الاتحاد الأوروبي يوافق على تمويل مشاريع الهيدروجين بـ 5.2 مليار دولار

يحتوي الهيدروجين على مجموعة متنوعة من التطبيقات ويمكن نشره في مجموعة واسعة من الصناعات

  • تاريخ النشر: منذ 6 أيام
الاتحاد الأوروبي يوافق على تمويل مشاريع الهيدروجين بـ 5.2 مليار دولار
مقالات ذات صلة
رسمياً.. بريطانيا خارج الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي يُغرم جوجل 5 مليارات يورو
كارفخال يوجه انتقادات لاذعة إلى الاتحاد الأوروبي

وافقت المفوضية الأوروبية يوم الأربعاء على ما يصل إلى 5.2 مليار يورو حوالي 5.2 مليار دولار من التمويل العام لمشاريع الهيدروجين، وهي خطوة قالت إنها قد تطلق 7 مليارات يورو أخرى من الاستثمارات من القطاع الخاص.

شراكة 29 دولة في 35 مشروعاً

وقالت الذراع التنفيذية للاتحاد الأوروبي إن المشروع الرئيسي للكتلة لدعم البحث والنشر والبناء للبنية التحتية للهيدروجين، المشار إليه باسم IPCEI Hy2Use، قد تم إعداده من قبل 13 دولة عضو ستوفر التمويل العام.

وفقاً للجنة، سيشهد IPCEI Hy2Use مشاركة 29 شركة في 35 مشروعاً.

وقالت اللجنة إن IPCEI Hy2Use ستدعم بناء «المحلل الكهربائي على نطاق واسع والبنية التحتية للنقل، لإنتاج وتخزين ونقل الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون».

ستركز المبادرة على تطوير «تقنيات مبتكرة وأكثر استدامة لدمج الهيدروجين في العمليات الصناعية لقطاعات متعددة» مثل الزجاج والأسمنت والصلب.

وقالت اللجنة: «من المتوقع أن يعزز IPCEI إمدادات الهيدروجين المتجددة ومنخفضة الكربون، وبالتالي تقليل الاعتماد على إمدادات الغاز الطبيعي».

وصفته وكالة الطاقة الدولية بأنه «ناقل طاقة متعدد الاستخدامات»، يحتوي الهيدروجين على مجموعة متنوعة من التطبيقات ويمكن نشره في مجموعة واسعة من الصناعات.

أهمية الهيدروجين

يمكن إنتاجه بعدة طرق، تتضمن أحد الطرق التحليل الكهربائي، باستخدام تيار كهربائي يقسم الماء إلى أكسجين وهيدروجين.

إذا كانت الكهرباء المستخدمة في هذه العملية تأتي من مصدر متجدد مثل الرياح أو الطاقة الشمسية، فإن البعض يسميها الهيدروجين «الأخضر» أو «المتجدد». اليوم، تعتمد الغالبية العظمى من توليد الهيدروجين على الوقود الأحفوري.

ومن بين الذين علقوا على إعلان يوم الأربعاء مارجريت فيستاجر، نائبة الرئيس التنفيذي في اللجنة والمسؤولة عن سياسة المنافسة.

قالت فيستاجر إن الاستثمارات التي تمت الموافقة عليها بموجب Hy2Use ستمكن من بناء 3.5 جيجاوات من قدرة التحليل الكهربائي.

وأضافت أن هذا سيؤدي إلى «إنتاج ما يقرب من 340 ألف طن من الهيدروجين المتجدد ومنخفض الكربون سنوياً».

قالت المفوضية الأوروبية في وقت سابق إنها تريد تركيب 40 جيجاوات من المحلل الكهربائي للهيدروجين المتجدد في الاتحاد الأوروبي بحلول عام 2030.

بنك الهيدروجين

أعربت أورسولا فون دير لاين، رئيسة المفوضية الأوروبية، الأسبوع الماضي عن دعمها للهيدروجين خلال خطاب حالة الاتحاد.

وفي تصريحات ترجمت على موقع المفوضية على الإنترنت، قالت فون دير لاين: «يمكن للهيدروجين أن يغير قواعد اللعبة في أوروبا. نحن بحاجة إلى نقل اقتصاد الهيدروجين لدينا من مكانة إلى أخرى».

في خطابها، أشارت فون دير لاين أيضاً إلى «هدف 2030 لإنتاج عشرة ملايين طن من الهيدروجين المتجدد في الاتحاد الأوروبي، كل عام».

وقالت: «لتحقيق ذلك، يجب علينا إنشاء صانع سوق للهيدروجين، من أجل سد فجوة الاستثمار وربط العرض والطلب في المستقبل».

ولهذه الغاية، أعلن الاتحاد الأوروبي فون دير لاين أيضاً عن إنشاء بنك هيدروجين أوروبي. ومن المؤمل أن يتمكن هذا من استثمار 3 مليارات يورو لدعم السوق المستقبلية للهيدروجين.