هذا هو الفرق بين اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ويوم التأسيس

  • تاريخ النشر: الجمعة، 28 يناير 2022 آخر تحديث: الخميس، 22 فبراير 2024
هذا هو الفرق بين اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية ويوم التأسيس

أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، أمس الخميس، أمراً ملكياً باعتماد يوم 22 فبراير من كل عام إجازة رسمية، احتفاءً بتأسيس الدولة السعودية، وهو ما يختلف عن اليوم الوطني السعودي. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على الفارق بين اليومين.

الفرق بين اليوم الوطني السعودي ويوم التأسيس

يُعدّ ذكرى الاحتفاء بتأسيس الدولة السعودية، هو إحياء لذكرى اليوم الذي أعلن في الإمام محمد بن سعود، تأسيس الدولة السعودية، وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله، النبي محمد، صلى الله عليه وسلم. وقد اختار الملك سلمان بن عبد العزيز يوم 22 من فبراير لكي يطلق عليه اسم "يوم التأسيس" وسيصبح إجازة رسمية كذلك.

ذكر الأمر الملكي أن بداية تأسيس الإمام محمد بن سعود جاء قبل 3 قرون في منتصف عام 1139 هجرياً الموافق لعام 1727 ميلادياً للدولة السعودية الأولى والتي استمرت حتى عام 1233 هجرياً الموافق 1818 ميلادياً وعاصمتها الدرعية ودستورها القرآن الكريم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم.

وأردف الأمر الملكي أن الدولة السعودية الأولى أرست الوحدة والأمن في الجزيرة العربية، بعد قرون من التشتت والفرقة وعدم الاستقرار وصمدت أمام محاولات القضاء عليها.

وعادت الدولة السعودية مجدداً بعد مضي أقل من 7 سنوات على انتهائها عندما تمكن الإمام تركي بن عبدالله بن محمد بن سعود عام 1240 هجرياً الموافق 1824 ميلادياً من استعادتها وتأسيس الدولة السعودية الثانية والتي استمرت حتى عام 1309 هجرياً الموافق 1891 ميلادياً.

وأكمل الأمر الملكي "بعد انتهائها بعشر سنوات، قيض الله الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود عام 1319 هجرياً الموافق 1902 ميلادياً ليؤسس الدولة السعودية الثالثة ويوحدها باسم المملكة العربية السعودية، وسار أبناؤه الملوك من بعده على نهجه في تعزيز بناء هذه الدولة ووحدتها".

وكشف الأمر الملكي أن اختيار تاريخ 22 من شهر فبراير يتزامن مع بدء عهد الإمام محمد بن سعود وتأسيسه للدولة السعودية الأولى في منتصف عام 1139 هجرياً شهر فبراير من عام 1727 ميلادياً.

أما اليوم الوطني فقد شهد قيام الملك عبدالعزيز بتوحيد كيان المملكة، وهو يصادف يوم الخميس 21 جمادى الأولى 1351 هـ الموافق يوم 23 سبتمبر من عام 1932. ففي هذا اليوم تم تأسيس المملكة العربية السعودية وتوحيدها على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، رحمه الله، حيث تمكَّن من ضم نجد والحجاز وملحقاتها تحت رايته. أصدر الملك عبد العزيز في 23 سبتمبر 1932م، مرسوماً ملكياً بإطلاق اسم "المملكة العربية السعودية" على البلاد.

يتميز إحياء هذا اليوم خاصة في العاصمة الرياض، بتنظيم الكثير من الفعاليات والاحتفالات، التي  يسودها اللونان الأخضر والأبيض، وهي ألوان العلم السعودي.

تبقى إجازة اليوم الوطني السعودي كما هي في كل عام، ويضاف عليها إجازة يوم التأسيس السنوية في 22 من شهر فبراير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة