وفاة الإذاعية ومقدمة برامج الأطفال أبلة فضيلة عن عمر 94 عامًا

توفيت في كندا وأعلنت ابنتها عن وفاتها

  • تاريخ النشر: الخميس، 23 مارس 2023
وفاة الإذاعية ومقدمة برامج الأطفال أبلة فضيلة عن عمر 94 عامًا

توفيت صباح اليوم الخميس الإذاعية المصرية الشهيرة ونجمة برامج الأطفال فضيلة توفيق عبد العزيز المعروفة أبلة فضيلة، وذلك عن عمر 94 عامًا في كندا تاركة خلفها ذكريات الطفولة للأجيال الماضية، وظل صوتها مرتبطًا بعدة أجيال.

وقد أعلن الدكتور خالد منتصر، الكاتب الصحفي والمفكر السياسي، وفاة الإذاعية الكبيرة أبلة فضيلة، وذلك عبر حسابه على فسيبوك، وأضاف أن صلاة الجنازة ستقام يوم الجمعة الموافق 24 مارس 2023 بعد صلاة الجمعة في مسجد عثمان في مدينة بيكرينج في كندا.

كما أعلنت ابنتها ريم إبراهيم علي عن وفاة والدتها، وكتبت عبر حسابها الشخصي على موقع فيسبوك: "ادعوا لأمي بالرحمة.. البقاء لله توفيت الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز أبلة فضيلة".

قدمت أبلة فضيلة عدد كبير من برامج الأطفال التي تساعد على تعليمهم القيم والمبادئ، وتسهل على الآباء مهمة ترسيخ القيم التربوية لدى الأطفال، وأصبح برنامجها الإذاعي أشهر برامج الأطفال على الإطلاق.

وقد تفاعل رواد مواقع التواصل الاجتماعي مع هذا الخبر المحزن، إذا شكلت أبلة فضيلة وجدان وذكريات الطفولة لعدة أجيال، واشتهرت بصوتها المميز والرقيق التي تمكن من خلاله من الوصول إلى قلوب الكثير من الأطفال الذين كانوا يحرصون على الاستماع لها.

نقابة السينمائيين  تنعيها

وقد نعت نقابة المهن السينمائية والإذاعية أبلة فضيلة من خلا بيان لها كتبت فيه: " ينعى نقيب السينمائيين والسادة أعضاء مجلس إدارة نقابة المهن السينمائية الإذاعية الكبيرة فضيلة توفيق عبد العزيز (أبلة فضيلة)، ونحن بكل الحزن والأسى ندعو لها بالرحمة والمغفرة ولأسرتها بالصبر والسلوان. تغمد الله الفقيدة بواسع رحمته".

نبذة عن الإذاعية أبلة فضيلة

اسمها الحقيقي فضيلة توفيق عبد العزيز ولد في 4 أبريل عام 1929 واشتهرت بعملها الإذاعي خلال السبعينيات والثمانينيات والتسعينيات من خلال برامج الأطفال في الإذاعة المصرية التي اشتهرت في الوطن العربي كله.

بدأ أبلة فضيلة عملها الإذاعي كمذيعة ربط عام 1953، ثم منح لها الإذاعي الكبير محم شعبان والشهير بـ"بابا شارو" فرصة تقديم برنامج للأطفال في الإذاعة وحدها، وذلك بعد أن عملت في تقديم النشرات الإخبارية الإذاعية لفترة.

في عام 1959 حققت أبلة فضيلة حلمها في تقديم برامج الأطفال، وخاصة برنامج "غنوة وحدوته" وقد اشتهرت بمقدمتها الشهيرة التي كانت تقول فيها: "يا ولاد يا ولاد تعالوا معانا عشان نسمع أبلة فضيلة".

قدمت في برنامجها العديد من حكايات الأطفال الشهيرة، ومنها "بنت الفلاحة"، و"أرنب وثعلب"، و"أبيض وأسود"، و"القطة مشمشة"، و"شغل بابا"، و"المقشة الصغيرة"، و"كو اللبن" وغيرها.

كان أول برنامج إذاعي قدمته أبلة فضيلة برنامج بعنوان "س و ج" واستضافت فيه النجوم المشاهير، منهم أم كلثوم التي اعترضت على إجراء مقابلة معها كونها مذيعة مبتدئة، ولكنها كونت صداقة قوية معها بعد ذلك.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة