبون برفع أحد عشرة رسالة لرفع الوعي بالمرض وسبل مكافحته.
  • قامت دولة قطر بتعيين تشافي سفيراً لمونديال كأس العالم 2022 الذي سيقام فيها، بالإضافة إلى أن الدولي الإسباني السابق سيكون سفيراً رسمياً لمشروع الجيل المبهر في قطر (وهو مشروع يشمل أطفال المدارس واللاجئين والعمال الوافدين لإلهام أساليب التغيير الاجتماعي في المجتمعات المحلية عبر كرة القدم).
  • أول مباراة حضرها تشافي كانت لبرشلونة، حيث يقول بخصوص ذلك: "أتذكر المرة الأولى التي حصلتُ فيها على تذاكر لحضور مباراة، كنتُ في الخامسة أو السادسة من عمري وكانت إحدى مباريات برشلونة".
  • ظهر تشافي في إعلان يدعو فيه إلى إحلال السلام وإنهاء النزاعات في الشرق الأوسط خلال شهر رمضان المبارك، وخاصة الأزمة القائمة بين قطر وبعض الدول الخليجية.
  • زار تشافي جمهورية مصر في عام 2014.
  • من أبرز أصدقاء تشافي في عالم كرة القدم أندريس انيستا وكارلوس بويول (Carles Puyol).
  • يصل وزن تشافي إلى ستة وستين كيلو غرام.

كم تبلغ ثروة تشافي؟

بلغت ثروة تشافي في عام 2017 حوالي أربعين مليون دولار، ويصل راتبه مع السد إلى عشرة ملايين يورو، لدى الإسباني سيارة أودي (Audi)، كما يمتلك عقد رعاية مع شركة أديداس (Adidas)، وقد ظهر في إعلانات مع ليونيل ميسي، لويس سواريز (Luis Suárez)، روبن فان بيرسي (Robin van Persie).

الجوائز التي حصل عليها تشافي

نال تشافي الكثير من الجوائز خلال مسيرته الكروية، أهمها:

  1. أفضل لاعب صاعد في الدوري الإسباني: عام 1999.
  2. أفضل لاعب إسباني في الدوري الإسباني: عام 2005.
  3. كان ضمن التشكيلة المختارة من قبل الاتحاد الأوروبي لأعوام: 2008، 2009، 2010، 2011، 2012، 2013.
  4. أفضل لاعب وسط في دوري أبطال أوروبا موسم 2008/2009.
  5. الكرة البرونزية في كأس العالم للأندية عام 2009.
  6. نال المركز الثالث ضمن جائزة الكرة الذهبية عام 2009.
  7. جائزة أمير أستورياس (Princess of Asturias) وهي أرفع الجوائز في إسبانيا تقدم لمكافأة أصحاب الإنجازات في مجالات مختلفة.
  8. الكرة الفضية في كأس العالم للأندية عام 2011.
  9. أفضل لاعب وسط في الدوري الإسباني لأعوام: 2009، 2010، 2011.

كان ضمن فريق الاتحاد الأوروبي الذي اختير في عام 2015.

أخيراً.. هكذا تعرفنا على مسيرة النجم الإسباني تشافي هيرنانديز، وتفاصيل عن حياته وإنجازاته الكروية في عالم كرة القدم، وهو يلعب حالياً مع السد القطري، بالإضافة إلى كونه سفير قطر لمونديال 2022، كما أكدت بعض الأخبار أن تشافي قد يكون مدرباً لمنتخب قطر خلال بطولة كأس العالم 2022.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة