معلومات قد لا تعرفها من قبل عن إسفنج البحر

تعرّف على صفات إسفنج البحر ودورة حياته

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 03 أغسطس 2022
معلومات قد لا تعرفها من قبل عن إسفنج البحر

كان إسفنج البحر موجودًا منذ فترة طويلة جدًا، فهو واحد من بعض الأنواع التي لها سجل أحفوري يعود إلى ما يقرب من 600 مليون سنة. تابع قراءة السطور التالية للتعرّف أكثر على إسفنج البحر.

ما هو إسفنج البحر؟

إسفنج البحر مثل الشعاب المرجانية، عبارة عن لافقاريات مائية غير متحركة، إلا أنه كائنات مختلفة تمامًا لها تشريح متميز، وطرق تغذية، وعمليات تكاثر. الاختلافات الرئيسية منها أن المرجان كائنات معقدة متعددة الخلايا. الإسفنج مخلوقات بسيطة للغاية بدون أنسجة.

الإسفنج هم سكان مهمون في النظم البيئية للشعاب المرجانية. يمكن أن تؤثر مجموعة الإسفنج المتنوعة على جودة المياه اللازمة للشعاب المرجانية حيث يقوم الإسفنج بترشيح المياه وتجميع البكتيريا ومعالجة الكربون والنيتروجين والفوسفور. بهذه الطريقة، يحمي الإسفنج الشعاب المرجانية من التقلبات الشديدة في كثافة العناصر الغذائية ودرجة الحرارة والضوء، مما يفيد بقاء الكائنات الحية الأخرى.

يتكيف نوع الهيكل العظمي للإسفنج جيدًا مع موطنه الخاص، مما يسمح له بالعيش على الأسطح الصخرية الصلبة أو الرواسب اللينة مثل الرمل والطين. حتى أن بعض الإسفنج يعلق نفسه على الحطام العائم! نادرًا ما يتم العثور عليه طافيًا تمامًا.

عندما يتم ترشيح المياه من خلال الجزء الخارجي المسامي للإسفنج، يكتسب الإسفنج بعض الحركة، ويتلقى الطعام والأكسجين، ويُبدد النفايات.

صفات إسفنج البحر

من الخصائص العامة للإسفنج ما يلي:

  • مكان التواجد: جميع الإسفنج مائي، معظمه بحري.
  • شكل الجسم: أجسام الإسفنج مسامية، أي مزودة بمسام.
  • التناظر: معظم الإسفنج غير متماثل. بعضها متماثل شعاعيًا.
  • طبقات الجرثومية: الإسفنج هي أول حيوانات ثنائية الخلايا متعددة الخلايا، أي مشتقة فقط من طبقتين من الجراثيم الجنينية، أي الأديم الظاهر والأديم الباطن.
  • مستوى المنظمة: يحتوي الإسفنج على مستوى خلوي من التنظيم.
  • جدار الجسم: يتكون جدار جسم الإسفنج العادي من ثلاث طبقات.

دورة حياة إسفنج البحر

يتكاثر الإسفنج غالبًا عن طريق الاتصال الجنسي. أيضًا يكون هناك إمكانية لحدوث التكاثر اللاجنسي في بعض الحالات.

يُعدّ الإسفنج بشكل عام خنثى، وهذا يعني وجود خلايا من الذكور والإناث في حيوان واحد. بالنسبة للتكاثر اللاجنسي في الإسفنج فيحدث عن طريق التبرعم، والذي يتم عندما ينكسر جزء من الإسفنج، أو يتم التضييق على أحد أطرافه المتفرعة، ثم تنمو هذه القطعة الصغيرة لتصبح إسفنجًا جديدًا.

معلومات عن إسفنج البحر

من المعلومات الأساسية عن إسفنج البحر ما يلي:

  • إسفنج البحر ليس مرجانًا وليس نباتًا بل يصنف كحيوان ليس له دماغ ولا جهاز عصبي مركزي.
  • يعيش إسفنج البحر في قاع المحيط، ويلتصق بشكل دائم بموقع صلب تحت الماء ولا يتحرك.
  • عادة ما يكون الإسفنج داكنًا تحت الماء، ويرجع ذلك إلى الغشاء الداكن الذي يغطي الإسفنج الذي يعمل مثل الجلد ويحمي الهيكل العظمي الداخلي الناعم.
  • يتغذى الإسفنج عن طريق تصفية العوالق والجزيئات العضوية من تيارات المحيط عبر آلاف المسام الصغيرة على سطح أجسامهم. يحصل الإسفنج أيضًا على الأكسجين والغذاء من المياه المتدفقة.
  • هناك ما يقرب من 5000 نوع من الإسفنج التي حددها العلماء في جميع أنحاء العالم مع ما يقرب من سبعة أنواع فقط تم حصادها في جميع أنحاء العالم.
  • يمتلك إسفنج البحر الطبيعي قوى تجديد رائعة، ولديه القدرة على إعادة نمو الأجزاء المفقودة والقطع التي قطعتها التيارات المائية، ولديه القدرة على الاستقرار في مكان آخر وإعادة النمو ليصبح نسخة جديدة من الإسفنج الأم. عندما يتم حصاد الإسفنج، فإن أولئك الذين يجمعون الإسفنج يكونون حريصين على ضمان بقاء قاعدة (جذور) الإسفنج متماسكة بحيث يكون للإسفنجة القدرة على التجدد وإعادة النمو مرة أخرى إلى شكلها الأصلي.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة