الحياة فوق السّحاب: قصة الإلهام وراء العمل الفني

لـ «ماين آند يورز» في «مطبخ طلبات» في «إكسبو 2020» دبي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021
الحياة فوق السّحاب: قصة الإلهام وراء العمل الفني
مقالات ذات صلة
قصة تحوّل نحو الحياة الصحية
فيديو: فنان مصري شهير يجسد قصة حياة جميل راتب في فيلم
ماهي القصة الفريدة وراء عيش رجل مع الأسود؟

يمكن الآن لزوار منطقة الاستدامة بمعرض «إكسبو 2020» رؤية سُحُب وغيوم الفنان «مروان شكرجي» العصريّة على واجهة مطبخ «طلبات» وتصاميمه الداخلية.

 دبي، الإمارات العربية المتحدة —2021: أعلنت «طلبات»؛ الِمنصّة الرائدة في مجال توصيل الطعام والتجارة السريعة في المنطقة، والمُزوّد الرسمي لتوصيل الطعام في معرض «إكسبو 2020»، عن تعاونها مع الفنان مروان شكرجي المقيم في دبي، والمعروف باسم «ماين آند يورز» والمشهور برمزه السّحابي المُميز والدّاعي للتفكير. لأول مرةٍ منذ أن رسم شكرجي سُحبَه الأيقونية، تظهر الآن على واجهة مطبخ «طلبات» السحابي المُبتكر والمكوُن من طابقين في رحاب «إكسبو 2020»، كما تظهر أيضًا على تصميمات المطبخ الداخلية بشكل مختلفٍ تمامًا بعد أن تغيّرت وحصلت على تحديثٍ جديد بأشكالٍ مختلفة.

بدأ شكرجي في رسم غيومه المثيرة للاهتمام منذ 17 عامًا في شوارع لندن، وقد لفتت هذه الغيوم الفريدة الأنظار بوضعِه علامة «X» في مكان كل عين، بهدف دفع المشاهد إلى التفكّر والتمعّن، وإيقاظ حِسِّ الفضول في داخله. وقد قرر شكرجي أنّ هذا العام في «إكسبو 2020» هو الوقت المناسب لاستكشاف جانبٍ جديد من تلك الغيوم مع الحفاظ على جوهر «ماين آند يورز»  كأداةٍ للتمكين وحرية التفسير، وكتذكيرٍ بأن كل ما نراه حولنا هو «ملك لنا جميعًا» وليس ملكيةً خاصة لأي شخص.

وقد علّق مروان شكرجي على هذا التعاون قائلًا: «بدا لي أنّ العمل مع علامةٍ تجارية مثل «طلبات» أمرًا صائبًا. ففي حين قد يبدو هذا التعاون بديهيًا لأنه يُمكِن رؤية سُحُبي المميزة على مطبخ «طلبات» السّحابي المبتكر في «إكسبو 2020»، إلا أن السبب في الواقع أعمق من ذلك بكثير. فتمامًا مثل ما أثرت سُحُبي على الجماهير على مَرّ السنين، كذلك  أثرّت «طلبات» على حياتهم أيضًا، مُمثلةً بذلك التطور السريع للإنسانية وقوة العصر الرقمي».

الحياة فوق السّحاب: قصة الإلهام وراء العمل الفني

وأضاف قائلًا: «كذلك كان معرض «إكسبو 2020» هو المكان والوقت المناسبين لعرض عملي لملايين الزوار، فالمعرض منصة قوية لا تُمثّل فقط مستوى الابتكار العالمي بل تُمثّل أيضًا مرونة البشر لإيجاد حلولٍ لمشاكلهم. والأهم من ذلك كله هو الأمل. فقد قدم «إكسبو 2020» لي مزيجًا مناسبًا لعرضِ تطور «ماين آند يورز» ومشاركة جانب مختلف منه مع الجمهور».

«أُصِيب الجميع بصدمةٍ أثناء مواجهة جائحة «كورونا» التي فرضت علينا واقعًا جديدًا، ومن الجيد بالنسبة لي  أن أعود للساحةٍ بشيءٍ كبيرٍ وذي تأثير واسع، لأستكشف أراضٍ جديدة بعيدة عن المألوفة لي؛ تمامًا كما فعل العديد من الأشخاص خلال هذين العامين الماضيين. إن هذا العمل الجديد هو بمثابة رمز للتحرّر، وأردت أن يكون جزءًا من الاحتفال في «إكسبو 2020» حيث يجتمع الناس من كل حدبٍ وصوب حول العالم».

وقد علّقت سونيا ليخال؛ مديرة التسويق في «طلبات»، على عمل شكرجي قائلة: «لقد أُعجِبنا مباشرةً عندما رأينا تصميمات مروان وتصُوّره لتصميم واجهتنا. فقد كان التصميم جذّابًا و ملفتًا للنظر، وعمومًا يعطي شعورًا بالمرح والتحرر والاحتفال باجتماعِ العالم معًا مرة أخرى بعد سنوات تغيّر فيها نمط الحياة الذي اعتدنا عليه. نودُّ أن نُعرب عن تقديرنا لمروان لمنحه رمز السحابة المميز الخاص به منظورًا مختلفًا، يتماشى مع الأوقات التي نعيشها».

«نحن فخورون أيضًا بالعمل مع الفنانين المحليين في دبي ومنحهم فرصةً الظهور على الصعيد العالمي. إن إظهار الدعم والمحبة لمجتمعاتنا المحلية يُعدّ جزءًا من حمضنا النووي؛ فبدايتُنا كانت في الكويت عام 2004، وفي الأعوام 17 التالية توسّعنا في الإقليم ونسعى دائمًا لدعم المجتمعات التي نعمل بها».

يمكنكم رؤية سُحُب مروان على واجهة «مطبخ طلبات» وتصميماته الداخلية، ويقع المطبخ على مساحةٍ تزيد عن 1900 متر مربع، مُقسّمة على طابقين في «إكسبو 2020». ويقع المطبخ السحابي في «جوبيلي بارك» في منطقة الاستدامة مُحتضنًا أكثر من 30 مطعمًا من المطاعم المحبوبة في الإمارات العربية المتحدة خلال فترة المعرض التي تمتد لستة أشهر.

تعرض «طلبات» في معرض «إكسبو 2020» نماذج وابتكاراتٍ لمستقبل توصيل الطعام، وذلك من خلال آليّ التوصيل والمزالج الكهربية، بالإضافة إلى توفير الفرصة للعملاء للاستمتاع بتجربة «طلبات» الكاملة في مطبخها السحابي من خلال تناول الطعام وتجربة استلام الطلبات من الخزائن الذكية، بالإضافة إلى رؤية صانع الآيس كريم والقهوة الآلي.

— نهاية البيان الصحفي —