وفاة الكاتب والروائي السوري خالد خليفة عن عمر 59 عامًا

  • تاريخ النشر: الأحد، 01 أكتوبر 2023
وفاة الكاتب والروائي السوري خالد  خليفة عن عمر 59 عامًا

رحل عن عالمنا مساء أمس السبت الكاتب والروائي السوري خالد خليفة، عن عمر 59 عامًا، وقد نشر خبر وفاته عدد من الأدباء العرب والسوريين عبر منصات التواصل الاجتماعي.

وقد نعاه العديد من الكتاب في الوطن العربي، منهم ياسر الأطرش الذي نشر عبر حسابه على إكس صورة للأديب الراحل وكتب عليها: " يا للفجيعة برحيلك يا خالد".

وأضاف: "رحيل مفاجئ للروائي السوري الكبير خالد خليفة عن 59 عاماً..  يوجد كثير من السكاكين في مطابخ المدينة يا خالد، حتى إنها قطعت كل أسباب وجودنا!".

نعاه أيضًا الكاتب والسيناريست المصري بلال فضل عبر حسابه على إكس، ونشر صور له مع الكاتب الراحل وعلق عليها قائلًا: "خسارة موجعة لكل من قرأ وعرف السيناريست والروائي السوري الرائع خالد خليفة. في أمان الله يا أبو الخلول".

وأضاف: "دي الصورة اللي خدتها لك مع الدبدوب اللي قعدنا جنبه في قهوة في أستوريا في 2016، معلهش نسيت أبعتها لك من ساعتها، كنت لسه مستني كتابك الأخير عشان أقراه بشوق كبير لمغامرتك الجديدة مع الكتابة".

وتابع: "الحزن والغضب اللي لمستهم في مقالاتك الأخيرة عن سوريا قلقوني عليك، بس قلت لنفسي انت قدها وقدود، قريت إنك هترجع دمشق بعد غياب وانبسطت بس افتكرت إن كتابتك من جواها قبل كده كانت مؤلمة فاتمنيت إن المرة دي الظروف تكون أحسن، آسف، أوعدك إني أحاول أبطّل تأجيل الاطمئنان على اللي باحبهم".

نبذة عن الروائي خالد خليفة

ولد خالد خليفة في مدينة حلب عام 1964 ودرس في كلية الحقوق وتخرج فيها عام 1988، وقد كان عضوًا في المنتدى الأدبي في جامعته. كتب خليفة العديد من المسلسلات التلفزيونية، كما ألف الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة والطويلة.

طوال مسيرته الأدبية أصدر خليفة 6 روايات أشهرها رواية "مديح الكراهية" التي وصلت إلى القائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية في الإمارات عام 2008.

حصل خليفة على العديد من الجوائز، منها وسام نجيب محفوظ للأدب، ومن أهم أعماله "لم يصل عليهم أحد"، و"لا سكاكين في مطابخ هذه المدينة"، و"دفاتر القرباط"، و"حارس الخديعة".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة