من هو مخترع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وتاريخ اختراعه

في عام 1822، وضع تشارلز باباج مفهومًا وبدأ في تطوير محرك الفرق، والذي يعتبر أول آلة حوسبة أوتوماتيكية يمكنها تقريب كثيرات الحدود.

  • تاريخ النشر: الأحد، 31 يوليو 2022
من هو مخترع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وتاريخ اختراعه

تم استخدام كلمة "كمبيوتر" لأول مرة في عام 1613 في كتاب The Yong Mans Gleanings بواسطة Richard Braithwaite ووصف في الأصل إنسانًا أجرى عمليات حسابية أو عمليات حسابية. ظل تعريف الكمبيوتر كما هو حتى نهاية القرن التاسع عشر، عندما أدت الثورة الصناعية إلى ظهور آلات ميكانيكية كان هدفها الأساسي هو الحساب، في المقال التالي من هو مخترع الحاسب الآلي (الكمبيوتر) وتاريخ اختراعه

تاريخ اختراع الحاسب الآلي (الكمبيوتر)

  • أول كمبيوتر ميكانيكي أو مفهوم محرك الحوسبة الآلية

في عام 1822، وضع تشارلز باباج مفهومًا وبدأ في تطوير محرك الفرق، والذي يعتبر أول آلة حوسبة أوتوماتيكية يمكنها تقريب كثيرات الحدود. كان محرك الفرق قادرًا على حساب عدة مجموعات من الأرقام وعمل نسخ ورقية من النتائج. تلقت باباج بعض المساعدة في تطوير محرك الفرق من Ada Lovelace، التي تعتبر أول مبرمجة كمبيوتر لعملها. لسوء الحظ، بسبب التمويل، لم يكن باباج قادرًا على إكمال نسخة وظيفية كاملة النطاق من هذه الآلة. في يونيو 1991، أكمل متحف لندن للعلوم محرك الاختلاف رقم 2 للسنة المئوية الثانية لميلاد باباج وأكمل لاحقًا آلية الطباعة في عام 2000.

  • أول جهاز كمبيوتر متعدد الأغراض

آلة المحرك التحليلي.

في عام 1837، اقترح تشارلز باباج أول كمبيوتر ميكانيكي عام، وهو المحرك التحليلي. احتوى المحرك التحليلي على وحدة المنطق الحسابي ALU، والتحكم الأساسي في التدفق، والبطاقات المثقبة (المستوحاة من Jacquard Loom)، وذاكرة متكاملة. إنه أول مفهوم كمبيوتر للأغراض العامة يمكن استخدامه للعديد من الأشياء وليس حسابًا معينًا فقط. لسوء الحظ، بسبب مشكلات التمويل، لم يتم إنشاء هذا الكمبيوتر أيضًا بينما كان تشارلز باباج على قيد الحياة. في عام 1910، تمكن هنري باباج، أصغر أبناء تشارلز باباج، من إكمال جزء من هذه الآلة وإجراء العمليات الحسابية الأساسية.

  • أول آلة لتسجيل المعلومات وتخزينها

في عام 1890، طور هيرمان هوليريث طريقة للآلات لتسجيل وتخزين المعلومات على البطاقات المثقوبة للتعداد السكاني في الولايات المتحدة. كانت آلة هوليريث أسرع بنحو عشر مرات من الجدولة اليدوية ووفرت لمكتب الإحصاء ملايين الدولارات. قام هوليريث لاحقًا بتشكيل الشركة التي نعرفها اليوم باسم IBM.

أول كمبيوتر قابل للبرمجة

تم إنشاء Z1 بواسطة German Konrad Zuse في غرفة معيشة والديه بين عامي 1936 و1938. ويعتبر أول كمبيوتر ثنائي كهروميكانيكي قابل للبرمجة وأول كمبيوتر حديث وظيفي.

قام Konrad Zuse أيضًا في وقت لاحق بإنشاء Z3، وهو أول كمبيوتر قابل للبرمجة يمكن تشغيله آليًا بالكامل.

  • المفاهيم الأولى لما نعتبره حاسوبًا حديثًا

تم اقتراح آلة تورينج لأول مرة من قبل آلان تورينج في عام 1936 وأصبحت أساسًا للنظريات حول الحوسبة وأجهزة الكمبيوتر. كانت الآلة عبارة عن جهاز يطبع الرموز على شريط ورقي بطريقة تحاكي الشخص باتباع عدة تعليمات منطقية. بدون هذه الأساسيات، لم يكن لدينا أجهزة الكمبيوتر التي نستخدمها اليوم.

  • أول كمبيوتر كهربائي قابل للبرمجة

العملاق مارك 2

كان Colossus أول كمبيوتر كهربائي قابل للبرمجة، تم تطويره بواسطة Tommy Flowers، وتم عرضه لأول مرة في ديسمبر 1943. تم إنشاء Colossus لمساعدة قواطع الشفرات البريطانية على قراءة الرسائل الألمانية المشفرة.

أول كمبيوتر رقمي

باختصار لـ Atanasoff-Berry Computer، بدأت ABC في التطوير بواسطة البروفيسور جون فنسنت أتاناسوف وطالب الدراسات العليا كليف بيري في عام 1937. استمر تطويرها حتى عام 1942 في كلية ولاية أيوا (الآن جامعة ولاية آيوا).

كان ABC عبارة عن كمبيوتر كهربائي يستخدم أكثر من 300 أنبوب مفرغ للحساب الرقمي، بما في ذلك الرياضيات الثنائية والمنطق المنطقي، ولم يكن به وحدة معالجة مركزية (لم تكن قابلة للبرمجة). في 19 أكتوبر 1973، وقع القاضي الفيدرالي الأمريكي إيرل لارسون قراره بأن براءة اختراع ENIAC من قبل J. Presper Eckert وJohn Mauchly كانت غير صالحة. في القرار، عين لارسون أتاناسوف المخترع الوحيد.

تم اختراع ENIAC بواسطة J. Presper Eckert وJohn Mauchly في جامعة بنسلفانيا وبدأ البناء في عام 1943 ولم يكتمل حتى عام 1946. احتلت حوالي 1800 قدم مربع واستخدمت حوالي 18000 أنبوب مفرغ، تزن حوالي 50 طنًا. على الرغم من أن أحد القضاة قرر لاحقًا أن كمبيوتر ABC كان أول كمبيوتر رقمي، إلا أن الكثيرين ما زالوا يعتبرون أن جهازاً ENIAC هو أول كمبيوتر رقمي لأنه كان يعمل بكامل طاقته.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة