فيديو: محطات في حياة رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد

  • تاريخ النشر: الأحد، 15 مايو 2022
فيديو: محطات في حياة رئيس الإمارات الراحل الشيخ خليفة بن زايد

أعلنت دولة الإمارات العربية رسمياً وفاة رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.. رحلة طويلة من العطاء والحب، أثمرت عن الكثير من النهضة والحضارة بدأها مع الشعب الإماراتي منذ سنوات.

مولده ونشأته

هو النجل الأكبر لمؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان.. وُلد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عام 1948 في قلعة المويجعي في مدينة العين.

حياته السياسية

في عام 1966، عُين الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان ممثلاً لحاكم أبوظبي ورئيسا لنظامها القانوني. وفي 20 يناير عام 1974 أصبح نائبا لرئيس مجلس الوزراء الاتحادي.

في عام 1981، أنشأ دائرة أبوظبي للخدمات الاجتماعية والمباني التجارية عرفت باسم (لجنة خليفة). وفي عام 1991، قام بتأسيس هيئة القروض لتوفير العقارات لمواطني الإمارة، لأغراض السكن والاستثمار. وفي عام 2003، دعا إلى إنشاء شركة طيران جديدة (الاتحاد للطيران).

وتولى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان سلطاته الدستورية الاتحادية رئيساً للدولة، وأصبح حاكماً لإمارة أبوظبي في الثالث من نوفمبر عام 2004. وفي عام 2006، أسس مجلساً استشارياً يضم 40 عضواً، بينهم نساء، وتعد تجربة انتخابية نادرة في منطقة الخليج.

وفي عام 2009، أعيد انتخاب الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيساً لدولة الإمارات.

إنجازاته

أحد أهم إنجازات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، إطلاقه مبادرة تهدف لتطوير تجربة السلطة التشريعية، ومن أهدافها أيضا تعديل أسلوب اختيار أعضاء المجلس الوطني الاتحادي.

كذلك في عهده تم تدشين أول خطة استراتيجية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة في عهده.

تأسست في عهده مؤسسة خليفة بن زايد آل نهيان للأعمال الإنسانية، وتتركز استراتيجيتها في مجالي الصحة والتعليم، أما آثارها فقد بانت واضحة محلياً وعالمياً.

من الإنجازات التي تحققت في عهد الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، أنه عام 2014، بلغ عدد المستفيدين من إعفاء البنوك 3482 مواطنا وهو يعد إنجازاً رقمياً كبيراً في ذلك الوقت.

كما ساعد في تعزيز مكانة الإمارات الإقليمية ببعثات إغاثة إلى باكستان بعد الفيضانات المدمرة.

كان الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عاشقاً للصيد، وأسهم في الحفاظ على البيئة من خلال برامج رعاية ومشروعات للمحافظة على الطبيعية في مناطق الصيد.

كما أن اهتمامه بالكوادر البشرية وسوق العمل كان جلياً وواضحاً طوال السنوات الماضية. ومن المبادرات التي قام بتأسيسها في هذا المجال، (مبادرة أبشر) التي تعمل على تعزيز مشاركة الكوادر الوطنية في سوق العمل، وتأهيلهم بالتدريبات اللازمة كما تعمل على تنظيم قواعد العمل بالقطاع الخاص وتشجيع المواطنين على الالتحاق به بعد ضمان حقوقهم كعاملين به.

برج خليفة

تم تخليد اسم الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان على أطول مبنى في العالم، برج خليفة، بعد إنقاذ دبي من الأزمة المالية والديون التي عانت منها لسنوات طويلة.

القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة