الإمارات تُعمم منشورًا حول عمل الموظفين المخالطين لمصاب بكورونا

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 16 سبتمبر 2020 آخر تحديث: السبت، 19 سبتمبر 2020
الإمارات تُعمم منشورًا حول عمل الموظفين المخالطين لمصاب بكورونا
مقالات ذات صلة
شروط عدم ارتداء الكمامات في دبي والحالات التي ينطبق عليها هذا الأمر
الشيخ محمد بن راشد أول قائد عربي يتلقى لقاح كورونا
"صحة أبوظبي" تستقبل 206 مشروع بحث علمي عن فيروس كورونا

أعلنت دائرة الموارد البشرية بعجمان في دولة الإمارات العربية المتحدة، منشورًا جرى تعميمه في المؤسسات الحكومية، بشأن الموظفين المخالطين للموظف المصاب بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19.

ماذا تفعل المؤسسة الحكومية عند اكتشاف مخالطة موظف لمصاب بكورونا؟

وأصدرت الدائرة، قرارًا يلزم المؤسسات الحكومية التي تكتشف مخالطة موظف لمصاب مؤكدة، إلى حصر كل موظفي المؤسسة المخالطين، وما يجب فعله إذا ظهر عليهم جزء أو كل أعراض الفيروس.

وألزمت الدائرة المؤسسات الحكومية بضرورة منح الموظف المخالط إجازة مرضية في حال أجرى تحليلًا أظهر إيجابية الإصابة بفيروس كورونا المُستجد كوفيد_19، حسبما تقتضي لوائح منح الإجازات لكن الدائرة ذاتها، قالت إن سلبية الإصابة لا يعني عدم أخذ الحيطة، إذ سيكون على المؤسسة تطبيق نظام العمل من المنزل للموظفين المخالطين لمدة 14 يوماً وأي مدد أخرى تراها الجهات الطبية المختصة، لكن هذا كل مرهون بأن تكون طبيعة الوظيفة نفسها تسمح بالعمل من المنزل أو عن بعد، دون اشتراط الحضور إلى مقر المؤسسة.

ماذا لو كانت وظيفتك لا تقبل العمل عن بعد؟

لكن الدائرة أكدت أن سلبية إصابة الموظفين المخالطين داخل مقر العمل، فإن الموظف الذي ثبتت سلبية إصابته سيكون في إجازة مرضية أيضًا، لشكوك حول إصابة موظف آخر بالفيروس، حسبما تقتضي أحكام المادة 8 / 34 من قانون الموارد البشرية لحكومة عجمان، وذلك في الوظائف التي لا تسمح طبيعتها بالعمل من المنزل.

وعن الموظفين المخالطين لحالة من خارج مقر العمل، فإن الموظف المخالط سيعتبر نفسه في إجازة بدون راتب لمدة 14 يوماً إذا لم يكن لديه رصيد إجازات، أو أكثر من 14 يوماً، إذا كانت الوظيفة لا تسمح بالعمل عن بعد.

والموظف المخالط هو كل موظف جلس لمدة أكثر من 15 دقيقة، وبمسافة أقل من مترين من شخص ثبت إصابته بالفيروس؛ حيث ألزمت الدائرة، بضرورة دخول الموظفين العائدين من الخارج الحجر الصحي لمدة 14 يومًا أو أكثر، مع إمكانية عملهم عن بعد إذا سمحت طبيعة الوظيفة، وإذا لم تسمح فسيقضون إجازة دون راتب لمدة 14 يومًا.

كيف تتأكد أنك مخالط لمصاب بفيروس كورونا؟

وأمرت الدائرة الموظفين في كل مؤسسة حكومية بضرورة تقديم إثبات بالمخالطة عبر تقرير طبي رسمي يفيد بظروف المخالطة وما يراه من مدة حجر.

ودعت الدائرة المؤسسات الحكومية لضرورة الاستمرار في الفحص دوريًا لكل موظفي الحكومة، وإبلاغ السلطات بأي حالة مخالطة أو مصابة، لعمل إجراءات التعقيم لمقر المؤسسة، كما شددت الدائرة على الموظفين بضرورة ارتداء الكمامة، وتطهير اليدين، وتطبيق التباعد الاجتماعي، وتفعيل تطبيق الحصن، وهو منصة رقمية رسمية تخص اختبارات الفيروس في الإمارات.

فيروس كورونا في الإمارات

وبحسب التقارير الصحية الصادرة عن الجهات المعنية فهناك 81.782 مٌصاب بفيروس كورونا المُستجد في الإمارات؛ حيث تم شفاء 71.456 شخص ووفاة 402 آخرين.