نائب سابق للرئيس الأمريكي يُلمح لاحتمالية معاقبة دونالد ترامب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 06 يناير 2021
نائب سابق للرئيس الأمريكي يُلمح لاحتمالية معاقبة دونالد ترامب

قال نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، مايك بنس،إنه يتوقع تحويل كل من تسبب في أعمال العنف أمام الكونغرس الأمريكي للمحاكمة، بعد اختراق المبنى في وقت سابق من اليوم الأربعاء.

وغرد نائب الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد رتامب، عبر حسابه بموقع تويتر، قائلاً:"الاحتجاج السلمي هو حق لكل أمريكي، لكن هذا الهجوم على مبنى الكابيتول لن يتم التسامح معه، وسيتم محاكمة المتورطين فيه إلى أقصى حد يسمح به القانون، يجب أن يتوقف العنف والدمار الذي يحدث في مبنى الكابيتول الأمريكي ويجب أن يتوقف الآن، يجب على أي شخص معني احترام ضباط إنفاذ القانون ومغادرة المبنى على الفور".

ترامب يدعوا مؤيديه لرفض نتائج الانتخابات الأمريكية

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ـ المنتهية ولايته ـ قد دعا أنصاره إلى "عدم الاستسلام ورفض الاعتراف بالهزيمة" من خلال تظاهرة في واشنطن رفضًا لنتائج الانتخابات الرئاسية، أنصاره إلى السير باتجاه الكونغرس.

بايدن يطالب ترامب بوقف مؤيديه

ويأتي ذلك بعدما طلب الرئيس الأمريكي المُنتخب، جو بايدن، من نظيره المنتهية ولايته دونالد ترامب، بالظهور في التلفزيون والمطالبة بوقف الاحتجاجات:"أطالب ترامب بالظهور أمام التلفزيونات الوطنية ويدافع عن الدستور ويطالب بوقف هذه الاحتجاجات، العالم يشهد ما يحدث الآن.. أوجه كلمتي لترامب بالقول: تصرف!".

واشنطن تفرض حظر تجوال بعد اقتحام الكونغرس

وأعلنت عمدة العاصمة الأمريكية واشنطن، ميوريل باوزير، عن فرض حظر تجوال بعد اقتحام مؤيدوا ترامب لمبنى الكونغرس، عبر تغريدة جاءت:"طلبت فرض حظر تجول على مستوى المدينة في مقاطعة كولومبيا بدءا من الساعة 6:00 مساء اليوم الأربعاء 6 يناير وحتى الساعة 6 صباحا يوم الخميس 7 يناير".

دونالد ترامب يوجه رسالة لمؤيديه

ودعا الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، مؤيديه للعودة إلى منازلهم مرة أخرى بعدما اقتحموا في وقت سابق من اليوم الأربعاء، مبنى الكونغرس وسط اشتباكات بينهم وعناصر الشرطة.

وقال دونالد ترامب، عبر مقطع فيديو نشره عبر حسابه بموقع تويتر:"عليكم العودة إلى المنازل، نريد السلام؛ يجب أن يحل النظام، علينا احترام عناصر إنقاذ القانون الرائعين، ولا نريد أن يصاب أي شخص؛ فهي فترة صعبة ولم يحدث هذا من قبل".

وأضاف الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته: "علينا الحصول على السلام.. اذهبوا إلى بيتوكم، نحن نحبكم، أنتم مميزون، شاهدتم ما حدث وأشعر بألمكم ولكن عليكم الذهاب إلى منازلكم".

جو بايدن رئيساً للولايات المتحدة الأمريكية

وفاز المرشح الديمقراطي جو بايدن، بمنصب رئاسة الولايات المتحدة بعد حصوله على 284 صوتًا في الانتخابات المنصرمة مقابل 214 للرئيس الجمهوري المنتهية ولايته، دونالد ترامب.

واستطاع جو بايدن أن ينزع الفوز بهدوء تام بعد معركة شرسة أمام الرئيس السابق للولايات المتحدة الأمريكية والمرشح دونالد ترامب، الذي كان يصارع من أجل الفوز لكنه خسر في النهاية.

جو بايدن المرشح الديمقراطي:

اختير جو بايدن ممثلاً للديمقراطيين في الانتخابات الرئاسية، قبل أشهر، لكنه ليساً غريباً أن يفوز بعد 33 عاماً من تاريخ قيادته لأولى حملاته لانتخابات الرئاسة. كما أنه أثناء حملته الانتخابية أشار إلى أنه يستطيع البناء على إرث أوباما وتوحيد البلاد في وقت مليء بالتحديات، وفق ما جاء بموقع نيويورك تايمز، لذا نتعرف على الرئيس الجديد للولايات المتحدة الأمريكية في السطور التالي وفي الألبوم أعلاه.

رسالة جو بايدن للجميع:

وعقب فوزه بالانتخابات الرئاسية، دوّن جو بايدن، رسالة للشعب الأمريكي، عبر حسابه الرسمي على تويتر، قائلاً: "أتشرف وأشعر بالتواضع للثقة التي وضعها الشعب الأمريكي في شخصي وفي هاريس نائبة الرئيس المنتخب. لقد صوت عدد قياسي من الأمريكيين في مواجهة عراقيل غير مسبوقة. ومع انتهاء الحملة حان الوقت لتجاوز الغضب والتصريحات القاسية وتوحيد الصفوف كشعب واحد. حان الوقت كي تتحد أمريكا".

من هو جو بايدن؟

يبلغ من العمر77  عاماً، فهو أكبر رؤساء الولايات المتحدة الأمريكية وسيكون أيضاً أكبر رئيس على الإطلاق إذا فاز بولاية ثانية. بايدن في سكرانتون، بنسلفانيا، عام 1942، وانتقل إلى ديلاوير عندما كان طفلاً.

وتم انتخابه كسيناتور لستة فترات من ولاية ديلاوير لأول مرة في عام 1972، كما أنه النائب السابع والأربعون لرئيس الولايات المتحدة، كما سعى للحصول على ترشيح الديمقراطيين لمنصب الرئيس في عامي 1988 و 2008.