للطلاب.. كيف تختار الحاسب المحمول الأنسب لك؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2016
للطلاب.. كيف تختار الحاسب المحمول الأنسب لك؟

لاشك أن عملية البحث عن حاسب محمول مناسب للطلاب، هي مسألة معقدة بعض الشيء، نظرا لزيادة أعدادا وأنواع الحواسيب المحمولة المتواجدة في الأسواق.

وتتوقف عملية اختيار الحاسوب المناسب على عدة عوامل أهمها الميزانية والحاجة إليه، ونستعرض لك فيما يلي أبرز النقاط التي يجب التركيز عليها عند الإقدام على شراء حاسب محمول جديد للاستخدام في العملية التعليمية.

المواصفات التقنية

تتميز الحاسبات المحمولة ذات حجم الشاشة 11 بوصة بسعر مناسب، ولكنها قد تأتي بمواصفات أقل في وضوح الشاشة مع، وينصح بألا تقل دقة الوضوح عن «1080×1920» بيكسل، وتوفر الشاشات بتقنية وضوح QHD دقة «2160×3840» ولكنها بالقطع سوف تكون أعلى سعراً وكلما زادت المواصفات أثر ذلك بالسلب على استهلاك البطارية كالشاشات اللمسية مثلا، ويجب ألا يقل المعالج عن انتل كور i5 أو كورi7 ، مع الحرص على أن يكون من الجيل السادس من معالجات «انتل»، نظرا لأنه الأفضل.

البطارية

لاشك أن سعة البطارية من أهم عوامل اختيار الحاسوب بالنسبة للطلاب ويجب أن تستهدف الحواسيب التي تقدم عمراً أطول للبطارية لا يقل عن 8 ساعات، كونه سيعتمد على الشحن أكثر من التيار الكهربائي، وهناك العديد من الحواسيب التي تضمن لك العمل بشكل متواصل لمدة تزيد على الـ10 ساعات خلال الشحنة الواحدة.

الحجم

لابد أن يتميز الحاسب المحمول بحجم يسهل التنقل به، مع وزن مناسب لا يجب أن يزيد على كيلو ونصف وحجم شاشة يتراوح بين 11 إلى 14 بوصة، وتعتبر الحاسبات المحمولة ذات حجم الشاشة 13 بوصة هي الأفضل في حجم الشاشة ودقة الوضوح، فيما يختلف الأمر بالنسبة لطلاب الهندسة الذين يحتاجون لمواصفات أعلى مع حجم أكبر.

التصميم

تعتبر الحواسيب المصنوعة من مواد صلبة وخفيفة، مثل الألومنيوم، المغنيسيوم وألياف الكربون، هي الأفضل بالنسبة للطلاب، حيث صممت بعض من هذه الحاسبات لتصمد عند تعرضها للسقوط، كما يفضل اختيار الحاسبات المحمولة المميزة بلوحة مفاتيح مقاومة للماء، وبمساحة مريحة للكتابة.

الحواسيب المتحولة

تتميز الحواسيب المتحولة، بميزة التحول إلى جهاز لوحي يسهل التنقل به، مع إمكانية تدوير الشاشة إلى 360 درجة، أو فصل لوحة المفاتيح تماماً لوضع الجهاز اللوحي وهو ما يتيح لك خيارات أكبر في استخدام الجهاز.

نظام التشغيل

يعتبر نظام تشغيل «ويندوز 10» هو الأكثر طلباً وتوافقاً مع الأغراض التعليمية في الوقت الراهن، خصوصاً وأن النظام يحوي ملايين التطبيقات، ويدعم خاصية اللمس في الشاشة أو لوحة المفاتيح، إضافة إلى أن «مايكروسوفت» تقدم مساعدها الافتراضي «كورتانا» الذي ينفّذ الأوامر الصوتية للمستخدمين، في حين تحوي حواسيب «كروم بوك» خيارات محدودة في نظام التشغيل، إلا أنها تأتي بسعر أقل مع دعم العديد من المهام على شبكة الانترنت وتعتبر هي الأكثر استخداماً في العديد من المؤسسات التعليمية في الوقت الحالي.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة