أسوأ 4 أخطاء في كتابة السيرة الذاتية: تجنبها فوراً

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 09 يونيو 2020
أسوأ 4 أخطاء في كتابة السيرة الذاتية: تجنبها فوراً

تقدمت إلى وظائف عديدة لكن يبدو أن جميع المراسلات الخاصة بك اختفت الثقب الأسود للإنترنت؟ أتساءل لماذا لا تحصل سيرتك الذاتية على أي مقابلات؟

بالتأكيد أنت مؤهلاً أو جيداً بما يكفي للوظائف التي تسعى إليها، لكن من المحتمل أن هناك أخطاء فاضحة وضعتها في سيرتك الذاتية المرسلة، لذا إليك 4 أخطاء شائعة يمكن أن تحدث أثناء كتابة السيرة الذاتية الخاصة بك:

1. الأخطاء المطبعية والنحوية:

نعم، نعلم، من المحتمل أن تكون أكثر نصائح عند كتابة السيرة الذاتية وضوحاً هي يجب أن تكون مثالية نحوياً. إذا لم تكن سيرتك الذاتية كذلك، فسوف يقرأ أرباب العمل بين السطور ويستخلصون استنتاجات غير جذابة عنك، مثل: "هذا الشخص لا يمكنه الكتابة"، أو "من الواضح أن هذا الشخص لا يهتم".

2. لا ترسل ما يطلبه أرباب العمل:

يحتاج أصحاب العمل إلى فهم ما قمت به وما أنجزته، حيث يريد أرباب العمل أن يشعروا بأنهم مميزون ويريدون منك كتابة سيرة ذاتية خاصة بهم، يتوقعون منك أن تظهر بوضوح كيف ولماذا تتناسب مع المنصب في منظمة معينة.

3. إبراز الواجبات بدلاً من الإنجازات:

تحتاج سيرتك الذاتية إلى إظهار مدى جودة أدائك في عملك أي الإنجازات وليس الواجبات، حيث لا يهتم أصحاب العمل كثيراً بواجباته لكن يهتمون بما أنجزته أنت في الوظائف السابقة في سيرتك الذاتية. ولتسهيل كتابة الإنجازات أسأل نفسك هذه الأسئلة:

  • كيف كنت تؤدي العمل بشكل أفضل من الآخرين؟
  • ما هي المشاكل أو التحديات التي واجهتها؟ كيف تغلبتم عليها؟ ماذا كانت النتائج؟ 
  • كيف استفادت الشركة من أدائك؟
  • هل حصلت على أي جوائز أو اعتراف خاص أو عروض ترويجية نتيجة لذلك؟

4. معلومات الاتصال غير صحيحة:

بعض أصحاب السير الذاتية يجتهدون في كتابة سير ذاتية قوية بشكل لا يصدق، لكنهم لا يتقلون أي استجابة من أرباب العمل. وبالبحث عن السبب وجد أن الكثير منهم لا ينتبهون إلى معلومات الاتصال الخاصة بهم إذا كانت مكتوبة بشكل صحيح أم هناك خطأ غير مقصود، الذي يتسبب في عدم الوصول إليه للقبول في الوظائف.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة