التحكم في الغضب: إليك طرق للتخلص من المشاعر السلبية

  • تاريخ النشر: الخميس، 18 مارس 2021
التحكم في الغضب: إليك طرق للتخلص من المشاعر السلبية
مقالات ذات صلة
التسويق بالمحتوى.. إليك 12 نصيحة لجعل المحتوى الذي تصنعه أكثر فعالية
أفضل 6 طرق للتحكم في غضب طفلك
فن التفاوض: 5 أمور يجب أن تتجنبها أثناء التعامل مع الآخرين

الغضب أمر طبيعي، والتنفيس عنه بطريقة إيجابية قد يكون أمراً صحياً، لكن عدم القدرة على السيطرة عليه قد تدمر حياتك وعلاقاتك بالآخرين، لذا إليك عزيزي القارئ، في هذ التقرير والفيديو بأعلاه بعض النصائح للتحكم في الغضب.

فكر قبل أن تتكلم

أثناء نوبات الغضب، كثيراً ما نقول أموراً نندم عليها لاحقاً، لذلك عليك أن تتوقف قليلاً لتلتقط أنفاسك وتفكر للحظات قليلة قبل التحدث.

عبر عن غضبك بعد أن تهدأ

في هذه الخطوة، وبعد أن تهدأ، بإمكانك أن تعبر عن غضبك، لكن بطريقة غير تصادمية، اذكر ما يغضبك مباشرةً دون أن توجه عبارات جارحةً أو مزعجةً للآخرين.

ممارسة الرياضة تساعدك على التحكم في الغضب

يمكن أن يساعد النشاط البدني في تقليل الضغط العصبي الناتج عن الشعور بالغضب، مارس المشي السريع أو الجري، ستتفاجئ بالنتيجة.

فكر في الحلول المتاحة

بدلاً من التركيز على أسباب الغضب، اعمل على حل المشكلة التي تواجهها. تذكر أن الغضب لن يحل شيئاً، بل ربما يزيد الأمر سوءاً، أنك تحتاج إلى بعض الهدوء كي تستطيع إيجاد حلول عقلانية للمشكلات.

تعلم التسامح بدلاً من الغضب والمشاعر السلبية

لا تسمح للغضب والمشاعر السلبية الأخرى أن تسيطر عليك، هذه المشاعر ثقب أسود لا مجال للخروج منه وتذكر أهمية العفو عند المقدرة. عليك أن تتتعلم التسامح والغفران، وقد يساعدك هذا على المضي قدماً في حياتك بدلاً من الندم لاحقاً.

استخدم الفكاهة وتجنب السخرية

استخدم الفكاهة لمساعدتك على تخطي الشعور بالغضب.. لكن تجنب السخرية؛ فهي تثير استياء من حولك، وقد تتسبب في تعقيد الأمور.

الاسترخاء والتأمل

استخدم مهارات الاسترخاء والتأمل، بإمكانك أن تمارس تمارين التنفس العميق، أو الاستماع إلى الموسيقى، أو كتابة يومياتك، أو أداء بعض أوضاع اليوجا.

اطلب المساعدة للسيطرة على الغضب

إذا لم تفلح كل هذه الوسائل وكان غضبك غير قابل للسيطرة، ويتسبب في إيذاء من حولك؛ ربما عليك أن تلجأ لطلب المساعدة من مرشد أو طبيب محترف متخصص، سيساعدك برنامج العلاج على تعلم تقنيات مناسبة للتحكم في الغضب والتخلص من المشاعر السلبية.

وتذكر أن الغضب نار لا تحرق سوى صاحبها، لذا فإن التحكم في الغضب أسلوب يمكن إتقانه إذا عملت على تدريب نفسك على هذا النحو.