وفاة المسرحي اللبناني سامي خياط عن عمر 79 عامًا

يعد الراحل من رواد المسرح الفكاهي في لبنان

  • تاريخ النشر: الخميس، 27 أبريل 2023
وفاة المسرحي اللبناني سامي خياط عن عمر 79 عامًا

توفي مساء أمس الأربعاء الممثل الكوميدي والمسرحي اللبناني الشهير سامي خياط عن عمر 79 عامًا في مستشفى رزق في بيروت، حيث كان يتعالج فيه منذ نحو أسبوع بسبب مضاعفات إصابته بسرطان العظام.

وقد نعت نقابة الممثلين في لبنان الفنان سامي خياط، حيث قالت: "فقد المسرح الكوميدي ركناً أساسياً من تكويناته، سامي خيّاط صاحب الشخصية الخاصّة المثقّفة، الكاتب والمخرج والممثل المتمكّن من أدواته، غادرنا جيداً وسيبقى خالداً بأعماله وأسلوبه الخاص".

كما نعاه عدد من المشاهير في لبنان، منهم النائب ميشال معوض الذي كتب عنه: " مع رحيل المبدع سامي خيّاط يخسر المسرح الفكاهي عرّابه، هو الذي زرع الفرح في قلوب اللبنانيين في أصعب الظروف. كلّ العزاء لعائلته ومحبّيه".

ونعاه أيضًا الممثل اللبناني طوني أبو جودة الذي وصفه بالمعلم، وقال عنه: " دأ كل شيء معك، عندما اعتلى هذا الشاب البالغ من العمر عشرين عاماً المسرح للمرة الأولى، كل ما تعلّمته كان منك. كنت المرشد ومصدر الإلهام".

كمان نعته الفنانة اللبنانية كارمن لبس، والإعلامي ريكاردو كرم، والفنانة سيرين عبد النور، والممثل وسام صباغ، والإعلامي زاهي وهبي، وغيرهم.

نبذة عن الفنان سامي خياط

ويعد خياط أحد رواد المسرح الساخر في لبنان، وقد طوال مسيرته الفنية التي بدأها منذ عام 1960 حوالي 62 عملًا ساخرًا بمزيج من اللغة الفرنسية واللهجة اللبنانية التي كان يسميها "الفرنبانية" وأحيانًا يقدم مسرحياته بالفرنسية وحدها.

وخلال مشواره الفني في المسرح قدم أعمال مسرحية خالدة منها "موليير وهوغو وسوفوكول" التي قدمها عام 1960، وقد تميز مسرحه بأنه ضمن المسرح الغنائي الهجائي الساخر، ومن أبرز مسرحياته "أبو كليبس"، و"ستار إييديمي"، و"مين دريان"، و"قرف"، و"كوما سافا"، و"بعبدا بوم" وغيرها.

كانت ترافقه في مسرحياته زوجته نائلة خياط التي كانت تؤدي أدوار في مسرحيات، ومن أبرز الأدوار التي قدمتها دور "داليدا" وتقليدها لشخصية شارلي شابلن.

وتميزت مسرحيات الفنان سامي خياط بمعالجة المشكلات اللبنانية بأسلوب ساخر، وكان من المدافعين عن حقوق الحيوان، إذ كان رئيس جمعية حقوق الحيوانات التي تناهض الانتهاكات التي تتعرض لها الحيوانات.

حصل الفنان الراحل سامي خياط على العديد من التكريمات والأوسمة، وأبرزها وسام الفنون والآداب الفرنسي برتبة ضابط وذلك عام 2020 تقديرًا لأعماله المسرحية باللغتين الفرنسية واللبنانية.

كما نال الراحل عدة تكريمات ومنها تكريم من مؤسسة جبران تويني وتكريم آخر من مؤسسة فخر الدين الثاني

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة