كيفية التخلص من أصوات البطن المحرجة.. إليك هذه النصائح

تعرّف على أسباب أصوات البطن المحرجة

  • تاريخ النشر: الأحد، 23 أبريل 2023
كيفية التخلص من أصوات البطن المحرجة.. إليك هذه النصائح

يُقصد بأصوات البطن الأصوات التي تأتي من الجهاز الهضمي، وهو المسار من الفم إلى فتحة الشرج. قد يُطلق على هذه الأصوات أيضًا اسم "قرقرة المعدة"، يمكن أن تأتي هذه الأصوات إما من المعدة أو الأمعاء الدقيقة أو الغليظة. عادة ما تكون هذه الأصوات ملحوظة أكثر عندما تكون جائعًا. كذلك، قد تسمعها عندما يكون لديك غاز أو طعام ينتقل عبر جهازك الهضمي.

أسباب أصوات البطن المحرجة

تشمل الحالات التي يمكن أن تسبب أصواتًا مفرطة النشاط في الأمعاء مرض كرون، وعدم تحمل الطعام، والإسهال، ونزيف الجهاز الهضمي، والتهاب الأمعاء الدقيقة، والتهاب القولون التقرحي.

يمكن أن تحدث أصوات البطن بسبب عملية الهضم الطبيعية. عندما تكون هذه الأصوات مصحوبة بالألم وأعراض أخرى، فقد يشير هذا إلى وجود مشكلة. من الأسباب المختلفة التي تؤدي إلى حدوث أصوات البطن ما يلي:

  • الغاز: يمكن أن تحدث أصوات البطن عندما يكون لدى الشخص غاز في معدته. الغازات أمر طبيعي نتيجة معالجة البكتيريا المعوية للأطعمة التي لا يمكن للشخص هضمها. وهذا يشمل الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات. قد يعاني الشخص من أصوات البطن عندما يبتلع الكثير من الهواء يمكن لبعض الظروف الصحية أن تجعل من الصعب على بعض الأشخاص هضم الأطعمة مثل منتجات الألبان أو القمح، مما قد يؤدي إلى زيادة الغازات والإسهال، والأصوات المصاحبة لها.
  • الإسهال: قد يواجه الشخص المزيد من أصوات البطن المحرجة عند الإصابة بالإسهال نظرًا لوجود كمية متزايدة من السوائل والغازات في الأمعاء.
  • عدم تحمل الطعام: قد تكون أصوات البطن أيضًا علامة على عدم تحمل الطعام، مثل عدم تحمل اللاكتوز. غالبًا ما تكون أصوات المعدة الناتجة عن عدم تحمل الطعام مصحوبة بأعراض أخرى مثل الإسهال وآلام البطن وانتفاخ البطن. غالبًا ما يفتقر الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل الطعام إلى إنزيمات معينة ضرورية لهضم أطعمة معينة. على سبيل المثال، الأشخاص الذين يعانون من عدم تحمل اللاكتوز لا ينتجون ما يكفي من اللاكتاز، وهو الإنزيم الذي يكسر اللاكتوز. تشمل حالات عدم تحمل الطعام الأخرى التي قد تساهم في حدوث أصوات البطن السكريات الأحادية مثل الفركتوز وثنائي السكريات مثل المالتوز والسكروز.
  • العدوى: يمكن أيضًا أن تحدث زيادة في أصوات البطن بسبب عدوى، مثل التهاب المعدة الفيروسي، أو التسمم الغذائي مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية. تشمل العلامات الأخرى للعدوى المعوية الإسهال والغثيان والقيء وأحيانًا الحمى.
  • مرض الاضطرابات الهضمية: قد تحدث أصوات البطن أيضًا عند الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية. في الأشخاص الذين يعانون من مرض الاضطرابات الهضمية، قد تأتي أصوات البطن جنبًا إلى جنب مع أعراض أخرى، مثل الغثيان والإسهال وآلام المعدة والانتفاخ.

كيفية التخلص من أصوات البطن المحرجة

في حين أن أصوات البطن هي جزء من عملية الهضم الطبيعية، فهناك أوقات يمكن أن تكون فيها هذه الأصوات مصدرًا للإحراج. من العلاجات الطبيعية التي تُمكنك من وقف هذه الأصوات ما يلي:

  • شرب الماء: قد يساعد شرب الماء في وقف هدير المعدة. يمكن أن يكون شرب كوب من الماء حلاً فعالاً، خاصةً إذا لم يكن من الممكن تناول شيء ما في ذلك الوقت. يساعد الماء في عملية الهضم بينما يملأ المعدة أيضًا. كلا الإجراءين يساعدان على منع هدير المعدة أو إسكات صوته على الأقل.
  • تناول شيئا من الطعام: قد تشير أصوات الهدير إلى أن الوقت قد حان لتناول الطعام مرة أخرى. قد يؤدي تناول وجبة صغيرة أو وجبة خفيفة إلى تهدئة الأصوات مؤقتًا. إذا حدث هدير المعدة بانتظام أو كان يحدث في نفس الوقت كل يوم، فقد يكون ذلك علامة على الحاجة إلى المزيد من الوجبات المنتظمة.
  • مضغ الطعام ببطء: يبدأ الهضم في الفم، من خلال فعل مضغ الطعام. يمكن منع هدير المعدة المرتبط بعسر الهضم عن طريق مضغ الطعام بشكل أفضل وتناول الطعام ببطء أكثر. من ناحية أخرى، فإن مضغ الطعام بشكل صحيح يقلل أيضًا من كمية الهواء التي يتم ابتلاعها، مما يمنع الغازات وضيق الجهاز الهضمي.
  • الحدّ من تناول السكر والأطعمة الحمضية: يمكن للأطعمة السكرية والأطعمة الحمضية أن تثير أصوات المعدة. تعد السكريات، مثل الفركتوز والسوربيتول، مشكلة بشكل خاص. ومن المعروف أيضًا أن الأطعمة الحمضية، بما في ذلك الفواكه الحمضية والقهوة، تسبب هدير المعدة.
  • تجنب الأطعمة والمشروبات التي تسبب الغازات: قد يساعد تجنب الأطعمة التي تنتج الغازات مثل القرنبيط والبصل والفاصوليا في وقف هدير المعدة. تنتج بعض الأطعمة والمشروبات غازات أكثر من غيرها. إذا كان سبب هدير المعدة هو انتقال كميات كبيرة من الغاز عبر الجهاز الهضمي، فإن تجنب هذه الأطعمة والمشروبات قد يحل مشكلة هذه الأصوات. تشمل الأطعمة والمشروبات المنتجة للغاز ما يلي: الفول، البروكلي، القرنبيط، العدس، البصل، المشروبات الغازية، كل الحبوب.
  • البقاء نشيطا: أثبتت الدراسات أن المشي بعد الوجبات يساعد في عملية الهضم عن طريق تسريع معدل إفراغ المعدة. هذا التفريغ السريع يمكن أن يقلل من قرقرة المعدة. يمكن للمشي بعد الوجبة أن يفيد الهضم بطرق أخرى. تشير الأبحاث إلى أن المشي لمدة 20 دقيقة بعد 15 دقيقة من تناول الطعام يخفض مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2. ومع ذلك، يجب هنا تجنب الأنشطة عالية الكثافة بعد تناول الطعام مباشرة.
  • البقاء هادئا: يمكن أن يكون هدير المعدة أكثر وضوحًا خلال بعض المواقف العصيبة، مثل مقابلات العمل والعروض التقديمية والاختبارات. وذلك لأن نشاط القناة الهضمية يزداد خلال فترات القلق، بغض النظر عما إذا كانت المعدة ممتلئة أو فارغة. من المعروف أيضًا أن الشعور بالتوتر يبطئ عملية الهضم ويساهم في ظهور أعراض عسر الهضم، بما في ذلك حرقة المعدة وضوضاء المعدة. يمكن للناس تقليل مستويات القلق والتوتر عن طريق التأمل وممارسة تمارين التنفس العميق واستخدام تقنيات استرخاء العضلات.
القيادي الآن على واتس آب! تابعونا لكل أخبار الأعمال والرياضة