أبرز المحطات في حياة الفنان أسامة عباس

دخل التمثيل صدفة عن طريق ثلاثي أضواء المسرح

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
أبرز المحطات في حياة الفنان أسامة عباس

فنان مصري كبير درس المحاماة وعمل مديرا لإحدى الشركات ولكن مسيرته المهنية تغيرت عندما التقى بالنجم الراحل الضيف أحمد الذي أقنعه بالانضمام لفرقة ثلاثي أضواء المسرح ليصبح ممثلا ويقدم مئات الأعمال الفنية على مدار 58 عاما، إنه النجم أسامة عباس.

نشأته وحياته

ولد أسامة عباس في يوم 22 سبتمبر من عام 1939 في حي مصر الجديدة، بالعاصمة المصرية القاهرة، وكان والده موظفاً بوزارة المعارف ثم أصبح وكيلا للوزارة، والتحق أسامة بكلية الحقوق في جامعة القاهرة وحصل على ليسانس الحقوق في عام 1961، وعمل محاميا في بداية حياته المهنية ولكنه دخل مجال الفن وبدأ نشاطه مع التمثيل في عام 1964.

مسيرته المهنية

لم يكن أسامة يعرف أنه سيصبح ممثلا شهيرا ويقدم مئات الأعمال الفنية طوال مشواره الذي استمر لنحو 58 عاما، حيث بدأ عمله في المحاماة ثم أصبح مديرا لإحدى الشركات التي تبيع أجهزة التليفزيون، وذهب الفنان الضيف أحمد عضو فرقة ثلاثي أضواء المسرح لشراء جهاز تلفزيون من الشركة وأصبح صديقا لأسامة وطلب منه كتابة عقد إحدى المسرحيات ليتفاجأ بأن العقد بين الفرقة وبينه حيث عرض عليه أن يصبح ممثلا في الفرقة.

انضم أسامة إلى فرقة ثلاثي أضواء المسرح، وشارك في مسرحيات "طبيخ الملائكة" والتي كانت أول تجاربه مع الفن ومسرحية "أحدث امرأة في العالم"، و"فندق الأشغال الشاقة"، و"جوليو ورومييت"، وفوازير ثلاثي أضواء المسرح، واستمر مع الفرقة لمدة 6 سنوات.

وكان لقاؤه بالفنان الكبير عبد المنعم مدبولي نقطة تحول أخرى في مسيرته حيث شاهده الفنان الكبير وقرر ضمه إلى فرقة "المدبوليزم" ليقدم معهم عددا من المسرحيات خلال فترة السبعينات منها "راجل مفيش منه"، و"مع خالص تحياتي".

وبالإضافة إلى الأعمال المسرحية حصل أسامة على فرصة للتألق في الدراما التلفزيونية وأيضا على شاشة السينما، حيث شارك في عدد من المسلسلات منها رحلة السيد أبو العلا البشري، ودموع في عيون وقحة، وبوابة الحلواني، ورأفت الهجان، بجانب أفلام أيوب والكرنك والغول وفيفا زلاطا والمذنبون وفي الصيف لازم نحب، وممنوع في ليلة الدخلة.

ووصل عدد الأعمال التي شارك فيها أسامة نحو 294 عملا فنيا بين السينما والمسرح والتلفزيون وعمل مع كبار النجوم ومنهم الزعيم عادل إمام حيث شارك معه في عدد من الأفلام الشهيرة ومنها فيلم احترس من الخط، وكان آخر تعاون معه في مسلسل عوالم خفية الذي عرض في عام 2018.

قصته مع الشائعات

خلال العام الماضي ظهرت تدوينة من حساب مزيف يحمل اسم الفنان أسامة عباس يقول فيها: "لو المنتجون مش معتبريني عايش، فأنا عايش وعايز اشتغل"، ولكن الفنان الكبير قال إنه لا يملك أي حساب على مواقع التواصل الاجتماعي، وأنه قرر الابتعاد عن الفن بإرادته والاستمتاع بحياته مع أولاده وأحفاده وأنه يتلقى عروضا فنية ولكنه يرفضها.

وبعدها نشر أسامة مقطع فيديو ليشكر فيه الجمهور على الدعم الذي حصل عليه بعد انتشار التدوينة المزيفة، وقال: "كنت بعتبر نفسي قادر على التعبير عن مشاعري، لكن في الحقيقة اللي قرأته على موقع فيسبوك خلاني مش قادر على التعبير عن مشاعر جميلة جدا مكنتش متخيل إنها موجودة، وأشكركم جدا على كل ما كتبوه عني.

كما قال أسامة في تصريحات صحفية إنه قرر الابتعاد عن القاهرة والحصول على إجازة من الفن بسبب "دوشة التصوير"، مشيرا إلى أنه يعيش في قرية ساحلية ويزوره أولاده كل فترة بسبب عملهم الدائم في القاهرة.

وأكد أسامة أنه سيعود إلى التمثيل عندما يحصل على عرض فني مغري، كما يرى أن الساحة الفنية المصرية تشهد أزمة في الكتابة والدراما الاجتماعية، وقال: "بيتعرض عليا شغل مش مناسب ودون المستوى، ومش عايز أمثل وخلاص".

وبعد ثورة يناير ظهرت شائعة عن أسامة تؤكد أنه كان الخطيب الأول لسوزان مبارك زوجة الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك، وأنه تعرض لمشكلات بسبب هذه العلاقة بعد تولي مبارك رئاسة الجمهورية.

ولكن خرج أسامة لينفي تلك الشائعة مؤكدا أن علاقة أسرته بعائلة سوزان مبارك كانت مجرد أنهم جيران في حي مصر الجديدة، كما كانت تربطه صداقة بمنير ثابت شقيق سوزان، وأن العلاقة كانت تقتصر على التحية فقط عند لقائهم، كما قال في تصريحات تلفزيونية إن سوزان كانت أكبر منه في السن بنحو 3 سنوات ولم يفكر على الإطلاق في الارتباط بها.

وتحدث أسامة عن نشأته في منزل قال عنه "منضبط" حيث كان والده خريج كلية دار العلوم، وبعد التخرج سافر إلى إنجلترا لدراسة الدكتوراه في علم النفس التربوي، ولكن اندلعت ثورة 1919 وسافر والده مع عدد من الشباب المصريين الدارسين في إنجلترا إلى فرنسا، ونظموا مظاهرات لدعم الثورة، ولكن بعد عودتهم إلى إنجلترا تم ترحيلهم إلى مصر، ولم يكمل والده دراسته وعمل في وزارة المعارف وتدرج في المناصب حتى وصل إلى منصب وكيل الوزارة.

أهم أعمال أسامة عباس

شارك أسامة في نحو 294 عملا فنيا في السينما والمسرح والتلفزيون، منها مسلسل عوالم خفية في عام 2018، ومسلسل سابع جار في 2017، ومسلسل أريد رجلًا، ومسلسل أنا وبابا وماما في 2015، ومسلسلات الخفافيش وفيرتيجو ولحظات حرجة في 2012.

كما شارك في مسلسلات أغلى من حياتي وحكايات وبنعيشها ورحيل مع الشمس وريش نعام في عام 2010، ومسلسلات الدنيا لونها بمبي وحضرة الضابط أخي ودموع في نهر الحب وعبودة ماركة مسجلة في عام 2009، ومسلسل يتربى في عزو في 2007، ومسلسل بنت بنوت وحدائق الشيطان في عام 2006.

وشارك أسامة في فيلم خالتي فرنسا وفيلم سنة أولي نصب في عام 2004، ومسلسلات عفاريت السيالة وفجر ليلة صيف ومحمود المصري في نفس العام، ومسلسلات الناس في كفر عسكر وأمانة يا ليل وبيت من قطعتين وغدر وكبرياء وكناريا وشركاه وللسعداء فقط وملك روحي في عام 2003، ومسلسل أوبرا عايدة في عام 2000.

وخلال فترة التسعينات شارك أسامة في فيلم الواد محروس بتاع الوزير في عام 1999، ومسلسل أوراق مصرية في عام 1998 ومسلسلات الحاوي والسيرة الهلالية وبوابة الحلواني وزواج بدون إزعاج في عام 1997، ومسلسلات البراري والحامول والزواج على طريقتي وشيء في صدري في عام 1995.

كما شارك في فيلم الحقيقة اسمها سالم ومسلسلات المهر ورياح الخوف وليالي الحب والثأر في عام 1994، وفيلم نص دستة مجانين ومسلسل وداعا يا ربيع العمر في عام 1991.

وخلال فترة الثمانينات شارك في مسلسلات الرحلة ودعوة للحياة وموعد مع الغائب ونقل مخ وفيلم يا عزيزي كلنا لصوص في عام 1989، وفيلم جواز في السر وفيلم ليلة القبض على بكيزة وزغلول في عام 1988، وفيلم الوزير جاي ومسلسل رحلة السيد أبو العلا البشري في عام 1986، وفيلم احترس من الخط وفيلم النصابين في عام 1984، وفيلم الغول وفيلم أيوب في عام 1983.