هل تعرف كم موقعاً إلكترونياً تمتلكه كوريا الشمالية؟ الرقم سيصدمك

  • تاريخ النشر: الأحد، 25 سبتمبر 2016
هل تعرف كم موقعاً إلكترونياً تمتلكه كوريا الشمالية؟ الرقم سيصدمك

تمتلك جميع دول العالم مواقع إلكترونية خاصة بها على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، بعضها يكون مملوكاً للحكومة وآخر لمؤسسات وأفراد.

ويوجد لدى العديد من البلدان رموز خاصة في نهاية المواقع الإلكترونية، كذلك الحال بالنسبة لكوريا الشمالية التي تعتمد الرمز «kp»، ولكن تسريبات أشارت إلى وجود 28 موقعا فقط في البلاد.

وكُشف هذا الرقم «الصغير جدا» من خلال خطأ ارتكبه أحد التقنيين، عرَف العالم من خلاله على مصادر الانترنت المتوفرة في البلاد.

واعتاد العديد من مستخدمي الإنترنت في هذا البلد، على مواقع مثل «kcna.kp» أو «rodong.rep.kp» التابعة لوكالة الأنباء والصحف المملوكة من قبل الدولة، بالإضافة إلى موقع طيران كوريو الدولي.

ويعد هذا المواقع هو الأكثر غرابة إذ أن اسمه هو «صديق» وذلك عبر الرابط «friend.com.kp»، كما خُصص موقع «korfilm.com.kp» للأفلام الكورية الشمالية.

وتوقف العديد من هذه المواقع عن العمل صباح الأربعاء الماضي 21 سبتمبر، حيث لم يكن مدراء المواقع جاهزين لهذه الضجة الكبيرة التي انتشرت بعد قيام الباحث التقني مات براينت، بتحميل تفاصيل عن الرمز «kp» في موقع تطوير البرمجيات الشهير «GitHub».

وليس من المستغرب وجود عدد قليل من المواقع في كوريا الشمالية، في ظل أن بضعة آلاف فقط من المواطنين يستخدمون شبكة الإنترنت العالمية، أما الغالبية العظمى في البلاد فتستطيع الدخول فقط إلى الشبكة الداخلية المغلقة المعروفة باسم «Kwangmyong»، الموافق عليها من قبل سلطات البلاد.