أسماء المواليد الأكثر تسجيلاً في السعودية

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 أكتوبر 2020
أسماء المواليد الأكثر تسجيلاً في السعودية
مقالات ذات صلة
إعلان أول لقاح سعودي ضد فيروس كورونا
تطبيق زواجكم يتصدر التريند ويثير الجدل مجدداً بين السعوديين
عزل ترامب: مجلس النواب يُصوت على القرار وهكذا استقبله الرئيس الأمريكي

كشفت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في السعودية عن أكثر أسماء المواليد تسجيلاً في فروع ومكاتب الأحوال المدنية في جميع مناطق المملكة خلال العام الماضي.

أسماء الإناث الأكثر تسجيلاً في السعودية

وبحسب ما ذكرته الأحوال المدنية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، اليوم الأحد: "أن أسماء الإناث الأكثر شيوعاً بين المواليد هي "ملك وحور وديم وورد وكيان وليان ونورة وترف وغنى وريما".

أسماء الذكور الأكثر تسجيلاً في السعودية

أما الأسماء العشرة الأكثر شيوعاً بين المواليد الذكور فهي: سلمان ومحمد وعبدالله وعبدالعزيز وفهد وعلي وخالد وسعود وعبدالرحمن وسلطان، وذلك بحسب ما أعلنته الوكالة.

قائمة الأسماء الممنوعة في السعودية

وكانت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية قد أشارت في وقت سابق أنه لا توجد قائمة أسماء محددة ممنوعة، وإنما توجد معايير لاختيار الأسماء، موضحة أن معايير الأسماء لتكون نظامية هي ضرورة أن يسجل الاسم مجرداً من الألقاب.

وأشارت إلى أنه لا يتم تسجيل الأسماء التي ليست جزء من الاسم مثل: الشريف والسيد والحاج ونحوها، كما لا يُسمح بتسجيل العبارات الإضافية في حقل الاسم مثل: المعروف بكذا.

وشددت أيضاً على أنه لا يُسمح بتسجيل الأسماء المركبة مثل: قمر الزمان، كما يُمنع تسجيل الأسماء المخالفة للشريعة الإسلامية مثل: عبدالرسول، وعبداللات ونحوها.

خطوات تسجيل المواليد الجدد إلكترونياً في السعودية

وفي سياق آخر، فقد أعلنت وزارة الداخلية السعودية في وقت سابق عن توفيرها خدمة تسجيل المواليد إلكترونياً عبر منصة أبشر، للتسهيل على المواطنين والوافدين إلى المملكة في عدم الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية، في ظل جائحة كورونا المنتشرة في البلاد.

حيث أكدت الأحوال المدنية السعودية عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر أنه أصبح الآن بإمكان أي أسرة استخراج شهادة ميلاد لمولودها الجديد عبر الإنترنت، من خلال منصة أبشر الإلكترونية.

وأضافت أنه يمكن لهم أيضاً إصدار سجل الأسرة، لافتة إلى أنه سيتم توصيل الوثائق إلى المنزل، وتوفير عناء الذهاب إلى مكاتب الأحوال المدنية لاستخراج الأوراق المطلوبة.

وقالت الأحوال المدنية السعودية أنه مع خدمة تسجيل المواليد في منصة أبشر، يمكن تسجيل المولود وطلب اصدار سجل الأسرة وشهادة الميلاد وإيصالهما عبر العنوان الوطني من خلال البريد السعودي دون الحاجة لزيارتها.

وأوضحت الخطوات اللازمة من أجل تسجيل المواليد الجدد عبر منصة أبشر الإلكترونية، حيث يتم ذلك باتباع الخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول في حسابك في أبشر.
  • اختيار "خدمات"من تبويب "خدماتي".
  • اختيار "الأحوال المدنية".
  • اختيار "خدمة تسجيل المواليد"، ثم اتباع الخطوات الموضحة في الموقع لإكمال تسجيل المواليد الجدد.