قد تختفي من الوجود… إيلون ماسك يحذر اليابان من انخفاض المواليد

أثارت التغريدة جدلاً عبر الإنترنت حول سياسات الهجرة وتكلفة إنجاب الأطفال

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 10 مايو 2022
قد تختفي من الوجود… إيلون ماسك يحذر اليابان من انخفاض المواليد

سلط الملياردير إيلون ماسك الضوء على انخفاض معدلات المواليد في اليابان، مؤخراً، عندما حذر من أن الأمة معرضة لخطر الاختفاء إذا لم تعمل على زيادة عدد سكانها.

إيلون ماسك يثير الجدل من جديد على تويتر

نشر أغنى رجل في العالم تغريدة على تويتر حول هذه القضية رداً على بيانات من مقال وجد أن عدد سكان اليابان انخفض بمقدار 644 ألفاً العام الماضي، وهو أكبر عدد تم تسجيله.

وغرد المالك الجديد لمنصة التواصل الاجتماعي "تويتر"، عبر حسابه "في ظل خطر التصريح بما هو واضح، ما لم يتغير شيء ما ليتجاوز معدل المواليد معدل الوفيات، فإن اليابان في النهاية ستختفي من الوجود، ستكون هذه خسارة كبيرة للعالم".

مثل العديد من تغريدات ماسك، سرعان ما أثارت الرسالة جدلاً عبر الإنترنت، هذه المرة حول سياسات الهجرة، فضلاً عن التكلفة العالية لإنجاب الأطفال.

أستاذة جامعية تصف تعليق ماسك بـ "الجهل"

قالت جينيفر روبرتسون، الأستاذة المتخصصة في الأنثروبولوجيا خاصة اليابان في جامعة ميشيغان: إنها ترى تحذير إيلون ماسك كمثال على الجهل والمبالغة، بحسب تصريحاتها لموقع إنسايدر.

وتابع روبرتسون تعليقها قائلة: "هناك نقاشات محتدمة جارية في اليابان حول قيمة عدد أقل من السكان مع تقسيم العمل بين الجنسين بشكل أكثر إنصافاً، مقابل عدد أكبر من السكان".

وأضافت أن "السياسيين لا يزالون صامتين للأسباب التي تجعل النساء والعديد من الرجال يختارون عدم الزواج، وإذا كانوا متزوجين، يختارون عدم الإنجاب"، مشيرة إلى التمييز الذي يواجهه الوالدان الوحيدان، فضلاً عن النفقات المرتبطة بالأطفال ونقص خيارات رعاية الأطفال في الدولة.

فيما قال زاك كوبر، الزميل الأول في معهد أمريكان إنتربرايز، إن مخاوف السكان يمكن معالجتها أيضاً من خلال تحسين سياسات الهجرة في اليابان.

وأشار كوبر إلى أنه: "إذا أراد القادة اليابانيون تخفيف قيود الهجرة، فإن العديد من الأجانب سيرغبون في وظائف ذات رواتب عالية في اليابان، الأمر الذي يمكن أن يحقق الاستقرار في سكانها ويساعد في معالجة الوظائف الرئيسية مثل رعاية الأطفال ورعاية المسنين".

وفي هذا الصعيد، قال ستيفن فوغل، أستاذ العلوم السياسية والدراسات الآسيوية في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، إنه في النهاية، في حين أنه من غير المرجح أن يكون لانخفاض عدد سكان اليابان تأثير كبير على الاقتصاد العالمي، فإنه يمكن أن يكون بمثابة اختبار حالة الانكماش العالمي في معدلات المواليد، خاصة في دول مثل إيطاليا واليونان وكوريا الجنوبية.

قلق ماسك من انخفاض المواليد

ليست هذه هي المرة الأولى التي يعرب فيها ماسك عن قلقه بشأن انخفاض معدلات المواليد. في العام الماضي، حذر الرئيس التنفيذي لشركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية من أن "الحضارة سوف تنهار" إذا لم يكن هناك عدد كافٍ من الناس على الأرض. في عام 2017، قال ماسك إن سكان العالم "يتسارعون نحو الانهيار".

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة