إدارة الكوارث والطوارئ التركية: الزلزال حرك القشرة الأرضية 7.3 أمتار

أدى الزلزال إلى هدم آلاف المنازل في 10 ولايات تركية

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 فبراير 2023
إدارة الكوارث والطوارئ التركية: الزلزال حرك القشرة الأرضية 7.3 أمتار

كشفت إدارة الكوارث والطوارئ التركية "آفاد" معلومات جديدة تتعلق بالزلزالين المدمرين اللذين ضربا جنوب تركيا وشمال سوريا يوم الاثنين الماضي بقوة 7.8، و7.6  على مقياس ريختر، وأسفر عن مقتل الآلاف.

وقالت إدارة الكوارث والطوارئ التركية إن القشرة الأرضية تحركت 7.3 أمتار بسبب الزلزال الذي ضرب تركيا ومركزه مدينة كهرمان مرعش التركية.

وأوضح مدير إدارة الكوارث التركية في آفاد، أورهان تتار، في مؤتمر صحفي عُقد في مدينة أنقرة يوم الأربعاء، أن القشرة الأرضية تحركت بشكل كبير في الدقيقتين اللذين حصل فيهما الزلزال، ويتراوح عمق الزلزالين بين 5.8 و10 كيلومترات تحت سطح الأرض.

وكشف تتار معلومات أخرى عن الزلزال، ونشرتها وكالة الأناضول التركية، ومنها أن الزلزالين اللذين ضربا تركيا ضرب مساحة واسعة جدًا منها أكبر من مساحة عدد من بلدان العالم.

وصرح أيضًا أن تركيا تواجه وضعًا غير عاديًا، فقد تعرضت لإجمالي هزات ارتدادية بلغ 4323 حتى الآن، ولا تزال الهزات مستمرة.

وهناك هزات تراوحت قوتها ما بين 3 و4 درجات على مقياس ريختر، وعددها 1253 هزة، في حين بلغ عدد الهزات الارتدادية التي بلغت قوتها ما بين 4 و5 درجات على مقياس ريختر 394 هزة، والهزات الارتداية التي زادت عن 5 و6 درجات بلغت 83 هزة.

وكشفت إدارة الكوارث والطوارئ التركية أنها لم تلحظ تدفقًا للحمم أو الرماد البركاني بسبب الزلزال، كما لم يحدث تدفق للنفط أو الغاز في منطقة الزلزال.

وبحسب وسائل إعلام رسمية قالت إن الطاقة المنبعثة من الزلزال تعادل 500 قنبلة ذرية، واستمر الزلزال الأول 65 ثانية، ومدة الزلزال الثاني 45 ثانية.

وقد أعلنت وزارة البيئة والإعمار التركية إصلاح 80% من البنية التحتية لمياه الشرب في الولايات التي تضررت من الزلزال.

اقرأ أيضًا: منهم حسني شتا ونيشان وإليسا... فنانون تفاعلوا مع الزلزال

حملة تركيا قلب واحد

أدى الزلزال الذي ضرب تركيا إلى سقوط آلاف الأبنية في الولايات العشر التي ضربها الزلزال، وتشريد آلاف الأسر في الشوارع، ولكي تواجه تركيا هذه الأزمة أطلقت المحطات التلفزيونية والإذاعية حملة وطنية اسمها "تركيا قلب واحد" لجمع التبرعات.

لاقت الحملة دعمًا واسعًا من رجال الأعمال والفنانين في تركيا،  وقد تم بثها على مدار 7 ساعات متواصلة على الهواء مباشرة، وبثتها أكثر من 200 محطة تلفزيونية و500 إذاعة من داخل تركيا وخارجها.

ونجحت الحملة على مدار 7 ساعات متواصلة في تلقي تبرعات قدرت ب115 مليارًا و146 مليونًا و528 ألف ليرة تركية، أي نحو 6.1 مليارات دولار أمريكي، ومن الذين تبرعوا لهذه الحملة رئيس وزراء ألبانيا إيدي راما، حيث تبرع بمبلغ مليون يورو لتركيا.

وقال الرئيس رجب طيب أردوغان أن الدولة ستعيد تشييد المباني التي تضررت من الزلزال وستكون مطابقة لشروط السلامة وآمنة من الهزات القوية، لمنع هذه الكارثة في المستقبل.

اقرأ أيضًا: وفاة نجم منتخب سوريا السابق بسبب الزلزال المدمر

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة