أفضل مواقع التوظيف في السعودية والوطن العربي

أفضل مواقع التوظيف والعمل الحر

  • تاريخ النشر: السبت، 04 يوليو 2020 آخر تحديث: الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021
مواقع التوظيف في السعودية

مثل كثير من الخدمات التي انتقلت إلى الإنترنت في عصر التكنولوجيا، يمكنك أن تبحث عن وظيفة في دولتك ومدينتك أو في الخارج أو العمل الحر عن طريق مواقع التوظيف التي تلعب دور الوسيط بين الشركات التي تبحث عن عمالة والباحثون عن فرص التوظيف. 

عادة تعرض مواقع التوظيف معلومات عن الوظيفة الشاغرة والشركة التي تعرضها، عندما يتقدم أحد إلى الوظيفة المعروضة، تقوم بتسليم بيانات المتقدم إلى الشركة؛ وهي بذلك توفر على الباحثين عن وظيفة مشقة السعي ورائها والانتقال من مكان لآخر أو تعيين موكل.

مواقع التوظيف في السعودية والوطن العربي

يعد بيت.كوم من أكبر مواقع التوظيف في الوطن العربي. واجهة الموقع تعرض عداد الوظائف الخالية في شتى المجالات من الإدارة والمبيعات والتسويق والتدريس والطب والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات والهندسة وكثير من الوظائف. ويتميز بمحرك بحث متقدم يتكون من خانتين، الأولى خاصة بالوظيفة والثانية الدولة، إذ ينشر عروض الوظائف في معظم الدول العربية، وعلى رأسها السعودية والإمارات ومصر وقطر.

موقع توظيف رائد في الخليج، خاصة الإمارات والسعودية وقطر، يعرض الوظائف من شركات عالمية تتطلب مستوى عالي من المهنية. واجهة الموقع تعرض عدد الوظائف المتاحة حسب البلد، وعند النقر على علم البلد، يتم نقلك إلى صفحة جديدة فيها قائمة بالوظائف المتاحة ومعلومات الاسم الوظيفي وموقع العمل والشركة صاحبة الوظيفة.

من أكبر مواقع التوظيف في العالم، وحسب القائمون عليه فإن زواره يبلغون أكثر من ربع مليار شهريا ويضاف 10 عروض توظيف جديدة في الثانية الواحدة. واجهة الموقع عبارة عن محرك بحث يدعم اللغة العربية، يشمل خانة المُسمى الوظيفي وخانة البلد، إذ ينشر عروض الوظائف في معظم دول الوطن العربي وعلى رأسها السعودية والكويت وعمان وقطر والإمارات ومصر والمغرب والبحرين. وفي صفحة نتائج البحث، وعند اختيار أحد النتائج، يعرض كل ما يتعلق بالوظيفة من متطلبات التعيين مثل الخبرة والشهادة ومهام الوظيفة والراتب وأيام العمل.

يعد نوكري من أكبر مواقع التوظيف في دول الوطن العربي، خاصة السعودية والإمارات ومصر والكويت وقطر. واجهة الموقع غنية بالمعلومات، وتعرض الوظائف حسب مكان العمل (المدينة) والمجالات مع المسمى الوظيفي والجنسية المشترطة، وحاليا يعرض أكثر من 40 ألف وظيفة متاحة في مختلف دول الخليج والشرق الأوسط. يمكنك كباحث عن عمل تسجيل بياناتك وسيرتك الذاتية، وكصاحب شركة عرض إعلانات التوظيف، ويقدم تطبيق Naukrigulf نفس الخدمات لتصفح أسهل على هواتف أندرويد وآيفون.

مواقع العمل الحر (Freelancer)

لا يتطلب العمل الحر الانتقال أو الالتزام بساعات عمل معينة، بل تنهي المهام عن بعد وتقوم بإرساله عبر الإنترنت وتحصل على الراتب عن طريق وسائل الدفع مثل PayPal، على أن يأخذ العمل عادة صور مشروعات صغيرة يمكن الانتهاء منه خلال أيام قليلة، وهناك كثير من الأعمال تطلب تعلم مهارات بسيطة مثل إدخال البيانات، ومن أشهر مواقع العمل الحر: 

أشهر موقع عمل حر، يتيح التواصل بين العميل والباحث عن وظيفة بسهولة، يعرض صاحب العمل المهام المطلوبة وتقدير الراتب، والباحث عن عمل يسجل على الموقع المهارات التي يجيدها حتى يستطيع عرض المهام والوظائف ذات الصلة، ثم تأتي مرحلة التقديم لنيل الوظيفة. عندما يتم قبولك للعمل، يمكنك التواصل مع صاحب العمل حتى يضمن حسن سير مراقبة العمل، وبعد الانتهاء تضمن الحصول على المبلغ بفضل نظام الموقع الذي يشترط إيداع من يعرض الوظيفة مقابلها ويتولى تسليمها للمستفيد عند الانتهاء من العمل. يمكن استخدام الخدمة من موقع الويب ومن تطبيق Freelancer المتاح على الهواتف.

يقال أنه أكبر تجمع بين أصحاب العمل والباحثين عن وظائف، ويتميز بأدوات تسهل عملية التفاوض والتواصل، ولديه نظام تقييم يستطيع كشف أصحاب العمل المزيفين، ويقدم الموقع أداة تسمح بالتحقق من ساعات عمل الموظف لتمكين صاحب العمل من جدولة الأجر حسب الساعة.

وهو أشهر موقع يقدم فرص العمل الحر على خدمات مصغرة، ويمكن أصحاب الخبرة القليلة من الحصول على عمل لكن قد لا يكون كافيا كعمل أساسي؛ كل ما عليك كباحث عن عمل إعلان عن الخدمة التي تستطيع تقديمها والمقابل المادي، مثلا إعلان أنك تستطيع الإفراغ النصي للتسجيلات الصوتية  على أن يكون مقابل كل 1000 كلمة 10 دولارات.

شاهد أيضاً: أسباب البطالة

وختاما، كانت هذه أفضل مواقع التوظيف في الوطن العربي، وبالنسبة للتقديم في مواقع العمل الحر، فعادة يتطلب التقديم إلى وظائف كثيرة في بعض المجالات مثل إدخال البيانات لكثر المتسابقين على هذه الوظائف التي لا تطلب خبرة ويمكن تعلمها بسهولة، وكلما كانت المهارة التي تقدمها مميزة كلما كان سهلا الحصول على عمل.

المصادر:

  1. مقال: تبحث عن فرصة عمل ولا تعرف أين تبدأ بحثك؟ إليك أهم مواقع التوظيف في الدول العربية المنشور على بوست عربي.
  2. مقال: ما هي أفضل 10 مواقع للعمل الحر المنشور على موقع فرصة
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة