هل شيغيلا الذي انتشر في الأردن وباء جديد سينتشر بعد كورونا؟

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 أكتوبر 2021
هل شيغيلا الذي انتشر في الأردن وباء جديد سينتشر بعد كورونا؟

أجاب الدكتور سعود الشهري، طبيب الأسرة، خلال مقطع فيديو نشره على موقع التواصل الاجتماعي تيك توك، عن سؤال حول ما إذا كانت بكتيريا شيغيلا التي ظهرت في الأردن ستكون وباءً جديداً سينتشر في العالم بعد جائحة فيروس كورونا المُستجد، كوفيد-19، تعرّف على إجابة الشهري خلال السطور التالية.

هل شيغيلا هي الوباء القادم؟

قال الشهري خلال مقطع الفيديو الذي نشره أن بكتيريا شيغيلا التي ظهرت في الأردن هي بكتيريا مُكتشفة منذ عام 1897، أي منذ أكثر من 124 سنة، مؤكداً أنه قد تمت معالجة الكثير من حالات الإصابة بها، فهي مرض قديم ومعروف وعلاجه موجود ومعروف، وهي ليست بوباء ولن تنتقل عبر الجو.

أشار الشهري إلى أن بكتيريا شيغيلا تُصيب الجهاز الهضمي وتُسبب في ارتفاع درجات الحرارة، وإسهال، وقيء، وألم في البطن.

يُذكر أن الأعراض السابق ذكرها، تظهر عادة بعد يوم أو يومين من التعرّض للإصابة بالجرثومة، وأحياناً قد يستغرق الأمر أسبوعاً للإصابة بالعدوى. قد تستمر الأعراض لمُدّة خمسة إلى سبعة أيام. وأحياناً قد تستمر لفترات أطول.

يُذكر أيضاً أن جرثومة شيغيلا كانت قد أثارت الهلع والمخاوف في الأردن، وذلك بعد إصابة عشرات الأطفال بالجرثومة وظهور أعراض تسمم عليهم، تم إغلاق عدد من المدارس في محافظتي جرش وعجلون شمالي الأردن، نتيجة ارتفاع عدد الحالات المشتبه بإصابتها بالتسمم، والتي بلغت حوالي 90 حالة. وأوضح مصدر طبي، أن الحالات التي وصلت إلى المستشفيات، أغلبها دون السادسة عشر عاماً، وكانت تُعاني من إسهال شديد ومغص وقيئ وارتفاع في درجة الحرارة.

كيفية انتقال جرثومة شيغيلا؟

تُشيع بكتيريا شيغيلا المعدية بشكل خاص بين الأطفال دون سن الخامسة، وكذلك تُصيب كبار السن في فصل الصيف، تحدث الإصابة بالعدوى عند ملامسة الأشخاص لكميات صغيرة من بكتيريا من شخص مُصاب بـ "شيغيلا" وابتلاعها.

تتعدد طرق الإصابة بـ"شيغيلا"، بشكل خاص في بيئات رعاية الأطفال، حيث قد لا يغسل العاملون أيديهم جيداً بعد تغيير الحفاضات للأطفال، أو بعد مساعدة الأطفال الصغار على استخدام المراحيض.

يمكن لجرثومة شيغيلا الانتقال أيضاً من خلال الأطعمة الملوثة حيث يمكن أن ينقل البكتيريا المصابون بالعدوى إلى الأطعمة. كذلك، تنتقل عدوى شيغيلا، إذا كان الطعام مكوناته نباتية زُرعت في حقل يُروى بمياه الصرف الصحي. أيضاً، قد يكون الماء مصدراً للعدوى بالجرثومة أيضاً إذ سبح فيه شخص مُصاب.

وفقاً لتصريحات وزير الصحة الأردني، فراس الهواري، فإن أغلب حالات الإصابة بجرثومة شيغيلا تتعافى بعد مرور 3 أيام من الإصابة، ولا تحتاج عادة للعلاج بالمضادات الحيوية إلا في الحالات الشديدة، التي تستدعي الرعاية الصحية في المستشفيات.

لفت الوزير إلى أن هذه الجرثومة عادة ما تنشط في فصل الخريف، وتنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء حال وجودها فيهما، كما تنتقل من جسم لآخر عن طريق التلامس.

مضاعفات الإصابة بجرثومة شيغيلا

قد تتسبب الإصابة بعدوى جرثومة شيغيلا في حدوث عدد من المضاعفات، مثل: الجفاف، الحمى الشديدة، متلازمة الدم اليورمية، تضخم القولون السمي، التهاب المفاصل التفاعلي، الإصابة بتجرثم الدم.

الوقاية من الإصابة بجرثومة شيغيلا

لتجنب حدوث الإصابة ببكتيريا شيغيلا، يُمكن اتباع بعض النصائح الصحية، ومنها:

  • العناية بغسل اليدين كثيراً بالماء والصابون.
  • مراقبة الأطفال أثناء غسلهم أيديهم.
  • التخلص من الحفاضات المتسخة بطريقة صحيحة.
  • مُحاولة عزل الأطفال المصابين بالإسهال بعيداً عن باقي الأطفال.
  • تجنب السباحة في مياه البرك، أو حمامات السباحة غير المعالجة.
  • غسل الخضراوات والفواكه جيداً.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة