هكذا يمكن لهاتفك الذكي أن ينقذك في حالات الطوارئ

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 07 سبتمبر 2021
هكذا يمكن لهاتفك الذكي أن ينقذك في حالات الطوارئ

في الفترة الأخيرة شهد العالم بعض حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية مثل الحرائق والأعاصير، مما أثار التساؤل حول ما يمكن أن تفعله الهواتف الذكية للمساعدة في أزمات مثل هذه. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف على بعض الطرق التي يمكن أن تُساعد بها الهواتف الذكية خلال حالات الطوارئ.

بافتراض وجود خدمة خلوية، سيكون أول ما يتبادر إلى ذهنك هو استخدام هاتفك لإرسال رسائل نصية ورسائل بريد إلكتروني أو وضع منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك أو تويتر، حول مكان وجودك واحتياجاتك الفورية.

إذا لم يكن هاتفك الذكي يحتوي على تغطية في المنطقة التي تتواجد فيها أثناء حالة الطوارئ، فسيُمكنك في هذه الحالة إجراء مكالمة طوارئ، صحيح أن الهواتف المحمولة تتطلب تغطية الشبكة لإجراء المكالمات. لكن مع ذلك، إذا كانت القوة المستخدمة لشبكة المحمول الخاصة بمزوّد الخدمة، الشركة أو المصنّع الشركة لبطاقة SIM الذي تستخدمه، ليست جيدة بما فيه الكفاية في المكان الذي تُجري فيه المكالمة، فعندئذ تُستخدم شبكة مزوِّد خدمة آخر تكون قوة إشارته القابلة للاستعمال قوية بما يكفي لإجراء المكالمة.

هذا ما يُعرف باسم تقنية GSM، التي تم تصميمها بطريقة تمكِّنك من استخدام شبكة مزود خدمة آخر في غياب تغطية الشبكة من مزود الخدمة الخاص بك، ولكن سيكون وصولك إليها محدوداً على أي حال.

إذا كان لديك شبكة Wi-Fi ولكن ليس لديك شبكة خلوية، فهناك تطبيقات تُتيح لك إجراء مكالمات فيديو وصوت للمساعدة. يُتيح لك استخدام تطبيقات مثل Facebook Messenger و Google Duo و Viber و Fring إجراء مكالمات هاتفية مجانية عبر شبكة Wi-Fi - حتى إذا لم تكن هناك خدمة خلوية.

بعض الهواتف مقاومة للماء، مما قد يساعد في بعض الكوارث الطبيعية، مثل أحدث طرازات Samsung Galaxy أو iPhone.

أحدث مجموعة من أجهزة سامسونج حاصلة على تصنيف IP68 الحماية من دخول الماء والغبار، مما يعني أنه يمكن غمرها في الماء حتى عمق 5 أقدام ولمدة تصل إلى 30 دقيقة، في حين أن iPhone 7  حاصل على شهادة IP67 لمقاومة الماء حتى 3 أقدام، إلى 30 دقيقة. إذا لم يكن هاتفك الذكي الحالي مقاوماً للماء، ففكر في غلاف مقاوم للماء له.

حتى إذا كانت لديك خدمة خلوية خلال الموقف الطارئ، فقد لا تكون لديك طاقة، أو لا يمكنك الوصول إلى منفذ طاقة عامل. وبدون طاقة، يصبح هاتفك الذكي عديم الفائدة. لذا فمن المهم أن يكون لديك حل طاقة احتياطي، مثل شاحن بطارية محمول يُعرف أيضاً باسم الـ"باور بانك" في متناول اليد، وإبقائه مشحوناً أيضاً.

إذا كانت مركبتك في الجوار أثناء حالة الطوارئ، فيمكنك توصيل أجهزتك بمنفذ 12 فولت في سيارتك. قد تفكر أيضاً في الاحتفاظ بهاتف احتياطي.

إذا انقطع التيار الكهربائي، يجب أولاً تشغيل وضع الطاقة المنخفضة على الهاتف، مع تجنب تشغيل الأنشطة التي تستهلك المزيد من الطاقة، فلا يجب استخدام الهاتف كنقطة اتصال WiFi لأشخاص آخرين، ويجب التوقف عن مشاهدة مقاطع الفيديو وإغلاق أي تطبيقات تعمل في الخلفية قد تستخدم خاصية تحديد الموقع.

إذا لم تكن لديك خدمة خلوية وتحتاج إلى إيجاد طريقة للخروج من المدينة في حالة الطوارئ، فهل ستعمل وظيفة رسم الخرائط على هاتفك الذكي؟ نعم انها ستعمل. تماماً مثل وحدات الملاحة GPS المستقلة. لا يزال بإمكان هاتفك الذكي مساعدتك في الانتقال من النقطة A إلى النقطة B بدون خدمة الهاتف الخلوي، وذلك بالاعتماد فقط على مستشعر GPS داخل الجهاز.

لكن هناك شيئان تحتاج إلى معرفتهما. أولاً، ستحتاج إلى تنزيل تطبيقات الخرائط التي لا تتطلب خدمة، مثل Navmii أو CoPilot Premium أو Navigon - أو الاستفادة من ميزة خرائط غوغل غير المتصلة بالإنترنت، ولكنك ستحتاج إلى تنزيل الخرائط في وقت مبكر.

ثانياً، بينما تعمل اتجاهات GPS بدون خدمة، فإن بعض الإضافات، مثل حركة المرور في الوقت الحالي، لن تعمل بدون اتصال بيانات الجوال.

من المهم الاحتفاظ بتطبيقات الاستعداد للطوارئ على هاتفك الذكي، يمكن أن تساعدك مجموعة من تطبيقات الاستعداد للطوارئ المجانية في حالة حدوث أزمة، حتى إذا لم يكن لديك خدمة خلوية.

يتضمن بعض تطبيقات الطوارئ قوائم مرجعية، ونصائح أثناء حالات الطوارئ من إجراء الإسعافات الأولية والإنعاش القلبي الرئوي إلى التعامل مع الطعام والماء أثناء انقطاع التيار الكهربائي وغيرها من الخدمات.

في حالة الطوارئ ووقوع الكوارث الطبيعية يرغب الأصدقاء والعائلة في معرفة أن الشخص الواقع في تلك الأزمة بأمان. لذلك يُمكنك إرسال موقع تواجدك عبر الرسائل النصية، حتى يتعرف متلقو الرسالة على موقعك في حالة فقدان الاتصال.

من الهام أيضاً فتح تطبيق Find My app على جهاز iPhone وتحديد الأصدقاء وإضافة الأشخاص لمشاركة الموقع معهم.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة