احترس: حيلة خطيرة تُعرضك للابتزاز عبر بريدك الإلكتروني

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 24 يونيو 2020
احترس: حيلة خطيرة تُعرضك للابتزاز عبر بريدك الإلكتروني
مقالات ذات صلة
قراصنة إنترنت يستولون على أموال شركات غنية ويتبرعون بها لمؤسسات خيرية
تويتر يوقف إعادة التغريد وهذه هي الطريقة البديلة
تحدّي #مشهور_أوبو يحصد أكثر من نصف مليار مشاهدة على منصة تيك توك

مع تطور وسائل التكنولوجيا، وابتكار تقنيات جديدة بشكل شبه يومي، يواصل قراصنة الإنترنت والمعلومات بدورهم تطوير أدواتهم للاستيلاء البيانات والمعلومات الشخصية وكذلك أموال مستخدمي شبكة الإنترنت.

حيلة جديدة لابتزاز مستخدمي البريد الإلكتروني

وقد حذر خبير في أمن المعلومات من انتشار طريقة احتيالية جديدة يقوم بها القراصنة من أجل ابتزاز مستخدمي البريد الإلتكروني، وإجبارهم على تحويل مبالغ مالية كبيرة، باستخدام العملات الرقمية مثل بتكوين.

ووفقاً لما قاله الخبير، فإن عمليات الاحتيال التي بدأت في الانتشار في الفترة الأخيرة تتم من خلال إنشاء مواقع إلكترونية وهمية، يطلب فيها القراصنة من المستخدم فتح حساب جديد من أجل الاستفادة من الخدمات التي يوفرها.

وأوضح أن هذه الخدمات تتنوع بحسب كل موقع، فعلى سبيل المثال، من الممكن أن تكون متخصصة في بيع أو زيادة عدد المتابعين لحسابات التواصل الاجتماعي، أو أنها توفر برامج إلكترونية مجانية، أو حتى توفر لهم الوصول إلى مواقع معينة.

وأشار الخبير إلى أنه بعد قيام المستخدم بالتسجيل وفتح حساب في هذا الموقع الوهمي، يضطر لكتابة بيانات بريده الإلكتروني، وبعد عدة أيام، يتلقى رسالة مفادها بأنها تم تصويره عبر شاشة حاسوبه أو جواله بأوضاع غير مقبولة.

كما لفت إلى أن قراصنة المعلومات ربما ينجحون أيضاً في اختراق الجهاز الخاص بالمستخدم، ويحصلون على بيانات شخصية مهمة مثل قوائم الاتصال أو صوراً خاصة، ثم يهددونه ويطالبونه بإرسال مبالغ مالية كبيرة باستخدام البتكوين على سبيل المثال، وإلا أساءوا استخدام معلوماته وبياناته الشخصية.

كيف تحمي نفسك من الابتزاز على شبكة الإنترنت؟

ونصح الخبير مستخدمي الإنترنت بعدم تكرار استخدام كلمات المرور الخاصة بحساباتهم المهمة، مثل كلمات مرور البريد الإلكتروني أو الحسابات البنكية أو حتى شبكات التواصل الاجتماعي، في أي مواقع أخرى، بالإضافة إلى تجنب أي رسالة إلكترونية تحوي عنصر تهديد أو ابتزاز.

كما شدد على ضرورة تغيير كلمة المرور الخاصة بالمستخدم في حال كانت متطابقة مع تلك التي تم ذكرها بالرسالة، لافتاً إلى أنه من الأفضل كذلك تفعيل خيار التسجبل بخطوتين من أجل زيادة سقف الأمان الخاص بالبريد الإلكتروني.