بيئة العمل السامة: 8 ثقافات تمتص الحياة منك

  • تاريخ النشر: السبت، 17 أبريل 2021
بيئة العمل السامة: 8 ثقافات تمتص الحياة منك

في بيئة العمل السامة.. يعتقد الكثير من المديرين أن ثقافة طنجرة الضغط العنيفة تحقق نتائج، يعتقدون أنه كلما زادت صعوبة كسر هذا السوط، كان أداء الأشخاص أفضل.

تنتشر ثقافة الأعمال القاتلة لدرجة أنها كليشيهات في مجتمعنا، كونها مصدر إلهام لعدد لا يحصى من البرامج التلفزيونية والأفلام. الشيء المحزن هو أن الناس يرتبطون بها على الشاشة لأنهم رأوها مباشرة.

لكن لمجرد أن الجميع يفعل ذلك لا يعني أنه يعمل؛ إنه يجعل من السهل أن تلصق رأسك في الرمال وتتجاهل العواقب، ولا تخطئ في ذلك، فإن التكاليف المرتبطة بمعاملة الناس بشكل سيء حقيقية.

إذا كنت تعمل في بيئة عمل سامة، فمن المحتمل أن يؤثر ذلك سلباً على صحتك، قد يكون التأثير كبيراً بما يكفي بحيث يجب عليك التفكير بجدية في فعل شيء حيال ذلك. إذا لم تكن متحمساً لاتخاذ إجراء ما، ففكر في كيف تمتص السمات المميزة التالية للبيئات القاسية حياة الناس.

بيئة العمل السامة: 8 ثقافات تمتص الحياة منك
1. إنهم يجهدون الناس

لا شيء يحرق الموظفين الجيدين مثل إجهادهم، من المغري أن تعمل أفضل الموظفين لديك بجد لدرجة أن المدراء يقعون في هذا الفخ بشكل متكرر. غالباً ما يكون العمل المفرط للموظفين الجيدين محيراً لهم؛ يجعلهم يشعرون وكأنهم يعاقبون على الأداء الرائع.

كما أن إرهاق الموظفين يؤدي إلى نتائج عكسية. يُظهر بحث جديد من ستانفورد أن الإنتاجية في الساعة تنخفض بشكل حاد عندما يتجاوز أسبوع العمل 50 ساعة، وتنخفض الإنتاجية كثيراً بعد 55 ساعة بحيث لا يحصل أصحاب العمل على أي شيء من العمل الإضافي.

2. لا يوجد تعاطف

التعاطف مهم، هل يراك مديرك حقاً كشخص ويهتم بما تقوم به، أم أنه يركز فقط على مقدار العمل الذي تقوم به؟ أكثر من نصف الأشخاص الذين يتركون وظائفهم يفعلون ذلك بسبب علاقاتهم مع رؤسائهم. تتأكد الشركات الذكية من أن مديريها يعرفون كيف يوازنون بين الاحتراف والإنسان.

هؤلاء هم الرؤساء الذين يتعاطفون مع أولئك الذين يمرون بأوقات عصيبة، ومع ذلك لا يزالون يتحدون الناس. الرؤساء الذين يفشلون في  الاهتمام حقاً سيكون لديهم دائماً معدلات توظيف وتبديل الموظفين عالية. من المستحيل العمل لدى شخص ما لأكثر من ثماني ساعات في اليوم عندما لا يكون مشاركاً شخصياً ولا يهتم بأي شيء آخر غير عائد الإنتاج.

3. لا يعترفون بالمساهمات ولا يكافئون العمل الجيد

من السهل التقليل من أهمية قوة الرهان على الظهر، خاصةً عندما يتعلق الأمر بالأفضل أداءً الذين لديهم دوافع جوهرية. الجميع يحب الشهرة، أكثر من أولئك الذين يعملون بجد ويقدمون كل ما لديهم.

يحتاج المديرون إلى التواصل مع موظفيهم لمعرفة ما الذي يجعلهم يشعرون بالرضا «بالنسبة للبعض، إنها زيادة؛ بالنسبة للآخرين، إنها تقدير عام» ثم لمكافأتهم على العمل الجيد. مع أصحاب الأداء الأفضل، سيحدث هذا غالباً إذا كنت تفعل ذلك بشكل صحيح.

4. لا توجد علاقات اجتماعية ولا متعة

تعتبر الروابط الاجتماعية القوية جزءً لا يتجزأ من مكان العمل الصحي، الأشخاص الذين لديهم علاقات قوية مع زملائهم يمرضون بشكل أقل، ويقل احتمال تعرضهم للاكتئاب، يتعلمون بشكل أسرع، يتذكرون أكثر، يقومون ببساطة بعمل أفضل. لا يبذل الناس كل ما في وسعهم إذا لم يستمتعوا، المرح هو الحامي الرئيسي ضد الإرهاق.

تعرف أفضل الشركات التي تعمل من أجلها أهمية السماح للموظفين بالتخفيف قليلاً، تقوم Google، على سبيل المثال، بكل ما في وسعها لجعل العمل ممتعاً وجبات مجانية وحلفاء بولينج ودروس لياقة بدنية، على سبيل المثال لا الحصر.

الفكرة بسيطة «إذا كان العمل ممتعاً، فلن يكون أداءك أفضل فحسب، بل ستستمر لساعات أطول وحياة مهنية أطول».

5. إنهم يضعون الكثير من القواعد غير منطقية

تحتاج الشركات إلى قواعد - وهذا أمر مفروغ منه - ولكن لا يتعين عليها أن تكون قصيرة النظر ومحاولاتها البطيئة لإنشاء النظام. سواء كانت سياسة حضور مفرطة الحماس أو أخذ أميال سفر متكررة للموظفين، فحتى بعض هذه القواعد غير الضرورية يمكن أن تدفع الناس إلى الجنون. عندما يشعر الموظفون الجيدون وكأن الأخ الأكبر يراقبهم، سيجدون مكاناً آخر للعمل.

6. الناس لا يساعدون بعضهم البعض

هناك فرق كبير بين تفويض المسؤولية والتنازل عنها، المدير الذي يتخلى عن المسؤولية يعتقد أن مشكلتك ليست مشكلته وأنك وحدك المسؤول عن حلها. ومع ذلك، تظهر الأبحاث أن المديرين الذين يدعمون موظفيهم في المهام التي يفوضونها ينتجون لاعبين أفضل في الفريق يكونون أكثر استعداداً لمساعدة الآخرين وأكثر التزاماً بوظائفهم.

7. لا يسمحون للناس بمتابعة شغفهم

تفرض Google على الموظفين قضاء ما لا يقل عن 20% من وقتهم في فعل «ما يعتقدون أنه سيفيد Google أكثر». في حين أن هذه المشاريع الشغوفة تقدم مساهمات كبيرة في منتجات Google البارزة، مثل Gmail و AdSense، فإن أكبر تأثير لها يتمثل في إنشاء موظفي Google منخرطين للغاية.

الموظفون الموهوبون متحمسون، إتاحة الفرص لهم لمتابعة شغفهم يحسن إنتاجيتهم ورضاهم الوظيفي؛ ومع ذلك، يرغب العديد من المديرين في أن يعمل الأشخاص ضمن صندوق صغير. يخشى هؤلاء المديرون أن تنخفض الإنتاجية إذا سمحوا للناس بتوسيع نطاق تركيزهم ومتابعة شغفهم.

هذا الخوف لا أساس له من الصحة، أظهرت الدراسات أن الأشخاص القادرين على متابعة شغفهم في العمل  يتدفقون، وهي حالة ذهنية مبتهجة تكون أكثر إنتاجية بخمس مرات من المعتاد.

8. الرؤساء لا يستمعون

عندما يشعر الموظفون أن مديريهم ودودون وداعمون ومستعدون للاستماع، يتحسن الأداء. هذا الشعور بالارتباط يؤدي إلى الاستعداد للتجربة والمجازفة، وهذا بدوره يؤدي إلى نتائج أفضل.

من ناحية أخرى، إذا لم تمتد المحادثات بين المديرين والموظفين أبداً إلى ما هو أبعد من تقارير متابعة العمل، وتم رفض أي محاولات لطرح الأسئلة أو تقديم اقتراحات، فمن المحتمل أن تكون بيئة العمل قاسية.