السيرة الذاتية: 7 علامات تشير إلى أنها قديمة ويجب إصلاحها

  • تاريخ النشر: الخميس، 21 يناير 2021 آخر تحديث: الخميس، 26 أغسطس 2021
السيرة الذاتية: 7 علامات تشير إلى أنها قديمة ويجب إصلاحها

السيرة الذاتية هي واحدة من أهم قطع الورق التي ستحملها معك في حياتك المهنية. يجب أن تصف من أنت في النهاية بأفضل ما لديك من قدرات على أمل أن تجد شركة واحدة على الأقل لديك خبرة وذكية وجيدة بما يكفي للتوظيف بمجرد أن تعتقد أنك مثالي للوظيفة.

هذا ليس شيئاً يظل كما هو مع مرور الوقت، يعد تحديث سيرتك الذاتية على أساس الحاجة أمراً أساسياً لجذب أصحاب العمل المناسبين دون أن يطرحوا أسئلة لم تكن لتطرح على الطاولة إذا لم تهتم بالأمور في وقت مبكر.

من الجيد معرفة ما إذا كانت هناك أجزاء من سيرتك الذاتية قديمة، سواء من وجهة نظر واضحة أو غير واضحة، خاصة إذا كنت من بين العديد من الأشخاص الذين يبحثون عن مجموعة متنوعة من الوظائف الجديدة في السوق والتي تأتي مع مرتب مرتفع جداً. 

ألق نظرة على 7 علامات تشير إلى أن سيرتك الذاتية أصبحت قديمة للغاية وحان الوقت لإصلاحها:

1. الملاءمة:

إذا كانت هناك كلمة واحدة هي الأكثر أهمية في سيرتك الذاتية الحالية فهي «الملاءمة». بالتأكيد، لقد حققت الكثير في حياتك المهنية حتى الآن، لكن كتابة كل وظيفة كانت لديك من المدرسة الثانوية إلى الآن بتفاصيل ليست ذات صلة بالمنصب الذي ترغب فيه لن يجعلك تبدو جيداً لإمكانية صاحب العمل. بدلاً من ذلك، صمم سيرتك الذاتية لتشمل التفاصيل التي سيحبونها بدلاً من تكديس الجمل غير الضرورية.

2. طويلة جداً:

يمكن أن يصبح إنشاء السيرة الذاتية المثالية أكثر صعوبة مع استمرار سلم حياتك المهنية في النمو. يدور جزء كبير من هذا حول وضع جميع المعلومات الصحيحة دون إطالة الأمور. تماماً مثل الخطوة أعلاه، من المهم أن تقوم فقط بتضمين المعلومات ذات الصلة بالوظيفة أو الوظائف المطروحة دون أن تشعر صاحب العمل وكأنك كتبت الفصل الأول من مذكراتك. ضع في اعتبارك أنهم يبحثون أحياناً في مئات السير الذاتية لوظيفة واحدة ويمكنهم تجاوزك بسهولة إذا رأوا فقط كم هي المدة، الخلاصة «اجعلها موجزة». 

3. الهدف من السيرة الذاتية:

يعرف صاحب العمل سبب وجودك هناك، لذا فإن وجود هدف أو بيان الغرض في سيرتك الذاتية هو بيان من أنت في العالم المهني وما أنجزته، هذا الأمر يأتي بتسليط الضوء على فقرة قصيرة ليست أكثر من ذلك أو 3 إلى 4 نقاط فقط.

4. تنسيق غير متناسق:

إذا كنت لديك الوسواس القهري، فهذا ليس هو الحال عادة فيما سنتحدث عنه في هذه النقطة. ولكن هناك الكثير من السير الذاتية التي تأخذ التنسيق غير المتسق إلى مستوى سيء للغاية والذي يمكن أن يتسبب في عدم الحصول على ترشيح للوظيفة التي يريدها. 

لذا تجنب اختيار خطوط متعددة، تأكد من استخدام الألوان الغامقة والمائلة والتسطير بأفضل الطرق، وتحقق لمعرفة ما إذا تم وضع كل شيء بالتساوي ولا تكتب تنسيقات تاريخ مختلفة.

5. لا روابط:

سيرتك الذاتية هي البداية التي يجب أن تكون مشوقة. هناك رابط مضاف، مثل LinkedIn أو أي نوع آخر من الملفات الشخصية التي تبرز أيضاً من أنت كمحترف، هو تلك النقطة المشوقة التي تجعلك تبدو أفضل للأشخاص الذين سيحددون ما إذا كانوا سيوظفون أنت أم لا. إنه شيء يجب أن يكون بلا عقل في العالم الرقمي الذي نعيش فيه اليوم لكنه مشوق في نفس الوقت.

6. مهارات عفا عليها الزمن:

عند الحديث من المهم للمتقدمين من جميع أنواع الخلفيات الوظيفية مواكبة أي مهارات وظيفية مطلوبة في صناعتهم. إن إبراز الأشخاص من العام الماضي في سيرتك الذاتية ليس مثيراً للإعجاب، إنه أيضاً تذكير للتركيز على الأمور ذات الصلة في حالة عدم وجودك في فترة محددة قبل اتخاذ الخطوة التالية والتقدم لوظيفة تتطلبها.

7. تضمين رقم منزلك:

نأسف، هل نحن في عام 2001؟ الأنواع الوحيدة من الأرقام التي يجب عليك تضمينها في سيرتك الذاتية هي رقم هاتفك الخاص بالعمل أو الرقم الخاص بك شخصياً وتأكد من أن المراجع الخاصة بك هي نفسها دون تغير.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة