أفضل الوجهات في المملكة العربية السعودية

في السنوات الأخيرة، مرت المملكة بتحول ثقافي كبير، حيث تطورت عادات عمرها قرن من الزمان لتلائم العالم المعاصر الذي نعيش فيه اليوم، وأحد القطاعات التي تغيرت بشكل كبير هي السياحة

  • تاريخ النشر: السبت، 01 أبريل 2023
أفضل الوجهات في المملكة العربية السعودية

تم تشكيل تراث المملكة العربية السعودية الغني وتقاليدها من خلال موقعها كمركز تجاري تاريخي ومكان ولادة الإسلام. في السنوات الأخيرة، مرت المملكة بتحول ثقافي كبير، حيث تطورت عادات عمرها قرن من الزمان لتلائم العالم المعاصر الذي نعيش فيه اليوم، ومن القطاعات التي تغيرت بشكل كبير السياحة في المملكة العربية السعودية، في المقال التالي أفضل الوجهات في المملكة العربية السعودية

تراث المملكة العربية السعودية

تم تشكيل تراث المملكة العربية السعودية الغني وتقاليدها من خلال موقعها كمركز تجاري تاريخي ومكان ولادة الإسلام. في السنوات الأخيرة، مرت المملكة بتحول ثقافي كبير، حيث تطورت عادات عمرها قرن من الزمان لتلائم العالم المعاصر الذي نعيش فيه اليوم، وأحد القطاعات التي تغيرت بشكل كبير هي السياحة في المملكة العربية السعودية.

المملكة العربية السعودية هي دولة شرق أوسطية تحتل معظم شبه الجزيرة العربية ولها خطوط ساحلية على الخليج العربي والبحر الأحمر. يحدها الأردن من الشمال الغربي والعراق والكويت من الشمال الشرقي والبحرين وقطر من الشرق والإمارات العربية المتحدة من الجنوب الشرقي وسلطنة عمان واليمن من الجنوب. المملكة هي موطن للمدينتين المسلمتين المقدستين، مكة المكرمة والمدينة المنورة، حيث يُطلب من جميع المسلمين القادرين جسديًا وماليًا أداء "الحج" مرة واحدة على الأقل إن أمكن.

السياحة السعودية هي إحدى الركائز الأساسية لرؤية 2030، حيث تستهدف المملكة 100 مليون زيارة سنوية بحلول عام 2030 وتهدف إلى المساهمة بنسبة 10٪ من الناتج المحلي الإجمالي للمملكة.

تعد السياحة الترفيهية والسياحة الدينية في المملكة العربية السعودية من بين الأنواع الرئيسية للسياحة هناك. بالإضافة إلى ذلك، أدخلت المملكة العربية السعودية قطاع السفر والسياحة من خلال فتح حدودها على العالم لاكتشاف المملكة مع الإطلاق التاريخي للتأشيرة الإلكترونية السياحية.

تشمل الأنواع الرئيسية للسياحة في المملكة العربية السعودية السياحة الترفيهية وسياحة الحج. ومع ذلك، دخلت المملكة العربية السعودية قطاع السفر والسياحة من خلال فتح قلبها وحدودها على العالم لاكتشاف المملكة مع الإطلاق التاريخي للتأشيرة الإلكترونية السياحية في عام 2019.

أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية

أفضل وقت لزيارة المملكة العربية السعودية هو خلال فصل الشتاء بين أواخر أكتوبر وأوائل مارس. ولكن إذا كنت تنوي زيارة جبال عسير الواقعة في الجزء الجنوبي الغربي من المملكة العربية السعودية، فيجب زيارتها إما قبل نوفمبر أو بعد فبراير. الشتاء في المملكة العربية السعودية هادئ ولطيف، ودرجة الحرارة القصوى لا تتجاوز 30 درجة مئوية، كما تتساقط أمطار خفيفة. الصيف حار جدًا، وغالبًا ما تتجاوز درجات الحرارة 40 درجة مئوية. نظرًا لكونها صحراء حارة تصل درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية مع هطول أمطار أقل نسبيًا، فإن مناخ المملكة العربية السعودية هو أحد أكثر المناخات جفافاً في العالم.

السياحة في السعودية

الآن بعد أن أصبح السفر السياحي مسموحًا به إلى المملكة العربية السعودية، فقد حان الوقت لبدء التخطيط لرحلتك. عادة، ستبدأ رحلتك إلى السعودية في الرياض أو جدة، حيث ستبدأ في التخطيط لرحلتك.

فيما يلي قائمة بأروع الوجهات والمعالم السياحية في المملكة لزيارة المملكة العربية السعودية، فمرحباً بكم في المملكة العربية السعودية.

  • الرياض

بصفتها عاصمة المملكة العربية السعودية، يوجد في الرياض العديد من الأماكن التي يمكنك زيارتها، لذلك فمن المنطقي أن تكون خيارك الأول عند زيارة المملكة العربية السعودية. الرياض غنية بالتاريخ والثقافة أكثر من أي عواصم أخرى في المنطقة العربية. تعتبر من أكثر المدن تطوراً في المملكة العربية السعودية وتتميز بمراكزها التجارية والمالية، ويظهر التطور العمراني بشكل ملحوظ. يمكنك العثور في الرياض على العديد من المطاعم التي تقدم أشهى أنواع المأكولات، بالإضافة إلى كونها موطنًا للعديد من الأطباق الأماكن الترفيهية مثل الحدائق، والمتنزهات، ومراكز التسوق، والمتاحف. العاصمة الوطنية الصاخبة والمدينة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في المملكة، والتي تعد أيضًا موطنًا للمطار الرئيسي في المملكة. برج مركز المملكة هو مثل هذا الرمز المميز لعاصمة المملكة العربية السعودية

  • جدة

جدة هي أجمل مدينة في المملكة العربية السعودية، حيث يطلق عليها عروس البحر الأحمر. إنها مدينة كبيرة بها أكبر ميناء بحري على البحر الأحمر. تشتهر المدينة بأبراجها والعديد من ناطحات السحاب، حيث تزخر بالعديد من الأماكن السياحية التاريخية والحديثة، بالإضافة إلى شواطئها الرائعة التي تتميز برمالها الذهبية ومياهها الصافية. تعد جدة أيضًا البوابة الرئيسية لمكة المكرمة، أجمل مدينة في المملكة العربية السعودية للمسلمين الذين يؤدون مناسك الحج والعمرة كل عام، بجو رائع. سيحب الزوار الهندسة المعمارية في جدة وسوقها الصاخب، والساحل الهادئ موطنًا لمواقع الغوص الرائعة، ومأكولاتها المتنوعة ذات المستوى العالمي.

  • الدمام

تعتبر الدمام، التي تقع على الخليج العربي، من أجمل وأهم المدن السياحية في المملكة العربية السعودية. كما أنها مدينة سياحية مفضلة للعائلات وتتميز بمناخها الجميل طوال العام. تضم العديد من الأماكن السياحية والترفيهية مثل كورنيش الدمام وقرية الدولفين وجزيرة المرجان. كما تتميز بأسواقها التجارية والشعبية الفخمة، فضلاً عن الحدائق العامة الترفيهية.

  • الطائف

تجمع هذه المدينة الرائعة الواقعة غرب المملكة بين الماضي القديم والحاضر المعاصر، حيث تضم أجمل المواقع التاريخية والتراث الأثري والمعالم السياحية. تشتهر هذه المدينة بمناخها الجيد وكونها من أهم مناطق زراعة الورد والفواكه اللذيذة في المملكة. يمكنك زيارة أهم المناطق السياحية فيها وهي حديقة الفيصلية ومنتزه الملك عبد الله والهدا والشفاء وسوق عكاظ.

  • أملج

تعتبر مدينة أملج "جزر المالديف العربية" بشواطئها الساحرة ومياهها ذات الألوان الزرقاء والمخلوقات البحرية النادرة والشعاب المرجانية الرائعة من أجمل مناطق الجذب السياحي في العالم. كما أنها نقطة جذب لمحبي التأمل ومراقبي الطيور والطبيعة الخلابة.

  • الخبر

تقع مدينة الخبر في المنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية، وهي من أجمل المدن الساحلية التي يجب عليك زيارتها أثناء السياحة في المملكة العربية السعودية. تحتوي مدينة الخبر على أماكن سياحية متنوعة، مما يجعلها منطقة جذب سياحي سنوية. تتميز مدينة الخبر بجمال مياهها النقية ورمالها الذهبية ومناظرها الطبيعية الخلابة، بالإضافة إلى شواطئها الساحرة مثل شاطئ نصف القمر والفنادق الراقية والمنتجعات الفاخرة التي توفر جميع وسائل الراحة والاسترخاء لزوارها.