الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: معلومات عن رئيس وزراء البحرين الراحل

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 11 نوفمبر 2020
الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة: معلومات عن رئيس وزراء البحرين الراحل
مقالات ذات صلة
وفاة المذيع المخضرم فهد الحمود
بيومي فؤاد يُعلن وفاة والده.. وبهذه الكلمات سانده المشاهير في مصر
سبب غياب عادل إمام عن حضور جنازات أصدقائه المشاهير

أعلن الديوان الملكي البحريني، اليوم الأربعاء، وفاة رئيس الوزراء، الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وفاة رئيس وزراء البحرين الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

وقالت وكالة أنباء البحرين في بيان رسمي صادر عنها: "بأمر من الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ينعي الديوان الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء".

وتابع البيان أن الأمير الراحل انتقل إلى رحمة الله تعالى صباح اليوم الأربعاء في مستشفى مايو كلينك في الولايات المتحدة.

إعلان الحداد في البحرين بعد وفاة الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة

وأضافت الوكالة أن مراسم الدفن ستتم بعد وصول جثمان الفقيد إلى البحرين، موضحة أنها سوف تقتصر على عدد محدد من الأقارب.

وذكرت تقارير محلية أن الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمر بإعلان الحداد الرسمي في البلاد لمدة أسبوع، مع تنكيس الأعلام وتعطيل العمل في الدوائر الحكومية لمدة 3 أيام، وذلك بدء من يوم الخميس.

من هو الأمير الراحل خليفة بن سلمان آل خليفة؟

والأمير الراحل خليفة بن سلمان بن حمد آل خليفة، وهو من مواليد 24 نوفمبر 1935، كان يشغل منصب رئيس وزراء البحرين منذ عام 1970، وتولى المنصب قبل أكثر من عام من استقلال البحرين في 15 أغسطس 1971، كان يحمل رقم أطول فترة لرئيس وزراء حالي في العالم قبل وفاته، وهو عم ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، والشقيق الأصغر للأمير السابق عيسى بن سلمان آل خليفة.

نشأ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة مع شقيقه أمير البحرين السابق، عيسى بن سلمان آل خليفة، تحت رعاية والدهما سلمان بن حمد آل خليفة، حاكم البحرين بين عامي 1942 – 1961، والذي بدأ تعليمهما منذ صغرهما للاضطلاع بالمسؤولية وتحمل الأمانة.

وفي سن السابعة، بدأ في الانتظام مع شقيقه في حضور مجلس والدهما، وهناك بدأ يطلع على مشاكل المواطنين وما يشغل اهتمامهم، وكذلك على السياسة التي ينتهجها والده في إدارة شؤون الحكم، وبعد فترة قصيرة، عين حاكم البحرين عدداً من أكفأ المعلمين ليقوموا بتعليم ابنيه المواد الأساسية، وذلك قبل التحاقهما بإحدى المدارس التابعة للحكومة. وفي عام 1957 تم ابتعاث الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى بريطانيا للدراسة.

بدأ الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حياته العملية بالعمل في ديوان والده الحاكم، حيث كان مُساعداً في الديوان يعهد إليه العديد من المهمات، وكان أغلبها يتركز في أمور المواطنين وخاصة الجوانب الاجتماعية، حيث كان يتابع توجيهات والده في حل مشاكل المواطنين، كما كان حاكم البحرين يعهد إليه بعض المهمات المحدودة ذات الطابع الاقتصادي.

 في 1 سبتمبر 1954، عُين خليفة بن سلمان آل خليفة عضواً في لجنة الإيجارات التي شكلها حاكم البحرين لدراسة مشكلة الإيجارات التي طرأت آنذاك ضمن مجموعة من المشاكل الاجتماعية والاقتصادية التي نتجت في البحرين من آثار الحرب العالمية الثانية، وفي 22 مارس 1956، تم تعيينه عضواً في مجلس المعارف، وأوكلت إليه مهمة النهوض بقطاع التعليم وتطويره في البلاد.

وفي 30 ديسمبر 1957، انضم الراحل إلى لجنة الكهرباء التي شكلها الأمير سلمان بن حمد آل خليفة بهدف وضع السياسة الخدمية المناسبة لإيصال شبكة الكهرباء إلى مختلف أنحاء البلاد، وفي 11 نوفمبر 1958، تم تعيينه عضواً في اللجنة المكلفة ببحث شؤون موظفي الحكومة.

تم تكليف خليفة بن سلمان آل خليفة بالقيام بأعمال سكرتير حكومة البحرين 3 مرات، أولها كانت في أغسطس 1958، والثانية في أغسطس 1960، والثالثة في يوليو 1964، كما تولى في 16 نوفمبر 1960 رئاسة مالية الحكومة، ثم شغل منصب رئيس البلدية في عام 1962، خلفاً لشقيقه عيسى الذي تسلم وقتها مقاليد الحكم في البلاد.

بعد حصول البحرين على استقلالها، تم تشكيل مجلس الدفاع الأعلى برئاسة خليفة بن سلمان آل خليفة في 8 ديسمبر 1973، حيث كان المجلس يتولى مسؤوليات الشؤون العليا للدفاع والمحافظة على سلامة الوطن، وفي نوفمبر 1980، تم تأسيس المجلس الأعلى للنفط برئاسة الأمير الراحل، حيث كانت مهمة المجلس هي وضع السياسات النفطية العامة بما يضمن المحافظة على الثروة النفطية وتطوير تحديث استغلالها والإشراف على ما يتم إنشاؤه من مؤسسات نفطية وتنمية الصناعات المرتبطة بالنفط.