حذاء ذكي لمساعدة المكفوفين وضعاف البصر

  • تاريخ النشر: الأحد، 16 مايو 2021 آخر تحديث: الثلاثاء، 28 يونيو 2022

كشفت شركة تكنولوجية نمساوية مؤخراً عن اختراع جديد يمكنه مساعدة الأشخاص المكفوفين والذين يعانون من ضعف البصر، وهو متمثل في حذاء ذكي يعتمد على أجهزة استشعار باستخدام الموجات فوق الصوتية.

حذاء ذكي بديل بديل لعصا ضعاف البصر والمكفوفين

وبحسب ما ذكرته تقارير علمية، فإن هذا الحذاء الذكي المعروف باسم InnoMake، والذي ابتكرته شركة Tec-Innovation النمساوية، يساعد على اكتشاف العوائق، والتي تصل إلى مسافة قدرها 4 أمتار.

وأوضحت التقارير أن الحذاء الذكي الجديد تم ابتكاره حتى يكون بديلاً عصرياً العصا المشي الشهيرة التي ظهرت فبل عقود طويلة، والتي لا يزال الملايين حول العالم يعتمدون عليها للتجول بأكبر قدر ممكن من الأمان.

وتابعت أن الطراز الحالي من الحذاء يعتمد على أجهزة استشعار لاكتشاف العوائق وتحذير مرتديها، وذلك عن طريق الاهتزاز وإرسال تنبيه صوتي على هاتف ذكي متصل بتقنية البلوتوث.

ولفتت التقارير إلى أن الشركة النمساوية تعمل أيضاً على إصدار أكثر تطوراً من هذا الحذاء الذكي، والذي يتضمن كاميرات وتقنيات الذكاء الاصطناعي، والتي لن تهدف فقط لاكتشاف العقبات الموجودة، ولكن ستكون قادرة أيضاً على تحديد طبيعتها.

كيف يعمل الحذاء الذكي لمساعدة ضعاف البصر والمكفوفين؟

وأشارت التقارير إلى أن شركة Tec-Innovation قامت بعقد شراكة مع جامعة Graz النمساوية للتكنولوجيا من أجل تطوير خوارزميات متطورة في مجال التعلم العميق، على غرار الشبكات العصبية القادرة على تحليل المعلومات التي توفرها أجهزة الاستشعار والكاميرات المدمجة في الحذاء الجديد، بهدف تحديد ما إذا كانت المنطقة خالية أما لا، والعوائق الموجودة، وما إذا كان من الآمن السير عليها أم لا، بالإضافة إلى إمكانية التمييز بين الأنواع المختلفة من العوائق.

ونقلت تصريحات منسوبة إلى أحد مؤسسي الشركة النمساوية، قال فيها أن الحذاء الذكي لن يقوم فقط بتحذير مرتديه من أنه يواجه عقبة أمامه، ولكنه سيوفر أيضاً معلومات حول نوع هذه العقبة التي يواجهها، مما سيشكل فارقاً كبيراً، لأن الأمر يختلف في حال كانت العقبة جدار أم سيارة أم حتى سلم.

وأضاف أن أجهزة الاستشعار بالموجات فوق الصوتية الموجودة على إصبع الحذاء الذكي بإمكانها اكتشاف العوائق التي تصل إلى مسافة تبلغ 4 أمتار، حيث سيتم تحذير مرتديها بالاهتزاز أو من خلال إرسال الإشارات الصوتية، حيث يعمل كلا من الطريقتين بشكل جيد للغاية.

مواصفات ومزايا الحذاء الذكي بديل عصا ضعاف البصر والمكفوفين

ويتوفر الإصدار الحالي من الحذاء الذكي InnoMake على الموقع الإلكتروني الخاص بالشركة النمساوية مقابل 3200 يورو، حيث قالت شركة Tec-Innovation أنه حتى بدون وظيفة الكاميرا التي لا تزال قيد التنفيذ، فإن حذاءها الذكي يعتبر في حد ذاته قطعة فنية رائعة، حيث تتميز بأوضاع وخوارزميات متقدمة، بهدف جعل استخدام النظام سهلاً بقدر الإمكان.

ونوهت الشركة إلى أنه بالإمكان إجراء تعديلات في الوقت الفعلي عن طريق الزر الموجود في الجزء الخلفي من الحذاء، حيث يمكن ضبط النطاق حتى 4 أمتار، وذلك بالضغط على الزر لفترة وجيزة.

كما أنه من الممكن تنشيط الوضع الذكي الذي يقوم بإيقاف النظام تلقائياً بشكل مؤقت، على سبيل المثال عند الجلوس، حيث يمكن وقتها استخدام الحذاء الذكي كماسح ضوئي من أجل الحصول على معلومات حول المحيط عن طريق حركة القدم.

وأوضحت الشركة أن النظام التقني المزود به حذاءها الذكي تم دمجه بشكل مريح في مقدمة الحذاء، بداخل علبة مقاومة للماء والغبار، حيث يتم تشغيله بواسطة بطارية قوية، يمكن أن تستمر في العمل لمدة تصل إلى أسبوع واحد على حسب الاستخدام، كما أنه من الممكن شحن البطارية خلال 3 ساعات فقط باستخدام كابل USB.