أسهل طرق تحويل Word إلى PDF على الحاسب والهاتف

لست في حاجة لبرامج خارجية حتى تقوم بتحويل Word إلى PDF

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 يونيو 2020 آخر تحديث: الأربعاء، 15 سبتمبر 2021
تحويل word إلى PDF

طور تنسيق المستند المحمول (PDF) من قبل أدوبي لضمان الحفاظ على تنسيق المستند الأصلي وعدم تغيره عند مشاركة المستند، سواء كان المستند نص أو رسم أو صورة أو خريطة أو حتى فيديو، وبالنسبة للمستندات النصية، عادة ما نقوم بتحرير المستند على أحد برامج الكتابة ثم نبحث عن طريقة لتحويله إلى PDF، فإليكم أفضل طرق تحويل PDF إلى Word.

تحويل مستند إلى PDF في برنامج Word

يعد Word هو البرنامج الأكثر شيوعا للكتابة وتحرير المستندات التي تعرف بامتداد docx، ومن السهل استخراج هذه المستندات بصيغة PDF بدون أي تعقيدات والطريقة أسهل ما يمكن:

عندما تكون في Word، افتح المستند الذي تريد تحويله إلى PDF

  • من قائمة الملف (File) > فتح (Open).
  • وبعد التأكد من أنه المستند المراد ومن تنسيقه، افتح قائمة الملف واختر حفظ باسم (Save as).
  • في نافذة الحفظ، اختر المكان الذي تريد حفظ الملف، على الحاسب أو التخزين السحابي OneDrive، وبعد ذلك اضغط على السهم بجانب مفتاح حفظ (Save).
  • ومن القائمة المنسدلة، بدلا من Word Document اختر PDF، ثم انقر على حفظ.

بعد الحفظ، ستعود إلى نافذة تحرير مستند على برنامج Word، وسيتم فتح مستند PDF تلقائيا في برنامج عرض PDF الافتراضي على الحاسب.

حلول بديلة في حالة عدم استخدام برنامج Word

  • LibreOffice

إذا كنت تبحث عن برنامج مجاني لتحرير مستندات Word قبل أن تقوم بتحويله، فإن برنامج LibreOffice مفتوح المصدر ومتاح للحواسب ويأتي بواجهة تشبه Word ويمكنه استخراج الملفات في صيغة PDF مباشرة عند الحفظ.

  • Google Docs

إذا كنت تقوم بتحرير المستندات على الإنترنت، فربما سمعت عن موقع جوجل دوكس الذي يأتي بواجهة تشبه Word ومجاني الاستخدام، يمكنك استخراج الملفات منه على أنها PDF، من تبويب ملف (File) ثم اختيار تحميل (Download) ثم اختيار صيغة PDF، واختيار مكان حفظ الملف على الحاسب أو التخزين السحابي.

إذا استلمت مستند Word في جيميل، يمكنك النقر عليه بزر الماوس الأيمن واختيار فتح بواسطة Open Woth من القائمة، ثم اختيار Google Docs، ومن هناك يمكنك تحميل الملف بصيغة PDF كما وضحنا.

أفضل مواقع تحويل مستندات Word إلى PDF

  • Hipdf

يعد موقع Hipdf.com من أفضل مواقع التحويل إلى صيغة PDF، ويتميز بواجهة بسيطة وراءها تقنية متطورة، تستطيع تحويل العديد من المستندات إلى PDF، من ذلك Word و Excel، كما يمكنك عكس العملية وتحويل المستندات من PDF إلى Word و Excel على نفس الموقع، أما عن طريقة الاستخدام، فقم بالنقر على أيقونة Word to Pdf واختيار الملف من الحاسب وانتظر عملية التحويل.

  • Adobe

بصفتها مخترع تنسيق PDF، أدوبي توفر عبر هذا الرابط أداة لتحويل مستندات Word إلى PDF مع الحفاظ على تنسيق الخطوط والصور والمحاذاة كما موجودة هي في المستند الأصلي، يمكنك استخدام الأداة، بمجرد سحب المستند وإفلاته في المنطقة المحددة أو من اختيار ملف (Select a file).

أفضل طريقة لتحويل Word إلى PDF على الهواتف

 على هواتف أندرويد، يعد موقع LightPDF.com أفضل طريقة لتحويل Word إلى PDF، لأنه يأتي بتصميم يدعم أبعاد الهواتف، كما تجد خيارات أخرى للتحويل من وإلى PDF.

على هواتف آيفون، فلست في حاجة إلى موقع أو تطبيق، إذ يوجد أداة لتحويل المستندات إلى PDF بإصدار iOS 10 فما أحدث، ويمكنك استخدامها كالآتي:

  • افتح المستند.
  • ثم انقر على زر المشاركة.
  • ومن القائمة اختر أيقونة الطباعة، لكن لا تلقي بالاً لإعدادات الطباعة، وبدلا من ذلك، قم بعمل إيماءة التقريب على صور معاينة المستند بالقسم الأسفل.
  • ثم اختر على زر المشاركة الذي سيظهر واختر حفظ أو استخراج ثم اختر صيغة PDF. 

إذن، هذه كانت أسهل طرق تحويل مستند Word إلى PDF على الحواسب والهواتف بدون حاجة لبرامج أو تطبيقات خارجية. وينصح دائما بتحويل المستند إلى PDF عند إرساله في إيميل أو قبل مشاركته مع الغير أو قبل الطباعة، لأنّ هذا التنسيق يضمن أن عرض المحتوى لن يتغير.

المصادر:

  1. مقال: How to Convert a Microsoft Word Document to a PDF من موقع howtogeek
  2. مقال: Best App to Convert Word to PDF on iPhone من موقع pdf.wondershare