وفاة الكاتب والسيناريست المصري يسري الجندي عن عمر يناهز الـ80 عاماً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 09 مارس 2022
وفاة الكاتب والسيناريست المصري يسري الجندي عن عمر يناهز الـ80 عاماً

رحل الكاتب المسرحي والسيناريست المصري الشهير يسري الجندي عن دنيانا اليوم الأربعاء عن عمر يناهز الـ80 عاماً، وهو أحد أهم الكتاب المبدعين في الدراما المصرية خلال السنوات الماضية.

وكتب الشاعر جمال بخيت على حسابه على "فيسبوك" كلمات ينعى فيها الكاتب يسري الجندي قال فيها: "يعيش المبدعون الكبار بيننا في غربة غير مبررة.. وحين يرحلون نتذكر أنهم (كانوا) مبدعين و(كانوا) كبارا.. !!!! رحم الله يسري الجندي".

فيما نعت وزيرة الثقافة إيناس عبد الدايم، الكاتب يسري الجندي، في بيان قالت فيه إن الكاتب والسيناريست المصري طرح الكثير من القضايا الاجتماعية المهمة في مؤلفاته، كما أشارت إلى اهتمامه بإلقاء الضوء على الكثير من جوانب التاريخ بأسلوب متفرد.

وولد يسري الجندي يوم 5 من شهر فبراير لعام 1942 بمحافظة دمياط، كما حصل على بكالوريوس الإعلام من جامعة القاهرة في عام 1977.

وبدأ يسري الجندي مشواره مع الكتابة من خلال المسرح، وقدم في نهاية الستينيات من القرن الماضي العديد من المسرحيات التي حققت نجاحات كبيرة مثل (بغل المدينة) و(حكايات جحا مع الواد قلة)، وغيرها.

ولمع يسري الجندي بكتابة العديد من الأعمال الناجحة في التليفزيون المصري مثل "جمهورية زفتى" و"التوأم" و"شارع المواردي" و"سامحوني مكنش قصدي" و"من أطلق النار على هند علام" و"سقوط الخلافة"، وكلها أعمال حققت نجاحات ضخمة وكانت حديث الشارع المصري.

كما ارتبط اسم يسري الجندي بالكثير من الأعمال الناجحة مثل "علي الزيبق" الذي كان عملاً مسرحياً في البداية وبسبب نجاحه تم تحويله إلى مسلسل تليفزيوني بعد ذلك.

فيما حول يسري الجندي كذلك مسرحية "سيرة بني هلال" إلى مسلسل "السيرة الهلالية" الذي حقق نجاحاً ضخماً وشارك فيه العديد من النجوم.

كما قدم يسري الجندي الكثير من الأعمال الأخرى التي نجحت بصورة كبيرة مثل مسلسل "الطارق" ومسلسل "جحا المصري".

الجدير بالذكر أن يسري الجندي شغل العديد من المناصب الحكومية ومنها تعيينه كمدير لمسرح السامر بالقاهرة في عام 1974، وشغله لمنصب مدير الفرقة المركزية للثقافة الجماهيرية في عام 1976، قبل تعيينه مستشاراً للشؤون الفنية والثقافية وذلك حتى تقاعده في عام 2002.

وحصل يسري الجندي خلال مشواره على الكثير من الجوائز ومنها حصوله على وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عام 1981، كما حصل يسري الجندي على جائزة الدولة للتفوق في فئة الفنون عام 2005.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة