الجوازات السعودية: 9 دول المرور بها يمنع الدخول إلى المملكة

  • تاريخ النشر: الخميس، 15 يوليو 2021
الجوازات السعودية: 9 دول المرور بها يمنع الدخول إلى المملكة
مقالات ذات صلة
جسر حديقة رغدان المعلق يجذب الزوار في السعودية
مطاعم السعودية الأكثر شهرة
مطارات السعودية: إجراءات وقائية جديدة بعد عودة الرحلات الدولية

حددت المديرية العامة للجوازات السعودية 9 دول لعدم المرور بها خلال آخر 14 يوماً، وذلك كشرط أساسي للدخول إلى المملكة العربية السعودية.

الجوازات السعودية تحدد 9 دول يمنع المرور بها دخول المملكة

حيث وُرد استفسار على الحساب الرسمي للجوازات السعودية على موقع تويتر، قال صاحبه: "هل لو الزوجة زيارة وقادمة من مصر يُطبق عليها الحجر المؤسسي؟"

وجاءت إجابة المديرية العامة للجوازات السعودية: "ليتمكن المقيم من دخول المملكة؛ يُشترط عدم المرور خلال آخر 14 يوماً بأحد الدول التالية: الأرجنتين، البرازيل، إندونيسيا، جنوب أفريقيا، باكستان، تركيا، لبنان، مصر، الهند."

وتابع الحساب الرسمي للجوازات السعودية على تويتر: "بإمكان المقيم السفر بعد الحجز عن طريق الخطوط الناقلة ويلزم وجود تأشيرة سارية المفعول ووثيقة سفر سارية مع الالتزام بشروط دخول بلد المقصد."

وأضاف: "تنص التعليمات على من خرج ولم يعد بمنع الدخول لمدة 3 سنوات، إلا على صاحب العمل السابق بتأشيرة جديدة، ويُستثنى من ذلك التابعين والمرافقين."

شروط تمديد تأشيرة الزيارة العائلية للمملكة

وفي سياق آخر، حددت المديرية العامة للجوازات شروط تمديد الزيارة العائلية بالنسبة للمقيمين في المملكة، وذلك رداً على استفسار من أحد المستفيدين.

حيث قال الحساب الرسمي للجوازات السعودية عبر موقع تويتر، أن تمديد الزيارة العائلية بالنسبة للمقيمين يتم عبر حساب المستضيف في منصة أبشر (أفراد، أعمال).

وأشارت الجوازات السعودية إلى أن تمديد تأشيرة الزيارة يجب أن يتم قبل انتهاء صلاحية سريانها بـ 7 أيام، لافتة إلى يُشترط أيضاً وجود تأمين طبي للزائر، وفق الشروط المحددة للخدمة، حتى يتمكن المقيم من إتمام الاجراء.

وفيما يتعلق بالزيارة العائلية إلى المملكة، ذكرت وزارة الداخلية السعودية أن إصدار تأشيرة الزيارة العائلية يتطلب تعبئة النموذج الإلكتروني عبر موقع خدمات التأشيرات الإلكترونية للوزارة، والقيام بختمه ومصادقته إلكترونياً من الغرفة التجارية أو من جهة العمل.

وقالت تقارير محلية نقلاً عن الخارجية السعودية، أنه يجب إدخال جميع البيانات باللغة العربية، ما عدا الأسماء إذا كان الشخص أو الأشخاص المطلوبين للزيارة من جنسيات دول غير عربية، بشرط أن تكون الأسماء مطابقة لجوازات سفرهم.

وإضافة إلى هذا، يجب أن تكون هناك إقامة سارية المفعول للمقيمين، وأن يكون الشخص المطلوب من الأقارب من الدرجة الأولى، بالإضافة إلى أن طالب التأشيرة يجب أن يحمل إقامة عمل وليس مرافق بالنسبة للمقيمين.

عقوبة المستفيد الذي تنتهي تأشيرته دون مغادرة المملكة

كما قامت المديرية العامة للجوازات السعودية بإصدار توضيح يخص الإجراءات التي يتم اتخاذها ضد المستفيد، الذي لا يغادر المملكة بعد انتهاء تأشيرة الخروج النهائي من المملكة.

حيث قالت الجوازات السعودية في تغريدة نشرتها عبر حسابها الرسمي على موقع تويتر، أنه في حال إنتهاء التأشيرة دون مغادرة المستفيد، فهو يُلزم بسداد غرامة قدرها 1000 ريال، حتى يتمكن من إلغاء التأشيرة وإعادة إصدار تأشيرة جديدة.

وأشارت الجوازات السعودية إلى أن إصدار تأشيرة خروج نهائي جديدة تتطلب سريان صلاحية هوية المقيم حتى يتمكن من إتمام الإجراء.

كما لفتت إلى أن صلاحية تأشيرة الخروج النهائي هي 60 يوماً من تاريخ الإصدار، حيث يُلزم على المقيم مغادرة المملكة خلالها.