كيف يمكنك تفادي برمجيات لعبة Pokemon Go الضارة لهاتفك الأندرويد

  • تاريخ النشر: الخميس، 14 يوليو 2016
كيف يمكنك تفادي برمجيات لعبة Pokemon Go الضارة لهاتفك الأندرويد

حتى اليوم ورغم الانتشار الواسع والكبير للعبة Pokemon Go حول العالم، إلا أنها لم تطرح رسمياً في متاجر جوجل وآبل إلا في ثلاث دول في البداية وهي الولايات المتحدة الأمريكية وأستراليا ونيوزيلندا، مع أنباء عن صدورها اليوم رسمياً بالمملكة المتحدة. أما باقي اللاعبين حول العالم أو من يرغبون في تجربة اللعبة فيتجهون لعدد من المصادر التي قد تحمل عدد كبير من البرمجيات الخبيثة والضارة لهاتفك.

وقد أشار تقرير صادر عن شركة الأمن المعلوماتي Proofpoint إلا اكتشاف مصدر لتحميل اللعبة يحمل ملفات تسمح للمخترقين الوصول لكافة البيانات الشخصية لمن يقوم بتحميل اللعبة على هاتفه، لذا إن كنت تود أن تقي هاتفك وبياناتك من الاختراق، عليك اتباع الخطوات التالية.

أفضل طرق تفادي البرمجيات الخبيثة والفيروسات التي قد تكون ملحقة باللعبة هي بالتأكيد انتظار وصول النسخة الرسمية إلى بلدك، وهو ما سيحدث في المستقبل القريب. ولكن إن كنت ممن لا يحتملون الانتظار، فعليك أن تقوم بتحميل اللعبة من المصادر الموثوق فيها فقط، كتلك الطريقة التي وصفناها لك في مقال سابق.

بمجرد تحميلك للعبة عليك أن تتأكد من الصلاحيات الي ترغب اللعبة في الوصول إليها، وبالنسبة للعبة Pokemon Go فهي تطلب العديد من الصلاحيات مثل: صلاحية الوصول إلى الموقع، الكاميرا، سجل الأسماء وغيرها. ولكنها لن تطلب منك الصلاحيات المتعلقة بإجراء مكالمات من هاتفك، التسجيل الصوتي، قراءة الرسائل، الاطلاع على التطبيقات التي تعمل مع تشغيل الهاتف، وإن طلبت منك نسخة اللعبة هذه الصلاحيات فتأكد أنها نسخة ضارة وتوقف عن تثبيتها فوراً.

كيف يمكنك تفادي برمجيات لعبة Pokemon Go الضارة لهاتفك الأندرويد

أما من لم يقم بتلك الخطوة حين تثبيت اللعبة للمرة الأولى فيمكنه أن يتأكد من طبيعة التطبيق حتى بعد التثبيت، وهذا عن طريق التعرف على نوعية الصلاحيات التي تحتاجها اللعبة. ويمكن التأكد من هذا عن طريق الدخول إلى إعدادات الهاتف Settings ثم الوصول إلى التطبيقات Apps والبحث عن لعبة Pokemon Go والضغط عليها، ثم الضغط على كلمة Permissions وبعدها الضغط على النقاط الثلاث للقائمة واختيار All Permissions، سوف تظهر لك قائمة بكافة الصلاحيات التي تمتلكها اللعبة على هاتفك، وتوضح الصورة بالأعلى الصلاحيات التي لا تحتاجها اللعبة والتي تؤكد على أن التطبيق الذي قمت بتحميله هو تطبيق ضار.

وحتى الأن لم تعلن أي من شركات الأمن المعلوماتي عن طريقة للتخلص من البرمجيات الضارة حال تحميلها وتثبيتها على الهاتف، ولكن تبقى طريقة إعادة ضبط المصنع هي الأكثر فعالية في جميع الأحوال.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة